
مكة الإلكترونية – مكة المكرمة
[JUSTIFY]رثى معالي الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس إمام وخطيب المسجد الحرام ، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ محمد بن عبد الله بن سبيل –رحمه الله- مؤكدا أنه في هذا الوقت الذي رزئت فيه أمتُنا الإسلامية بفقد عالم من علمائها ووفاةِ إمام من أئمتها، ألا وهو فضيلة الشيخ الوالد العلامة محمد بن عبد الله بن سبيل –عليه رحمة الله- إمام وخطيب المسجد الحرام، وعضو هيئة كبار العلماء، وعضو المجمع الفقهي، والرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي سابقًا، فإن المصيبة لفقده لاتحدّ والفجيعة لموته نازلة لا تنسى وفاجعة لا تمحى والخطب بفقده جلل والخسارة فادحة، فليست الرزية على الأمة بفقد جاه أو مال أو بموتِ شاة أو بعير كلا ثم كلا، ولكن الرزية أن يُفقد عالم يموت حين موته جم غفير وبشر كثير.وقال فضيلته فى رثاء الراحل الكبير :” الحمد لله، النافذِ أمره، الغالب قهره، لا رادّ لقضائه ولا معقب لحكمه سبحانه وبحمده جعل لكل أجل كتاباً وللمنايا آجالاً وأسباباً، وأصلي وأسلم على الهادي البشير والسراجُ المنير نبينا محمد بن عبد الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلّم تسليماً كثيراً. أما بعد ، فإن لله سبحانه وتعالى الحكمة البالغة والقدرة النافذة في كونه وخلقه وإن مما كتبه الله جلّ وعلا على خلقه الموت والفناء يقول سبحانه: (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ~ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ[، ويقول –عز وجل-: ]وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ ~ كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) ” ، واستشهد فضيلته بقول الشاعر:
[CENTER]
هو الموت ما منه ملاذ ومهرب == متى حط ذا عن نعشه ذاك يركب[/CENTER]
وقال :” فقدت الأمة الاسلامية بوفاة معالي الشيخ محمد بن عبدالله السبيل عالما من علمائها الذين اشتهروا بالتواضع ولين الجانب وحسن الخلق والعلم الواسع، عالماً عاملاً، قضى في محراب المسجد الحرام ومنبره أكثر من أربعين عاما إماما وخطيبا ومدرسًا لطلاب العلم في حلق المسجد الحرام، وكان ـ رحمه الله ـ واسع العلم ثاقب الفكر قليل الكلام، وإماماً مشهوداً له بالفضل، يلتقي بجميع من يريد مقابلته وينظر في حاجاتهم فيقضيها إن كانت في يده ويشفع شفاعات حسنة لدى الآخرين ” .
مضيفا:” ن أعظم أنواع الفقد على النفوس وقعاً وأشدّه على الأمة لوعة وأثراً فقدُ العلماء الربانيين والأئمةِ المصلحين؛ ذلكم لأن للعلماء مكانةً عظمى ومنزلة كبرى فهم ورثة الأنبياء وخلفاءُ الرسل والأمناءُ على ميراث النبوة وهم للناس شموش ساطعة وكواكب لامعة وللأمة مصابيح دجاها وأنوار هداها بهم حُفظ الدين وبه حفظوا وبهم رُفعت منارات الملّة وبها رفعوا ]يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات[، فهم أهل خشية الله ]إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ[ ولذلك كان فقدهم من أعظم الرزايا والبليةُ بموتهم من أعظم البلايا، وأنَّى للمدلجين في دياجير الظلمات أن يهتدوا إذا انطمست النجوم المضيئة، صحّ عند الإمام أحمد وغيره من حديث أنس –رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : “إنما مثل العلماء كمثل النجوم يهتدي بها في ظلمات البر والبحر فإذا انطمست النجوم أوشك أن تضل الهداة”، يقول الإمام أبوبكر الآجريُ ~: “فما ظنكم بطريق فيه آفات كثيرة ويحتاج الناس إلى سلوكه في ليلة ظلماء فقيض الله لهم فيه مصابيح تضيء لهم فسلكوه على السلامة والعافية، ثم جاءت فئام من الناس لابد لهم من السلوك فيه فسلكوا فبينما هم كذلك إذ طفئت المصابيح فبقوا في الظلمة فما ظنكم بهم، فهكذا العلماء في الناس”، وحسبنا في بيان فداحة هذا الخطب وعظيم مِقدار هذه النازلة قولُ المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الذي خرّجه الشيخان عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : “إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلّوا وأضلّوا، وقد قال حبر الأمةِ وترجمانُ القرآن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : ] أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا [ ، قال : بموت علمائها وفقهائها وخيار أهلها، كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “تظهر الفتن ويكثر الهرج ويُقبض العلم”، فسمعه عمر يأثره عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال : “إن قبض العلم ليس شيئاً يُنتزع من صدور الرجال ولكن فناء العلماء”، وقال عبدالله بن مسعود –رضي الله عنه- : “عليكم بالعلم قبل أن يقبض وقبضه ذهاب أهله، وفي الأثر عن علي -رضي الله عنه-:”إذا مات العالم ثُلِم في الإسلام ثُلمةً لا يسدّها إلا خلفٌ منه”، وقال الحسن –رحمه الله- : “موت العالم ثلمةٌ في الإسلام لايسدها شيءٌ ما اختلف الليل والنهار”، وقيل لسعيد بن جبير –رحمه الله- ما علامةُ الساعة وهلاكِ الناس؟ قال : إذا ذهب علماؤهم، ولما مات زيد بن ثابت –رضي الله عنه- قال ابن عباس رضي الله عنهما : “من سرّه أن ينظر كيف ذهابُ العلم فهكذا ذهابه”، وقال -رضي الله عنه-:”لا يزال عالم يموت وأثرٌ للحق يدرس، حتى يكثر أهل الجهل ويذهب أهل العلم، فيعملون بالجهل ويدينون بغير الحق، ويضلون عن سواء السبيل”. ”
مشيرا إلى قول الشاعر