المحلية

منح خادم الحرمين الشريفين جائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات

الدار البيضاء /

أقيم بمدينة الدار البيضاء المغربية حفل تسليم جائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات لعام 2009م التي منحت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.

وتسلم الجائزة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المغرب الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر خلال الحفل الذي أقيم الليلة الماضية ضمن فعاليات المؤتمر العشرين للإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ( أعلم ) والذي ينظم بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية ومؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية.
حضر الحفل معالي وزير الثقافة المغربي بن سالم حميش ومعالي وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية المدير العام لمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية الدكتور احمد التوفيق ومعالي رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبد الرحمن الطاسان و عدد كبير من رجال الفكر والثقافة والإعلام .
وتعد هذه الجائزة تقديرا لما قدمه خادم الحرمين الشريفين من دعم ورعاية مباشرة للمشاريع الثقافية والمعرفية والمعلوماتية المتنوعة والمتمثلة في رعاية المكتبات وإصدار الموسوعات والأعمال المعرفية وإقامة المشاريع الببليوجرافية القومية والملتقيات والمهرجانات الثقافية ومشاريع الترجمة.
ويعكس حصول خادم الحرمين الشريفين على هذه الجائزة العربية الدولية ما يتمتع به حفظه الله من مكانة سامية في المحافل الدولية تقديرًا لجهوده الخلاقة وقيامه بمشاريع ثقافية وتنموية غير مسبوقة تنم عن بعد نظر ورؤية ثاقبة.
وأوضح رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الدكتور حسن السريحي في كلمة له خلال الحفل أن الاتحاد و هو يعقد مؤتمره العشرين يتشرف بمنح هذه الجائزة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بوصفه من الشخصيات البارزة الداعمة للعمل المعرفي والساعية إلى تطوير نظم المكتبات وتوسيع نطاق إشعاعها و الارتقاء بخدماتها.
وقال إن سعى خادم الحرمين الشريفين في هذا المنحى جعله حفظه الله يحظى بتقدير على المستوى العالمي وإشادة من طرف مختلف الفعاليات الثقافية والفكرية العالمية.
من جانبه أبرز المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة والفهرس العربي الموحد فيصل بن معمر أن لخادم الحرمين الشريفين جهودا كريمة في إقامة المشاريع الثقافية وإصدار الموسوعات والمؤلفات لاغناء شتى أصناف العلوم والمعرفة، كما ابرز اهتمام خادم الحرمين الشريفين بالنهوض بعمل المكتبات وتطوير أدائها وتسخير إمكانياتها لنشر الفكر الصالح.

من ناحية أخرى عبر معالي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي المدير العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية الدكتور احمد التوفيق عن فخره بمنح هذه الجائزة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لما أسداه حفظه الله لقطاع العلم والمعرفة عموما وللمكتبات بصفة خاصة ومن ضمنها المكتبات السعودية التي أصبح لها صيت على المستوى العالمي، كما أشاد معاليه بعمق الروابط التي تجمع خادم الحرمين الشريفين بالعاهل المغربي الملك محمد السادس والعلاقات المتينة التي تربط المملكتين العربية السعودية والمغربية والشعبين الشقيقين مثنيا على ما تقوم به مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية من ادوار طلائعية لنشر المعرفة بمختلف أصنافها.
وعبر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المغرب الدكتور محمد بن عبد الرحمان البشر عن عمق اعتزازه بعد أن شرفه خادم الحرمين الشريفين بتسلم هذه الجائزة مشيرا إلى المبادرات الكثيرة والمميزة لخادم الحرمين الشريفين في مجال المكتبات وتقديره الكبير للعلم واهتمامه بإعطاء المكتبات مكانتها الخاصة.
وأشار الدكتور البشر إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحرص على أن تضع الأمة العربية العمل المشترك في مقدمة أولوياتها لان عصر اليوم هو عصر التكتلات السياسية والاقتصادية مشيرا إلى حرصه الشديد على نشر قيم الإسلام المتسامح ومكارم الأخلاق وتقوية أواصر التلاحم المعرفي.
وفي ختام الحفل تم تسليم أفضل رسالة علمية عن المكتبات في الوطن العربي للدكتور سعد الزهري من المملكة العربية السعودية وأفضل مشروع في المكتبات للدكتور صالح المسند من المملكة العربية السعودية عن مشروعه "الفهرس العربي" إضافة إلى تسليم جوائز تقديرية أخرى لعدة شخصيات بذلت عدة مجهودات مميزة لصالح تطوير المكتبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com