المحليةعبدالرحمن سراج منشي

وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا[/COLOR] [/ALIGN]

[JUSTIFY]قال الله عز وجل ( وأذن [COLOR=green]في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق[/COLOR] ) 27 سورة الحج . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الحج عرفة ) والوقوف بعرفة يتحقق بالوجود في أي جزء منها بشرط ان يكون الإنسان محرما سواء وُجد واقفا أو راكبا أو مضطجعا ما دام الوقوف في وقته وهو ركن من أركان الحج .

ووقت الوقوف بعرفة هو من زوال الشمس يوم التاسع من ذي الحجة إلى طلوع الفجر ليوم النحر لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعد الزوال وكذلك الخلفاء الراشدين , وقال أحمد بن حنبل : الوقوف بعرفة مابين طلوع فجر يوم عرفة وفجر يوم النحر لحديث ( [COLOR=darkblue]من صلى معنا صلاة الغداة بجمع ووقف معنا حتى نفيض , وقد أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهار فقد تم حجه[/COLOR] ) أخرجه أحمد والأربعة والبيهقي . وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح والراجح هو قول الأول كما أنه هو الأحوط . والعمل عليه عند أهل العلم أنه من لم يقف بعرفة قبل طلوع الفجر ليوم النحر فقد فاته الحج ولا يجزئ عنه لأنه جاء بعد طلوع الفجر , ويجعلها عمرة وعليه الحج من قابل . وعرفة كلها موقف إلاّ بطن عُـرنة , فالوقوف بعُـرنة لا يجزئ بإجماع أهل العلم .

ويسن لمن يريد الوقوف بعرفة أن يغتسل ويستحب له الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء والتلبية والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم . وليتحر الادعية المأثورة الواردة في الكتاب والسنة .

إن يوم عرفة من الأيام الفاضلة تجاب في الدعوات وتقال فيه العثرات . ويباهي الله سبحانه وتعالى بأهل عرفات أهل السماء , وفي رواية للبيهقي ( [COLOR=darkblue]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عرفة فإن الله تبارك وتعالى يباهي بهم الملائكة , فيقول انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غُبرا ضاحين من كل فجّ عميق , أشهدكم أني قد غفرت لهم [/COLOR])

وفي رواية ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة , وإنه ليدنو ويتجلى , ثم يباهي بهم ملائكته فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم ) إنها النفحات الربانية من رب غفور رحيم في هذا اليوم العظيم الذي أكمل الله فيه الدين وأتم نعمته على خلقه قال تعالى ([COLOR=darkblue] اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً[/COLOR] ) .
نسأل المولى الكريم أن ييسر للحجاج حجهم ويغفر ذنوبهم ويعيدهم إلى أوطانهم وأهلهم سالمين . [/JUSTIFY] [ALIGN=LEFT] [COLOR=crimson]بقلم ) عبد الرحمن سراج منشـي[/COLOR] مكة المكرمة
ص ب 2511 [/ALIGN]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com