
أوضحت رئيس قسم المبادرات الإبداعية في مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام الأستاذة بدور المالكي، أن،ملتقى إعلام الحج ، هو فرصة تدعم الإعلاميين في إنجاز تغطياتهم بأحدث التقنيات؛ وذلك لتحقيق مزيد من الابتكار في التغطيات الإعلامية المحلية والإقليمية والدولية المواكبة لموسم حج هذا العام 1446 ، وأضافت ” يُعد الملتقى مجتمعًا وبيئة إعلامية متكاملة”.
جاء ذلك في سياق إجابتها على أسئلة صحيفة ” مكة ” الالكترونية والتي تم طرحها على رئيس قسم المبادرات الإبداعية في مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام الأستاذة بدور المالكي كالأتي :
1- ما هو ملتقى إعلام الحج؟
2- ما هي أهداف الملتقى؟
3- ماذا يقدم الملتقى؟
4- ما أبرز ما تحقق في الملتقى من منجزات وأرقام؟
حيث قالت رئيس قسم المبادرات الإبداعية في مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام الأستاذة بدور المالكي، تقيم وزارة الإعلام مبادرة “ملتقى إعلام الحج” بنسختها الثانية، وذلك في المدة من 5 – 8 ذي الحجة 1446ه، وبالشراكة الإستراتيجية مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن (أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030م)، وبتنظيم من مركز العمليات الإعلامي الموحد للحج.، ويضم الملتقى معرضًا إعلاميًّا تفاعليًّا بمساحة 6 آلاف متر مربع، يبرز الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.، إضافةً إلى منصة الإحاطات الإعلامية، ومركز إعلامي بخدمات متكاملة, وأستوديوهات متنوعة، إلى جانب عربات لتغذية المواد الإعلامية بشكل مباشر، ومنصة المركز الإعلامي الافتراضي “VPC” التي تقدّم تحديثات وخدمات بشكل دوري لأكثر من 5000 إعلامي دولي وإقليمي ومحلي..
وأضافت : شهد “ملتقى إعلام الحج” في نسختها الثانية حضورًا لأكثر من:
• 5000 إعلامي وزائر.
• 150 وسيلة إعلامية.
• 15 جهة حكومية وخاصة.
كما شهد الملتقى هذا العام 1446 حضور ومشاركة عددًا من المناطق، ومنها: منطقة “ترحاب” وهي مساحة مُجهزة لاستقبال الزوّار، إلى جانب شاشات “نافذة الحج” يشاهد الزائر من خلالها قصصًا وتجارب مؤثرة من الحج بأسلوب إبداعي وغير تقليدي. و”معرض التحوّل” تُستعرض خدمات الحج بتجربة تفاعلية غامرة، وفي “منصة الإحاطات الإعلامية” يتوحّد العمل الإعلامي للأجهزة الحكومية المشاركة في موسم الحج.، ومن خلال منطقة “مجتمع الإعلام” يستفيد الإعلاميون من الخدمات المقدمة وأحدث التقنيات الحديثة والمبتكرة.
وأوضحت الأستاذة بدور المالكي أن الملتقى شهد أيضا مشاؤكة (15) جهة حكومية وخاصة في “معرض التحول”، وهم: وزارة الداخلية، ووزارة الحج والعمرة، ووزارة البلديات والإسكان، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، والهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والهيئة السعودية للمياه، ومنظومة وزارة الإعلام.، بالإضافة إلى شركاء من الجهات الخاصة، ومنهم: الشريك الإعلامي مجموعة ون للاتصال والتسويق، وشريك الأستوديو “منصة أمان”، وشريك الإنتاج شركة ساين، وشريك الداعم وكالة Three Sixty، وشريك الاستضافة فندق فوكو بوابة جدة.