المحلية

محافظ جدة " يرعى حفل المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات بجدة

جدة – صحيفة مكة الألكترونية –

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يرعي صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة يوم غد السبت حفل تخريج الدفعة السادسة من طلاب المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات بجدة .

وسيقوم سمو محافظ جدة بتكريم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا) على جهودها في دعم المعهد لمدة ثمان سنوات من 1/9/2001 إلى 31/08/2009م حيث قدمت الخبراء اليابانيين الدائمين وتدريب المدربين السعوديين المبتدئين في اليابان ووفرت قبل ذلك أجهزة ومعدات وأدوات وسيارات التدريب والمعامل وكان دعم "جايكا" على مرحلتين الأولى خمس سنوات والثانية ثلاث سنوات.
كما قررت الحكومة اليابانية ممثلة في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة (METI) تزويد المعهد بالخبراء والسيارات الخاصة بالتدريب,بالإضافة إلى تدريب المدربين السعوديين ( من خريجي المعهد في اليابان وتوفير تدريب متقدم لمدربي المعهد والمسؤولين الإداريين في اليابان أو خارج اليابان).

وعبر المدير التنفيذي للمعهد العالي السعودي الياباني للسيارات سالم بن حسن الأسمري عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة مكة المكرمة لرعايته الحفل منوهاً بالدعم والرعاية التي يجدها المعهد من سموه من اجل تدريب وتعليم الشباب السعودي على أعلى مستوى من الأداء والكفاءة في تخصصات تقنية صيانة السيارات.

واكد أن عدد خريجي الدفعة السادسة يبلغ نحو 215 خريجاً في واحد من أهم المجالات التي يحتاجها سوق العمل في مجال تقنية وصيانة السيارات اليابانية فيما بلغ عدد الخريجين منذ إنشاء المعهد حتى الآن أكثر من 1160 خريج في الوقت الذي يقدر احتياج السوق السعودي من خريجي تقنية صيانة السيارات في الخطط القادمة بأكثر من 150 ألف متخصص .
وأوضح أن المعهد يعد أول معهد غير هادف للربح في المملكة كما يعد من أهم المنشآت التعليمية السعودية ويحظى بالدعم من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني واتحاد مصنعي السيارات اليابانية وموزعي السيارات اليابانية في المملكة إضافة إلى دعم صندوق تنمية الموارد البشرية والحكومة اليابانية ممثلة في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة (METI).

وبين أن المعهد يهدف إلى توفير التدريب التقني للشباب السعودي في مجال تقنية السيارات وصيانتها التي من خلالها تستثمر قدرات الخريجين للتوجه المباشر لسد احتياجات سوق صيانة السيارات , مشيراُ إلى أن جميع هؤلاء الخريجين وقعوا عقود عمل مع شركات توزيع السيارات اليابانية في المملكة , بالإضافة إلى أن المعهد يقوم بصرف مكافأة شهرية أثناء الدراسة التي تستمر سنتان بأربعة فصول دراسية وفصلان للغة الإنجليزية.

وبين الأسمري أن المعهد يستوعب 400 طالب موزعين على مستويين ويتم كل عام قبول ما بين 200 إلى 250 طالب فيما يخرج قرابة 200 خريجاً سنوياً , لافتاً النظر إلى أن المعهد يطبق القبول الإلكتروني.
وأكد الأسمري أن المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات بجدة بدأ هذا العام اكبر حملة قبول تستهدف ربع مليون من الشباب السعودي من خريجي الثانوية العامة على مستوى مناطق المملكة التعليمية للالتحاق بتقنية وصيانة السيارات وتستهدف الحملة الطلاب الذين تخرجوا هذا العام من الثانوية العامة, ودعا الطلاب الراغبين الالتحاق بالمعهد والإطلاع على شروط التسجيل عن طريق موقع المعهد على شبكة الإنترنت www.sjahi.org .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى