الثقافية

نادي مكة الأدبي ينظم ملتقى “الشباب بين المتن والهامش”

صحيفة مكة الإلكترونية – مكة المكرمة

ينظم نادي مكة الثقافي الأدبي بعد غدٍ الثلاثاء ملتقى خطابنا الثقافي الرابع بعنوان ” الشباب بين المتن والهامش ” وذلك في قاعة الذكرى الخالدة بحي الرصيفة في مكة المكرمة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة النادي أمين عام اللجنة التحضيرية للملتقى الدكتور حامد بن صالح الربيعي أن الملتقى سيحظى بمشاركة عددٍ من المفكرين والأدباء ورجال الثقافة والأدب من مختلف مناطق المملكة ، وأن الملتقى سيعقد سبع جلسات يتم خلالها مناقشة 22 ورقة عمل حيث يتم خلال الجلسة الأولى تقديم ثلاث أوراق عمل عن الشباب في الخطاب الشعري القديم وتأهيل الولد في التراث العربي ” أيها الولد المحب ” للغزالي أنموذجا وصور الشباب في الخطاب العربي.
أما في الجلسة الثانية فستطرح أربع أوراق عمل عن الشباب في الخطاب الاجتماعي المعاصر القديم والاتجاهات والتحولات الفكرية المعاصرة (الخطاب الديني) وثنائيات المجتمعات الحديثة (المجتمعات الافتراضية للشباب) والشباب في الحضور والغياب وشخصيتهم بين الظهور و الاستلاب.

أما الجلسة الثالثة فتتناول الموهوبين غير المخدومين (ثروة ضائعة) وملامح الخطاب الديني من خلال الأحاديث النبوية الموجه للشباب وكيفية الاستفادة منه في علاج مشكلات الشباب في عصر العولمة والشباب والتحولات الفكرية المعاصرة / الخطاب الديني أنموذجا / والتطرف الفكري لدى الشباب / الدوافع و الآثار والعلاج /.
فيما تتناول الجلسة الرابعة الشباب والخطاب الأدبي المعاصر وشباب الثقافة وسؤال الحداثة / قراءة في تجربة تكويننا الثقافي والشباب والخطاب الأدبي المعاصر / الإبداع الأدبي / ومجتمع الشباب أملا منشودا عند الشعراء السعوديين / دراسة في المضمون الأدبي و الأداء الفني /.
أما الجلسة الخامسة فتتناول دور المؤسسات التربوية ووسائل الإعلام في وقاية الشباب من أخطار الانترنت ودور الخطاب المدني في تحولات الشباب و الإعلام والشباب بين اختراق القيم و تأسيس الوعي والشباب والسلطة الخامسة / نظرة في تجربة التدوين في المملكة /.
فيما تتناول الجلسة السادسة الشباب و الأدب / قصة نافذة خشبية مفتوحة/ لحاتم حافظ أنموذجا وشباب الإعلام الجديد وآفاق الثقافة وظاهرة الأقلام الواعدة في مجلة الأدب الإسلامي منذ نهاية القرن العشرين وحتى اليوم / دراسة في خطاب الشباب المعاصر /.
أما الجلسة السابعة فستكون لتلاوة البيان الرابع لنادي مكة الثقافي الأدبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com