التقنية والإعلام الجديد

الانفجار … سكان العام 8 مليارات نسمة

كمال إدريس- بلغ عدد سكان العالم يوم الثلاثاء الماضي (15 نوفمبر) 8 مليارات نسمة – بحسب الأمم المتحدة – التي توقعت أن يكون الوليد رقم 8 مليارات “هنديا”، إذ تشير إلى أن العالم يشهد 1000 طفلاً جديداً في كل 4 دقائق، أي أكثر من ثلاثة أضعاف ما كان عليه في عام 1950م.
ويتزايد عدد سكان العالم بنحو 82.4 مليون شخص سنويًا وتبرز الهند تليها الصين في عدد المواليد (بناءً على عدد السكان التقديري لعام 2022 ومعدلات المواليد)، فسكان الدولتين يشكلون 19% من عدد سكان المعمورة، وتحقق قارة آسيا أكثر من نصف عدد المواليد في العالم.
الهند تتصدر دول العالم بعدد سكان 1.4 مليار نسمة، بمعدل مواليد هو الأكبر على الاطلاق، بواقع طفلين لكل امرأة. ومن المتوقع أن تصبح الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان على وجه الأرض بحلول منتصف عام 2023.
وتعد القارة الافريقية الأكثر احتضانا للأطفال حديثي الولادة، وتتصدر نيجيريا بواقع 57 طفلاً لكل 1000 مولود في العالم، ثم الكونغو بواقع32 طفلاً، واثيوبيا بواقع 25 طفلاً لكل 1000 طفل حول العالم.
وبحسب تقديرات المنظمة فإن عدد السكان الآسيويين سيبلغ ذروته عند 5.3 مليار في عام 2055. وستصل أمريكا اللاتينية إلى ذروتها عند 752 مليون نسمة في نفس الوقت تقريبًا وفقًا للتوقعات. فيما يستمر عدد سكان إفريقيا وأمريكا الشمالية في النمو، وإن كان بوتيرة أبطأ، بعد القرن الحالي، في حين أن عدد السكان الأوروبيين آخذ في الانخفاض بالفعل، وفقًا للأمم المتحد.
ويرجع النمو إلى الزيادة التدريجية في متوسط العمر المتوقع نتيجة للتحسينات في الرعاية الصحية والتغذية والنظافة الشخصية والطب، كما أنه ناتج أيضًا عن معدلات المواليد المرتفعة والمتسقة في بعض البلدان. أما البلدان التي تضم أكبر عدد من السكان في العام الجاري 2022 فهي الصين (1.41 مليار) والهند (1.41 مليار) والولايات المتحدة (333 مليون). من حيث عدد السكان حسب القارة، عاش حوالي 59.3% من الناس في آسيا في منتصف عام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: