المحلية

الاربعاء 20 اكتوبر 2021م “موهبة ” تدشن النسخة الثانية عشر من (البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين) بحضور وزير التعليم

تعتزم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهبة والابداع”موهبة” تدشين المرحلة 12 من البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، لقياس القدرات العقلية المتعددة ، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم وهيئة تقويم  التعليم والتدريب، في يوم الاربعاء 2021/10/20م بمقر مؤسسة “موهبة”بالرياض ،بحضور وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ.
هذا البرنامج ياتي انطلاق من حرص  القيادة الرشيدة في المملكة العربية السعودية، واهتمام ودعم غير محدود منها في جميع مايتعلق بمجال التعرف على الموهوبين ورعايتهم، وتوحيد وتطوير الجهود المبذولة في الوقت الحاضر للكشف عن ​الموهوبين والمبتكرين، وهو برنامج وطني مشترك ينفذ من قبل أهم الجهات الوطنية ذات الخبرة الطويلة والكوادر المؤهلة في هذا المجال، مما يرسخ الإيمان العميق بأهمية اكتشاف هذه الفئة الهامة والخاصة في دعم تحول مجتمع المملكة إلى مجتمع معرفي تحقق فيه التنمية المستدامة، ويتواكب مع رؤية المملكة 2030م .وكانت بداية البرنامج، من خلال الشراكة الاستراتيجية التي كانت عام 2011م بين “موهبة” و “وزارة التعليم” و”المركز الوطني للقياس” لتأسيس وتنفيذ “البرنامج الوطني للكشف عن ​الموهوبين” عبر أدوات ومقاييس مقننة ،حيث تم تطوير نموذج للكشف عن الموهوبين، مبني على منهجية علمية متقدمة تعتمد في المقام الأول على أهم الأسس العلمية وأفضل الممارسات التربوية لضمان الانتقاء السليم للطلبة الواعدين بالموهبة، وتبني من خلالها قاعدة بيانات ضخمة و شاملة لجميع الموهوبين والموهوبات في كل مناطق ومدن المملكة ولجميع الفئات السنية في مراحل التعليم العام. حيث تم حتى الان اكتشاف اكثر من ١٤٤ ألف موهوب وموهوب منذ يداية البرنامج

ومن أهداف​ البرنامج :- الكشف عن الطلاب الموهوبين والطالبات الموهوبات في المملكة في مجالات العلوم والتقنية، والمعلوماتية، وتطوير نظام متكامل ومنهجية شاملة للت​عرف على الموهوبين، وتحقيق العدالة والإنصاف في اختيار الطالب الموهوب والطالبة الموهوبة، وتوجيههم لبرنامج الرعاية الملائم لهم، وبناء قاعدة بيانات شاملة ومفصلة للطلبة الموهوبين في المملكة، والإسهام في توعية المجتمع بخصائص الموهوبين وأهمية اكتشافهم، وإثراء مصادر البحث العلمي والمكتبة العربية فيما يتعلق بمجال التعرف على الموهوبين، علما ان  الفئات المستهدفة هم طلاب وطالبات الصف الثالث الإبتدائي وحتى الأ​ول الثانوي،بمدارس المملكة.
الجدير بالذكر ان عدد الطلبة المختبرين في مقياس “موهبة” للقدرات العقلية المتعددة،  ارتفع من عدد 27782 طالب وطالبة في عام 2011م ليصل الى عدد 52535 طالب وطالبة في عام 2020م ،
فيما بلغ عدد الطلبة المصنفين كموهوبين من عدد 7529 موهوب وموهوبة في عام 2011م الى عدد 17327 موهوب وموهوبة في عام 2020 م. علما ان البرنامج الوطني ، يقدم العديد من الخدمات والبرامج للمقبولين​​ ، حيث
يتم توزيع المؤهلين ​على الخدمات والبرامج المتاحة حسب المعايير لكل برنامج وهي كالتالي: برامج وخدمات سنوية،
ومنح دراسية في فصول موهبة،
والترشيح لبرنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات،
والترشيح لبرامج موهبة الإثرا​ئية، وترشيح الطلبة ممن سبق اختيارهم لبرامج ومنح وفق معايير وشروط تحددها الجهات الطالبة للترشيح.
انا
وترشيحات سنوية لبرامج مقدمة من جهات داعمة مثل: أرامكو، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (SRSI) وترشيحات لطلبات خاصة مقدمة من جهة داخلية أو خارجية،
وترشيحات دورية لحضور برامج وورش عمل تقام في جامعات محلية.
ويهدف “المقياس” إلى الكشف عن القدرات والمهارات الأكاديمية الكامنة لدى الطلبة في مجالات اللغة والرياضيات والعلوم، والمعلوماتية والتقنية، وبعض جوانب الإبداع بالنظر إليها من خلال عدد من الأبعاد والأقسام والأنماط والصور.

