الثقافية

قناة " star " التركية تشيد بجهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفني والمشاعر المقدسة

[ALIGN=CENTER]ف[COLOR=green]ي تقريرها الإخباري قناة " star " الفضائية التركية :[/COLOR][COLOR=crimson]قبل الانتهاء من مشروع تطويري يبدأ مشروعا آخر لخدمة الحجاج[/COLOR][/ALIGN]

مكة المكرمة / صحيفة مكة الالكترونية

أبرزت قناة " [COLOR=deeppink]star haber [/COLOR]" الفضائية التركية الدور الذي تقوم به حكومة المملكة العربية السعودية لخدمة ضيوف الرحمن وراحتهم بما يمكنهم من أداء فريضتهم بيسر وسهولة مشيدة عبر تقاريرها اليومية بالمشاريع المنفذة وتلك الجاري تنفيذها بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ( [COLOR=crimson]عرفات ـ مزدلفة ـ منى[/COLOR] ) .

وتناولت القناة مشروع جسر الجمرات الذي كان حلما فأصبح حقيقة مبينة أن تطوير الجمرات لم ينتهي بنهاية المشروع لكنه امتد عبر التنظيمات التي وضعت من خلال برامج زمنية محددة ساهمت بشكل كبير في الحد من الازدحام الذي يشهده الجسر عادة أثناء عملية الرجم .
وتحدثت القناة عن مشروع توسعة الحرم المكي الشريف مشيرة إلى أن توسعة المسعى وإزالة عدد من المباني وضمها لساحات الحرم المكي الشريف يعطي دلالة واضحة على أن الحكومة السعودية لا تألوا جهدا لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديها .
وقالت القناة عبر مراسلتها بمكة المكرمة لمياء أورهان من الصعب أن يحتفل المسلمون في العالم بنهاية مشروع في مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة دون أن يشاهدوا مشروعا آخر قد بدأ العمل في تنفيذه فعجلة البناء والتطوير مستمرة كل عام من أجل حجاج بيت الله الحرام .
وقالت : لعل الجديد الذي ستتم الاستفادة منه هذا العام هو الانتهاء الكامل من جسر الجمرات الذي تحول من ساحة أرضية قبل عقود مضت وجسر لايتجاوز الطابقين قبل سنوات إلى مبنى يضم أربعة طوابق توفرت به كافة الخدمات من سلالم ومصاعد وتكييف مركزي وممرات حتى يتخيل الحاج أثناء الرجم أنه أخطأ الطريق فلم يتوجه للجمرات بل توجه لمبنى ضخم .
وأضافت في العام القادم سيكون هناك احتفال آخر يشهده المسلمون وهو انطلاق قطار المشاعر المقدسة الذي يجري حاليا تنفيذه بشكل متقن .
وتناولت القناة في حوار أجرته مع [COLOR=crimson]رئيس مجموعة الخدمات الميدانية رقم " 1 " لحجاج تركيا المطوف / أحمد صالح حلبي[/COLOR] الخدمات المقدمة للحجاج الأتراك منذ وصولهم إلى مكة المكرمة وتوجههم إلى المشاعر المقدسة ومن ثم مغادرتهم إلى جدة أو المدينة المنورة .
وقال المطوف / الحلبي في إجابته على سؤال حول عملية استقبال الحجاج وما إذا كانت هناك برامج خاصة تقدم للحجاج خاصة وأن نسبة كبيرة منهم يغادرون بلادهم لأول مرة .
لقد وضعت المجموعة برامج خاصة لاستقبال الحجاج تتمثل في الترحيب بهم لحظة نزولهم من الحافلات وسقيهم بماء زمزم لتكون أولى شربة يشربها الحاج لحظة وصوله مكة المكرمة كما قامت المجموعة بتوزيع حبات من التمر إضافة إلى بعض الحلويات المكية التقليدية كالمعمول .

وأشادت القناة بالدور التوعوي الذي تقوم به مجموعة الخدمات الميدانية رقم " 1 " لحجاج تركيا عبر " ركن المطوف "

وقالت : إن كانت الحكومة السعودية تعمل على تقديم خدمات جيدة للحجاج فان هناك مواطنون يعملون على ترجمة خدمات الدولة للحجاج سواء عبر خدمات أساسية أو خدمات تطوعية فركن المطوف الذي رأيناه يقدم برامج ثقافية جيدة للحجاج من خلال أفلام وثائقية تحكي الحج قبل سنين مضت إضافة إلى أفلام أخرى تتناول اهتمام الحكومة السعودية بالكعبة المشرفة وكسوتها .

وأضافت القناة قائلة : إن كانت مثل هذه البرامج ذات طابع ثقافي فان هناك كتب وإصدارات توزع على الحجاج بلغاتهم وهو مايشكل خطوة نحو تثقيف الحجاج بأمور دينهم وكيفية أدائهم لنسكهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com