المحلية

الشؤون الصحية في مكة المكرمة تنفذ عدد من المشروعات لتوفير الرعاية الصحية للحجاج

مكة المكرمة/

أنجزت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة خلال هذا العام عدد من المشروعات الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وذلك بمتابعة وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وإشراف ومتابعة شخصية من معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة وذلك لتوفير الرعاية الصحية الشاملة لحجاج بيت الله الحرام وللمواطنين والمقيمين.

وأوضح [COLOR=crimson]مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور خالد بن عبيد ظفر[/COLOR] أنه تم تجهيز مستشفى أجياد الطوارئ وتشغيله على مساحة 3000 متر مربع ، بسعة سريرية تبلغ 52 سريراً.

ويضم المستشفى أقسام الفرز والطوارئ للرجال والنساء والملاحظة وإنعاش القلب الرئوي والعناية المركزة والعناية القلبية إضافة إلى أقسام : المختبر، والأشعة المقطعية، والأشعة الرقمية، والموجات الصوتية، والصيدلية، والسجلات الطبية، والتغذية، والخدمة الاجتماعية وعلاقات المرضى، وسيارة إسعاف، ومركز معلومات مرتبط بالشبكة المركزية للمديرية العامة للشئون الصحية.

وبين الدكتور ظفر أنه تم إنشاء قسم جديد بمستشفى الملك عبد العزيز بمكة المكرمة لجراحة اليوم الواحد بسعة 20 سريرا وغرفتين للعمليات ، وغرفة إفاقة بسعة 6 أسرة ، وغرفة لتحضير المرضى كما تم بمستشفى الملك فيصل تحديث قسم المختبر بأجهزة حديثة كاملة وفق نظام الجودة النوعية ومضاعفة المساحة إلى أكثر من 700 متر مربع واستحداث قسم للتبرع بالدم وقسم الأنسجة وإنشاء قسم لمزارع الدرن وهو الأول من نوعه في مكة المكرمة ، وتحديث كامل لقسم العمليات وتجهيزه بأجهزة تخدير حديثة. ، وتحديث قسم الطوارئ بسعة 29 سريراً على قسمين للرجال والنساء وإضافة غرفتين لفرز الحالات وغرفة بسعة ستة أسرة للإصابات وغرفة للإنعاش القلبي بسعة 3 أسرة ، وغرفة عزل. كما تم تحديث وتجهيز قسم العناية المركزة وزيادة عدد الأسرة إلى 20 سريراً.

وأفاد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة انه تم هذا العام أيضا تحديث مستشفى ابن سينا ليستوعب ما يقارب 100 سرير تساعد في تخفيف الضغط عن مستشفيات العاصمة المقدسة كلما دعت الضرورة كما تم تجهيز وتشغيل مركزين صحيين داخل المسجد الحرام ليصبح عدد المراكز الصحية داخل المسجد الحرام 6 مراكز .

[COLOR=crimson]وفيما يتعلق بالمشروعات الصحية في المشاعر المقدسة أوضح[/COLOR] الدكتور خالد ظفر أنه تم هذا العام إزالة مستشفى منى الوادي .

وإعادة بنائه بأحدث المواصفات بسعة 194 سريرا و 25 سريرا للعناية المركزة و 25 سريرا لضربات الشمس و 24 سريرا للملاحظة وغرفتين للعمليات الجراحية وكذلك تغيير البنية التحتية لمستشفى منى الجسر .حيث تم زيادة السعة السريرية من 112 إلى 140 سريرا وزيادة غرف العمليات الجراحية من غرفتين إلى أربعة غرف مجهزة وفق نظام عالمي وزيادة أسرة العناية المركزة من 12 إلى 28 سريرا وتحديث قسم العيادات الخارجية فيما تم نقل العيادات من المخيمات إلى مبنى جديد مع إنشاء سكن من دورين للعاملين بمستشفى منى الشارع الجديد الذي تبلغ سعته 50 سريرا.

وأكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة أنه تم تطوير المراكز الصحية في منطقة منى وزيادة المراكز في جسر الجمرات إلى 20 مركزا وتجهيز وتشغيل مستشفى الملك سعود بمحافظة جدة بسعة 100 سريرا منها 25 سريرا للعناية المركزة لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية لضيوف الرحمن القادمين للحج عن طريق المطار في جده وتم الاتفاق مع الجهات المعنية على خروج الحجاج المشتبه بإصابتهم عبر مسار آمن.

ونوه الدكتور خالد بن عبيد ظفر بما يوليه ولاة الأمر من عناية واهتمام بضيوف الرحمن وحرصهم أيدهم الله على توفير الرعاية الشاملة لهم منذ وصولهم إلى هذه الديار المقدسة حتى يعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com