المحلية

أمير منطقة مكة المكرمة يدشن مرحلة من مشروع الملك عبدالعزيز

مكة المكرمة – صحيفة مكة الألكترونية –

قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع يوم أمس بتدشين انطلاق أعمال هدم وازلة العقارات المنزوعة لصالح مشروع طريق الملك عبدالعزيز للمرحلة الأولى وذلك بمقر الشركة المنفذة للمشروع (شركة ام القرى لعمار) بحضور أعضاء اللجنة التنفيذية لمشروع معاجلة وتطوير الاحياء العشوائية بمكة المكرمة بحي الرصيفة في مكة المكرمة .

ولدى وصول سموه مقر الشركة اطلع على مجسم المشروع واستمع لشرح عن مكوناته وما يشتمل عليه طريق الملك عبدالعزيز والأحياء العشوائية التي يمر بها الطريق ومراحل تنفيذه .
إثر ذلك شاهد سموه عرض مصورا لمشروع طريق الملك عبدالعزيز الذي يمتد من الخط الدائري الثالث غربا حتى جبل عمر شرقا بما يسهم في تطوير الأحياء العشوائية التي يمر بها ولتظهر بدلا منها مجمعات سكنية حيوية تتواكب وتتوافق مع مكانة مكة المكرمة وقدسيتها وما تعيشه من تطور وتقدم وازدهار .
ويتوسط طريق الملك عبدالعزيز مسجد الملك عبدالله الذي يعد من أهم معالم الطريق ويستوعب أكثر من 5000 مصل إضافة إلى حديقة مدينة مكة المكرمة وممرات للمشاة لفصل حركة المركبات عن المشاة ومحطة قطار الحرمين ويعد طريق الملك عبدالعزيز شريانا رئيسيا يحمل القادمين من مطار الملك عبدالعزيز بجدة وميناء جدة الإسلامي من الزوار المعتمرين والمقيمين والداخلين إلى مكة المكرمة بكل يسر وسلامة وأمان .
بعد ذلك دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل انطلاق أعمال الهدم للمرحلة الأولى من مشروع طريق الملك عبدالعزيز بوضع بصمته على جهاز الحاسوب ايذانا بانطلاق أعمال المشروع الذي سيتم تنفيذه خلال ثلاث سنوات حيث ستبدأ عملية الهدم الأولى للعقارات المنزوعة للمرحلة الأولى من المشروع في شهر محرم من عام 1431 هـ ويبلغ عدد العقارات التي سيتم نزع ملكيتها لصالح هذا المشروع أكثر من 3000 عقار فيما تسلمت الشركة ما نسبته 70% من صكوك هذه العقارات وسيتم استلام الصكوك المتبقية كما قامت اللجنة المشكلة لتثمين العقارات بتثمين جميع العقارات التي سيتم نزعها لصالح المشروع .
بعد ذلك استمع سموه إلى ما قامت به الشركة المنفذة للمشروع من إنجازات خلال الفترة السابقة .
وفي نهاية الحفل رفع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل خالص التهنئة والتبريك لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أولا على هذه الذكرى العطرة لتوليه حفظه الله مسؤوليات الحكم في هذه البلاد الكريمة وثاني التهاني بأن رافق هذه المناسبة انطلاقة هذا المشروع العظيم الذي هو من مشاريع الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهو مشروع طريق الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة 0
وقال سموه في تصريح صحفي عقب التدشين // أن هذا المشروع الحضاري الكبير الذي بدا اليوم العمل فيه على الأرض وكما سمعنا من المطور فإن العمل سوف يأخذ ثلاث سنوات . . فإني أهنئ البلاد والعباد بهذا المشروع الذي هو في نظري أول مشروع للنقلة العظيمة إلى العالم الأول وهذا المشروع هو تحقيق لأحد أحلام الملك الرائد الملك المبادر الملك المبدع عبدالله بن عبدالعزيز . . وهذه أولى هداياه في مشاريع تطوير ومعالجة الأحياء العشوائية في كل من مكة وجدة والطائف //.
وأضاف // من هذا المشروع نرى ماذا يعني تطوير الأحياء العشوائية ومعالجة أوضاعها ومن هذا المشروع نقدم جمعيا – القطاعات الحكومية والأهلية – النموذج الامثل في التعاون بين القطاع الأهلي والرسمي في هذه البلاد للنهوض بمشروع التنمية إلى المستوى اللائق لطموحات الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الامير سلطان بن عبدالعزيز . . فتهنئة مخلصة لكل مواطن في مكة المكرمة على هذا المشروع وكل مسلم في جميع أنحاء العالم الذي نقدم له أول مشروع تطويري على هذا الحجم وعلى هذا المستوى في مدينة مكة المكرمة وسوف يتكرر هذا المستوى إن شاء الله مرات قادمة خلال الاشهر والسنوات القادمة //.
وتابع سموه قائلا // التهنئة للجميع والشكر لكل من ساهم ولكل من يسهم ويهتم بتطوير مكة وجدة والطائف ومنطقة مكة بشكل عام . . والمؤمل من كل مواطن بمنطقة مكة المكرمة وليس بمدينة مكة فقط هو أن يقدم ما يستطيع لانجاز مشروع التنمية . . في هذه المنطقة لدينا مشروع تنمية عظيم . . مشروع تنمية طموح يحظى باهتمام رائد هذه الامة وقائدها الملك عبدالله بن عبدالعزيز . . مشروع تنمية توفرت له كل الارادة من القيادة . . فيبقى علينا نحن جميعها المسؤولين والمواطنين أن نقدم ما نستطيعة لإنجاح هذا المشروع وأن نصل به بالفعل الى العالم الاول في أقصر مدة ممكنة .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى