المحليةعام

بيئة مكة تنفذ ورشة عمل بعنوان ” آفات أشجار الفاكهة وطرق مكافحتها

مكة المكرمة _ أضم | نفذ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة  مكةالمكرمة، ورشة عمل بعنوان ” آفات أشجار الفاكهة وطرق مكافحتها  “، وذلك ضمن فعاليات مهرجان العسل الثالث بمحافظة أضم والذي أقيم  تحت رعاية محافظ أضم الأستاذ عبدالله بن حسن الفيفي تحت شعار ” عسل أضم بين الوادي والقِمم”.

وتهدف الورشة إلى تطبيق نظم الإدارة المتكاملة للآفات لضمان السيطرة الفعالة على الآفات مع الحفاظ على التوازن البيئي وصحة الإنسان والحيوان، مع عدم اللجوء إلى استخدام المبيدات إلا في الظروف الضرورية للغاية ضمن حدود صارمة وفي الوقت المناسب.

وتناولت الورشة التي ألقاها الدكتور أحمد حجازي أهمية تطبيق الأساليب الزراعية الجيدة لحماية المحاصيل وتقليل فرص تلفها من خلال استخدام المحاصيل المقاومة للآفات، والعناية الجيدة بالمزرعة من خلال إعداد الأرض بالشكل الصحيح، وزراعة المحاصيل على مسافات مناسبة مع تجنب الإفراط في عملية الري والتسميد، وفحص أشجار الفاكهة أو استخدام الشباك لتغطية المحاصيل للحد من الضر وكذلك إزالة الثمار المتساقطة على الأرض، وتقليل حمل أشجار الفاكهة على الأغصان أو استخدام المصائد الضوئية أو الفيرومونية حسب الآفة المستهدفة بهدف مراقبة حالة المحصول واتخاذ الإجراءات اللازمة قبل انتشار الإصابة. على أن يتم هذا الإجراء بشكل دوري في بداية الموسم.

بالإضافة لاستخدام بعض مبيدات الآفات من أصل نباتي مثل زيت شجرة النيم ومبيدات الآفات العضوية مثل مثبطات النمو وطاردات الحشرات والفرومونات واستخدام الأعداء الطبيعية للسيطرة على الآفات والحشرات.

وقال مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة أضم عبدالرحمن بن رجب المالكي أن المهرجان سيشهد العديد من الفعاليات وورش العمل المتخصصة، التي تهدف إلى تعريف النحالين بأهمية الممارسات النحلية، وتربية النحل، وإنتاج وتوثيق الأعسال عضويًا، والتي يشارك في تقديمها متخصصون في مجال الزراعة العضوية، عبر تخصيص منطقة للمزارعين العضويين والمهتمين بهذا المجال، من المنتجين المحليين بالتعاون مع الوزارة.

وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف أن وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة تسعى عبر الإرشاد الزراعي في توجيه المزارعين وإرشادهم لأفضل السبل في تحسين منتجاتهم الزراعية، وحثهم للتوجه للزراعة العضوية الخالية من الأسمدة والمبيدات الكيماوية، للإسهام في الأمن الغذائي، وفقاً لمستهدفات المملكة 2030، من خلال توزيع الكتيبات والمنشورات التوعوية، وتنفيذ ورش عمل ومحاضرات إرشادية ميدانية للمزارعين ومسوقي المنتجات الزراعية، وعمل جولات رقابية مع الجهات ذات العلاقة للتأكد من تقيد المزارعين العضويين بالزراعة العضوية السليمة، ومتابعة وإرشاد وتشجيع المزارعين تحت التحول العضوي، ودعمهم من خلال الزيارات الميدانية الإرشادية.

يذكر أن مهرجان العسل الثالث بمحافظة أضم يأتي بإشراف مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة أضم، وبمشاركة الجهات الحكومية والأهلية وسيستمر لمدة خمسة أيام حيث يشهد زوار المهرجان العديد من الفعاليات الترفيهية المتنوعة والتي تخدم كافة الشرائح على مستوى الأطفال والشباب والعائلات من ألعاب ومسابقات وعروض شعبية ومسرح للطفل و العديد من الجوائز اليومية والهدايا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى