المحليةالمقالات

ثقافة رياضة أم ثقافة تهور

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]ثقافة رياضة أم ثقافة تهور 00 ![/COLOR][/ALIGN]

إن ما يحدث في الساحة الرياضية يثير التعجب ليس هذا فحسب بل والدهشة أيضاً نظراً لتفشى ظاهرة جديدة دخيلة على رياضتنا السعودية وهي الأخطر وقد تؤثر على تطور الرياضة العربية والسعودية خاصة فقد ظهرت في بعض ملاعبنا .. تتساءل ماهي؟

أقول هي [COLOR=crimson]الفوضى [/COLOR]نعم الفوضى سواء كانت من الجمهور الحاضر أو إداري الفريق أو بعض اللاعبين أنفسهم سيما وانه لا توجد رياضة في ظل مناخ تسوده الفوضى وأي تقدم في أي مجال من مجالات الحياة ومنها الرياضة على وجه الخصوص يجب أن يكون مقترناً بعوامل استقرار تحيط به من قمة الهرم إلى قاعدته .

فمفهوم الرياضة بشكل عام مبنى على أسس تربوية ودينية ولكن مع الأسف الشديد بدأ يتغير هذا المفهوم لأسباب مجهولة فمن يكون صاحب المسؤولية الأولى والأخيرة على هذا التغيير المفاجئ هل إدارات الملاعب أم الأمن أم إدارة الفريق أم من ..؟

فمباراة أي كانت نوعها ” كرة قدم , كرة يد , كرة سلة أو غيرها .. ” تخرج عن المألوف والمعتاد وتفتقد للروح الرياضة كجمهور يقتحم أسوار الملعب ويدخل إلى أرض المباراة ويشوه جمال الفن والإبداع أو تعدي على حكم المباراة من بعض اللاعبين أو الإداريين وتثار الفوضى داخل الملعب ..لكن من الأفضل أن لا تسجل هذه المباراة حتى لا تحسب في أرشيف سجلاتنا !

ويظل السؤال الحائر هنا [COLOR=crimson]كيف نرتقي نحن كلاعبين وإداريين ومشجعين إلى الأخلاق الرياضية ؟[/COLOR]

وتبدو الإجابة واضحة فنحن جميعاً مشاركين في أسباب هذه الفوضى ويجب أن نساهم في التخلص منها ابتداءً من الأسرة والتي لها دور كبير في صنع سلوكيات أبنائنا بطريقة سليمة وحديثة وأيضاً المدرسة فهي تُنمي هذا السلوك الإيجابي وتطوره بالإرشاد من قبل متخصصين رياضيين واجتماعيين.

ويظل الدور الفاعل والهام دور وسائل الإعلام بمختلف أشكاله وأنواعه وهو الركيزة المهمة في بناء هذه السلوكيات.
فالقلم الرياضي تقع على عاتقه مسئولية كبيرة فبعض الأقلام هي من تـثيـر الجمهور عبر المقالات والأخبار المغلوطة فتهيج القارئ ويعود هذا بسبب تعصب تلك الأقلام فمنذ عشرات السنين والفرق تتنافس ولم نلحظ ما نلحظه الآن ويبقى الدور الرادع على أفراد الأمن الموجودين داخل هذا الإطار الذي لهم دور كبير في وقف أي فوضى قد تحدث بشرط أن يتعامل هذا الأمن بطريقة سليمة مدروسة وحضارية وليست متهورة.

وكذلك ننوه على فكره وهي ” [COLOR=crimson]لماذا لا تقوم الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتنظيم دورات وندوات تثقيفية في كيفية نشر الروح الرياضية بين لاعبينا ومدربينا وجماهيرنا[/COLOR] ” شريطة أن تكون في الأندية الرياضية والأهم من ذلك يجب أن يكون لدينا الجرأة وذلك في اتخاذ القرارات المناسبة ضد كل من يتعدى ويتطاول على الأخلاق والروح الرياضية أياً كان صفته الاعتبارية وذلك بفرض العقوبات المناسبة ..

فكلا منا يرمي بالمسؤولية على الأخر والصحيح إننا جميعاً مشتركين في هذه الفوضى بطريقة مقصودة أو غير مقصودة فيجب أن نفتح صفحة جديدة معتمدين على جيل جديد من أبنائنا لنـزرع فيه النظام والأخلاق الرياضية وتقدير المنافس واحترام شعور الآخرين .

[ALIGN=LEFT][COLOR=green]محمد مخضور اللحياني[/COLOR] كاتب وإعلامي
مدير العلاقات العامـة بنادي الوحدة [/ALIGN] [ALIGN=RIGHT][IMG]https://www.makkahnews.sa/image/magal.jpg[/IMG][/ALIGN] [ALIGN=RIGHT][URL=https://www.makkahnews.sa/articles-action-show-id-171.htm]رسائل رياضية[/URL][/ALIGN]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لن يكون هناك وعي عند المواطن حتى يكون رؤساء الأندية قدوتهم أما اذا وجدنا رئيس نادي غير متحلي بأخلاق رياضية تجاه الاندية الاخرى فماذا تنتظر من مشجع وكذلك الاعلامي وايضاً المشجع نفسه ..
    أستاذ محمد طرح راقي وجميل لك الشكر عليه

  2. لن يكون هناك وعي عند المواطن حتى يكون رؤساء الأندية قدوتهم أما اذا وجدنا رئيس نادي غير متحلي بأخلاق رياضية تجاه الاندية الاخرى فماذا تنتظر من مشجع وكذلك الاعلامي وايضاً المشجع نفسه ..
    أستاذ محمد طرح راقي وجميل لك الشكر عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com