ويعتبر “مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة” المحك الأساسي لتقييم قدرات الطلبة وقبولهم في كافة البرامج والأنشطة المتعلقة بالبرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين منذ عام  2011م .​
كما ان “المقياس” تم اعداده من قبل لجنة علمية تحت إشراف “موهبة” وتنفيذ المركز الوطني للقياس​”قياس” بمشاركة العديد من الخبراء والمتخصصين المحليين والدوليين، علما ان (المقياس) يقدم باللغتين العربية والانجليزية حسب رغبة الطالب، ويتكون من جانب  الإبداع (المرونة العقلية): وهي القدرة على إنتاج أفكار متنوعة، وتوجيه النظر إلى مجالات الاستخدام والربط بينها، وتغيير وتنويع طرق التعامل العقلي مع الأشياء والمواقف بحسب طبيعتها وذلك بتحليل صعوباتها إلى عوامل يمكن الاستفادة منها في إيجاد الحلول​. وجانب الاستدلال اللغوي وفهم المقروء: وهو القدرة على توظيف اللغة في معالجة المعلومات أو الحقائق المتوفرة، وأيضًا القدرة على تطبيق القواعد اللغوية وتوظيفها في التعامل مع المحتوى المقروء لاستنباط المعاني واستخلاصها وإعادة تنظيمها والافادة منها.​ اضافة الى جانب الاستدلال الرياضي والمكاني: وهو القدرة على استخدام المهارات الرياضية والتفكير المنطقي للوصول إلى الحلول أو النتائج من خلال استراتيجيات محددة ، وأيضا القدرة على إيجاد علاقة منطقية أو تشابه او تطابق او اختلاف​.و​الاستدلال العلمي والميكانيكي: وهو القدرة على استخدام البيانات والحقائق المتوفرة بالحس والتجربة والمنطق للحصول على أخرى لم يسبق تجربتها، ورسم تصور عن ماضيها ومستقبلها.  والاستنتاج المنطقي المعتمد على الاستقراء والمبني على الدليل.​​ ومن المقاييس التي تستخدمها موهبة لقياس مستوى اللغة الانجليزية مقياس “موهبة”​​​:- ​اختبارات كفايات اللغة الإنجليزية STEP​ وهو اختبار خاص بالطلبة من فئة الصف الثالث متوسط والأول الثانوي، ويعطي للطلبة فرصة للحصول على الترشيح لبرنامج موهبة الإثرائي​ العالمي، ويستطيع الطلبة التسجيل فيه ، من خلال ​الدخول على ملف الطالب في “قياس” عن طريق السجل المدني وكلمة المرور، ومن ثم الدخول على الاختبارات المتاحة للتسجيل، ثم اختيار اختبارات كفايات اللغة الانجليزية (STEP) لمرشحي “موهبة” اضافة اختبار اللغة الانجليزية (TOEIC) وهو اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية، خاص بالطلبة المختبرين “مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة” من فئة الصف الثالث متوسط والأول الثانوي.والراغبين بالالتحاق ببرامج تتطلب مهارات لغة انجليزية كمتطلب إضافي لمعايير التأهيل.علما البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين يتم تنفيذه  في 47 إدارة تعليمية بمناطق ومحافظات المملكة.

هاني قفاص

تربوي - اعلامي مكة المكرمة

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. تنبيه: 1forty-nine
  2. تنبيه: gay chat louisiana

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى