
خرج الملتقى الإعلامي الذي نظمته مؤسسة الجودة والتميز الدولية، مساء اليوم الخميس 1447/01/15 بعنوان : “جودة ومعايير النشر الإعلامي” بالعديد من التوصيات حول أبرز معايير جودة النشر الإعلامي، والتعريف بالإنجازات في مختلف الصحف والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية ومنها :-
1. المصداقية في العناوين الرئيسية ، وجميع التفاصيل .
2. استخدام عبارات ومفردات واضحة ، ومفهومة ومناسبة للنشر الإعلامي العام .
3. استعمال عبارات دقيقة ، وغير عشوائية تشمل كافة التفاصيل وتستهدف الكثير .
4. التغطية الشمولية للموضوع .
وكان مشروع مكة العالمي للجودة، قد وجه الدعوة للمهتمين من جميع الإعلاميين ومسؤولي السوشيال ميديا وقادة التعليم والجودة ورجال الإعمال لحضور هذا الملتقى التطويري المهم، والذي قدمه مدير مشروع “مكة” العالمي للجودة ومدير مؤسسة الجودة والتميز الدولية الدكتور عدنان سعد صغير، قد ركز على جودة ومعايير النشر الإعلامي والتعريف بالإنجازات في الصحف والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي، وكيفية التأثير المؤدي لتحسين وتطوير الأداء المؤسسي في القطاع، وتم تقديمه (عن بعد) عبر منصة زوم zoom على الرابط https://zoom.us/my/iqe.est
الدكتور “عدنان ” قال: عندما تكون هذه الإنجازات لتلك الجهة او ذلك القطاع كبيرة ومهمة ،ونوعية فهي تستحق التعريف بها ، والفخر بها وإنجازها ، مستدركا ان الصحف والمجالات من الوسائل “النخبوية” في المجتمع .
وأضاف الدكتور “عدنان” حرصنا في مؤسسة الجودة والتميز الدولية ، على التعريف بجودة ومعايير النشر الإعلامي والتعريف بالإنجارات التي تقوم بها الجهات الحكومية او الأهلية والتجارية وكذلك التطوعية ، عبر مجموعة من الأفكار والمقترحات ووفق الضوابط والتعليمات ،والآداب العامة للنشر الإعلامي والمشاركات الإعلامية، مؤكدا ان الملتقى جاء كرسالة ونوع من التوعية العامة ، مع التأكيد علىالمساعدة في الانطلاق للأمام وليس إلى الخلف ، والحث عن إنجازات نوعية ، أو مهمة ترضي ذائقة الخبراء والنخب في المملكة العربية السعودية، وفق الرؤية التطويرية 2030م ،وكذلك الإجابة على السؤال المهم وهو :- لماذا تحرص كثير من الجهات الحكومية والتجارية والتطوعية على النشر الإعلامي والتعريف بالإنجازات ؟
وأسباب حرص قادة المنشآت الحكومية والتجارية والخيرية ، والمبادرات والفرق التطوعية ، وغيرها على نشر الأخبار والمعلومات والصور ومقاطع الفيديو عن قطاعاتهم وجهاتهم.
وهل هذه الإنجازات المتحققة التي تم إنجازها تستحق النشر الإعلامي والتعريف بها؟.
وأسباب ننشر جميع المواد المرسلة من تلك الجهات في وسائل السوشيال ميديا ، وأحيانا لا ننشر أيا من المواد المرسلة .
والبعض يتسائل عن أسباب النشر الكلي أو الجزئي ، أو عدم النشر لتلك المواد الإعلامية.
وأختتم الدكتور عدنان سعد صغير حديثه ، بأن مشروع مكة العالمي للجودة سعى لدعوة الإعلاميين ومسؤولي السوشيال ميديا إلى هذا الملتقى التطويري لإبراز جودة ومعايير النشر الإعلامي ووسائل وطرق وأدوات التعريف بالإنجازات في الصحف والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي ، وكيف تؤثر على تحسين وتطوير وجودة الأداء المؤسسي ، والتي تحقق شعار “مهما قدمنا فمكة المكرمة تستحق أكثر”.







