الثقافية

الأنظار تتجه إلى معرض الكتاب 2010 .. بعد غد

الرياض /

تتجه الأنظار إلى الرياض بعد غد مترقبة انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2010م الذي يعد ملتقى ثقافيا ومحفلا دوليا ، يضم بين جنباته 250 ألف عنوان باللغات العربية والانجليزية والفرنسية، تسابق على عرضها 650 دار نشر من أكثر من 30 دولة عربية وعالمية .
ويشهد المعرض في دورته هذا العام مشاركة جمهورية السنغال (ضيف شرف المعرض) التي ستقدم جملة من الندوات والمحاضرات عن مساهمة السنغال في الحضارة العربية والإسلامية , والتنوع الثقافي في السنغال وفنونها الشعبية , والأدب العربي السنغالي في السنغال وكذا ستعرض عبر جناحها في المعرض كتبا ومخطوطات مكتوبة باللغة العربية .
وعلى هامش المعرض سينظم لقاءان مفتوحان مع معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة و مع مسئولي مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني .
ويتضمن المعرض فعاليات وبرامج ثقافية متنوعة تتسم بالشمولية منها ندوة عن المنتديات الثقافية في المملكة، وإسهاماتها المتميزة في دعم مسيرة التنمية الثقافية السعودية، وندوة الثقافة العلمية ودورها في التنمية الوطنية، وأخرى عن الأطباء الأدباء والأدب في حياتهم، وندوة عن الكتاب السعودي بين المؤلف والناشر والقارئ، وأخرى عن الكتاب المترجم وقضاياه.
وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية المشرف العام على المعرض الدكتور عبدالله الجاسر " إن البرنامج الثقافي لهذا العام يتضمن أمسية عن الحوار الوطني في المملكة العربية السعودية ودوره في تعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال والتسامح، وهو مسار يرعاه بكل عناية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله ورعاه- الذي أسس منطلقات لثقافة الحوار في هذه البلاد مرتكزاتها الوسطية والاعتدال، والتفكير الناقد، واحترام الرأي والرأي الآخر".
وأكد أن إشاعة الثقافة بين أفراد المجتمع والتواصل مع الثقافات الأخرى هو السبيل لكسر احتكار الثقافة، وبعدها عن فئة نخبوية معينة، لأن الثقافة جهد يشارك فيه كل مثقف ومثقفة في هذه البلاد.
بدوره أبان وكيل وزارة الثقافة والاعلام المساعد للإعلام الداخلي مدير معرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور عبدالعزيز العقيل أن أكثر الدور المشاركة هي من مصر ولبنان وسوريا والأردن وعدد من الدول العربية الأخرى وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا والسويد وقبرص وألمانيا والهند واليابان وتركيا وإيران .

وأشار الدكتور العقيل الى أنه روعي في قبول مشاركة دور النشر عدة معايير منها عدد الإصدارات وتاريخ الإصدار والموضوعات والتخصص ومكانة الدار في الوسط الثقافي.
تجدر الإشارة إلى أنه سيتم خلال المعرض تكريم عدد من أصحاب المنتديات الأدبية تقديراً لعطاءاتهم وبذلهم في مختلف الجوانب الثقافية والإعلامية نظير ما أسهمت به هذه المنتديات في دعم الحركة الثقافية في المملكة بالإضافة إلى تكريم رواد الفنون التشكيلية بإطلاق أسمائهم على ممرات المعرض تقديرا لجهودهم وأدورهم في رفد وخدمة العمل الفني التشكيلي في البلاد.
وسيفتح المعرض أبوابه للجمهور بدءاً من يوم الأربعاء 17 ربيع الأول من الساعة العاشرة صباحاً إلى العاشرة ليلاً حيث ستكون الفترة الصباحية والمسائية للجميع ماعدا الفترة المسائية أيام الجمعة والأحد والثلاثاء فستكون للرجال فقط. كما أن الفعاليات الثقافية ستقام على فترتين الأولى بعد المغرب ( السادسة والنصف مساء ) والثانية بعد العشاء ( الثامنة والنصف مساء ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com