الحج والعمرة

مركز 85 بشركة رفاد يخدم 1513 حاجا من مختلف دول العالم

مكة المكرمة – قدمت شركة رفاد لخدمات الحج، إحدى الشركات التابعة لشركة مطوفي حجاج تركيا وحجاج أوروبا وأمريكا وأستراليا، قدمت شرحاً لآلية عمل فريقها التشغيلي بمركز خدمة (85) من خلال برنامج الحج المباشر B2C، الذي يخدم (1513) حاجاً، من (127) دولة، تعمل فرق “رفاد” بروح الفريق الواحد سعياً لتوفير كافة الوسائل لخدمة حجاج بيت لله الحرام، وتمكينهم من أداء مناسكهم بيسر وطمأنينة، وتجويد الخدمات بما يتوافق لتحقيق رؤية 2030.
وأوضح مدير برنامج الحج المباشر حسن عبد الله سروجي أن فرق “رفاد” تقدم خدماتها على مدار اليوم طوال الأسبوع وتتواصل مع ضيوف الرحمن عبر كافة وسائل التواصل الاجتماعي.
ولفت إلى أن مركز الخدمة (85) يقدم خدماته لعدد 444 حاجا من ألمانيا، و169 من فرنسا، 168 من هولندا، 123 من تركيا، 101 من أمريكا، 174 حاجا من دول أوروبية أخرى، و51 من المغرب، و335 من دول أخرى.

وتحدث عن مهام المرشدين قبيل وأثناء الحج ثم فترة المغادرة، موزعاً إياها في فترة التسويق، ثم الحجز والمبيعات، فمرحلة الاستعداد لرحلة الحج، والسفر إلى الديار المقدسة، ومرحلة الوجود بالمدينة المنورة ومكة المكرمة، ثم مرحلة المشاعر المقدسة، فالمرحلة الختامية.
عضو فريق الاستقبال والمغادرة محمد علي بارحمه أشار إلى أن القسم يقوم باستقبال الحجاج بمختلف المنافذ والصالات وإيصالهم الى وسيلة النقل (الحافلة – قطار الحرمين السريع) ومتابعة خط السير حتى وصولهم الى السكن الخاص بهم، ومن ثم التجهيز لمغادرة الحجاج بعد أداء النسك إلى بلدانهم. ملخصا مهام العمل في إحصاء الباقات المباعة، ومعرفة عدد الحجاج الواصلين وأنواعهم، وتعيين الموظفين الموسمين وتدريبهم على تنفيذ خطة الاستقبال ثم التواصل مع الحجاج والمرشدين فيما يتعلق بإجراءات الاستقبال وارسال مطبوعات “رفاد” الى المرشدين تساعد على تمييز حقائب الحجاج، واستقبال الحجاج في المنافذ والترحيب بهم وإيصالهم لوسيلة النقل والمتابعة حتى الوصول الى موقع السكن، وتجهيز كشوف المغادرة بين المدن بعد الحج، والتجهيز لمغادرة الحجاج النهائية الى موطنهم.
وتحدث قائد مرحلة النقل والتفويج محمد شيخ عن الاجراءات التي يجب الالتزام بها أثناء تنفيذ الخطة التشغيلية لمرحلة التفويج وآلياته في منطقة الجمرات، وطوافي الإفاضة والوداع، والاحتياطات الواجبة في كل مرحلة، والإجراءات التشغيلية الخاصة بالمشرفين وبالمرشدين.

وفي قطاع إسكان حجاج “رفاد” أوضح قائد مرحلة الإسكان معن طلال السليماني أن فريق خدمة العملاء المكون من (16) فرداً يتحدثون عدة لغات، مبيناً مواقع الفنادق التي ستستضيف حجاج الشركة داخل المنطقة المركزية في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة وتواريخ الوصول، والإجراءات التشغيلية للإسكان، وآلية التعامل مع ترقيم الغرف والأسرة بهدف تسهيل حفظ المعلومات للحاج، ثم إجراءات مغادرتهم من وإلى المشاعر المقدسة حتى المغادرة.
وفيما يختص بخطة الاعاشة التي تأتي تحت شعار “غذاؤكم أمانتنا”، تناول قائد قسم التغذية هشام الفران الهيكل التشغيلي للقسم ومهامه قبل وبعد وصول الحجاج، ونوعية الأطعمة التي ستقدم لهم طوال 14 يوماً في فنادق مكة المكرمة، مبينا أنه سيتم تقديم وجبات الإعاشة مسبقة التجهيز بشكل كامل لكافة حجاج القسم، كما تم التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص بذلك بما يوفر الاحتياجات الغذائية ضمن منظومة موثوقة المصدر، فيما تخضع عمليات التخزين لاشتراطات وأجهزة رقابة عالية المستوى وأن تكون بجودة نوعية مع تطبيق المعايير المعتمدة لأمن وسلامة الغذاء.
قائد فريق “رفاد” بمشعر منى ريان أحمد الحربي قدم تقريراً عن فريقه العامل ومهامه، ومنها إجراءات التحقق من جاهزية المخيمات في منى وطاقتها الاستيعابية، وتجهيز متطلبات المواقع والاشراف عليها، فضلا عن خطة التغذية والاعاشة، والإجراءات التشغيلية للمشاعر المقدسة من توفير خدمات الارشاد بالمخيمات وتقسيما بحسب فئات الحجاج وإجراءات التسكين والطوارئ.
وفيما يختص بقطاع النقل قال قائد مرحلة النقل والتفويج عبدالعزيز نصير كتبي إن العمل يبدأ بمرحلة الاعداد المسبق لخطة النقل ثم الإجراءات التشغيلية وتجهيز الآليات والمعدات، والاهتمام بالحجاج المشمولين بالنقل الترددي التي تشمل مراحل التشغيل بدءا من الفنادق إلى منى، ومرحلة التروية والتصعيد إلى عرفات، فالنفرة إلى مزدلفة ثم إلى منى ثم العودة إلى مكة المكرمة والنقل الترددي، حتى التنقل بين المدن ثم المغادرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com