
[JUSTIFY] لم نعد نعرف ما المسار الذي باتت تسير عليه مؤسسات الطوافة الأهلية بمكة المكرمة خلال الفترة الحالية أهو المسار الذي حدده المرسوم الملكي رقم م / 13 وتاريخ 4 / 3 / 1398 هـ المتضمن ( الترخيص لوزير الحج ” والأوقاف ” بوضع اللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها منح الرخص الجديدة متضمنة شروط قيام مؤسسات الطوافة الجديدة طبقا للأنظمة التجارية وفتح باب الانفصال ) ، والمرسوم الملكي الكريم رقم 4 / ص / 13162 وتاريخ 13 / 6 / 1399 هـ ( بالموافقة على فكرة إقامة المؤسسات ، لرفع مستوى مهنة الطوائف وخدمات الحجاج ) .
أم هو مسار المزايدات على أرقام مكاتب الخدمة الذي انتهجته إحدى المؤسسات قبل سنوات وأصبح نهجا سائدا يلتزم به المطوفون لأربع سنوات سرعان ما تقلصت لاثنتان بعد حل وإعادة تشكيل مجلس الإدارة
أم هو مسار فرض الإتاوات على المطوفين الراغبين في العمل خلال موسم الحج والذي لم يستند لأمر سام أو قرار وزاري أو حتى تعليمات صادرة من وزارة الحج .
أو أن نظام الرسوم الإضافية المفروضة على الحجاج بحجج واهية يقال أنها خدمات إضافية وأخرى خدمات مميزة للحجاج وكل هذه الأعمال والإجراءات لم تستند لأي نظام أقرته الدولة !
ووفقا للنظام الصادر من الدولة والذي تحدده تعليمات الحج الصادرة من وزارة الحج فان جميع الخدمات المقدمة للحجاج هي خدمات أساسية ينبغي على المؤسسات ومكاتب الخدمة تقديمها للحجاج دون أي مقابل مادي لأن الحاج قد دفع عوائد الخدمات المقررة عليه وأجرة الخيمة التي يسكنها بالمشاعر المقدسة ومن واجبات مكاتب الخدمة بالمؤسسات استقبال الحجاج بمياه زمزم وتامين العمالة لنقل أمتعتهم وتأمين مياه زمزم لهم داخل مقار سكنهم ومراقبة ومتابعة الخدمات المقررة لهم بالسكن وتأمين وسائل نقلهم للمشاعر المقدسة ومغادرتهم لمكة المكرمة .
وبعيدا عما يجب وما يحدث حاليا داخل أروقة مؤسسات الطوافة من مطالبات مالية للحجاج يجعلنا نسأل عن مدى قانونية الإجراءات التي تنتهجها مؤسسات الطوافة ودور وزارة الحج كجهة إشرافية في متابعتها .
وان كانت وزارة الحج ترى أن لمؤسسات الطوافة الأحقية في إجراء ما تراه مناسبا لرفع عائدها المالي على حساب خدمات الحجاج وحقوق المطوفين فان هذا ما يعد مخالفة لأنظمة وقوانين الدولة .
وفي قرار معالي وزير الحج رقم 68327 في 7 / 9 / 1434 هــ والمتضمن الموافقة على ” اللائحة التنظيمية لمكاتب الخدمة الميدانية بالمؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف أكثر من تسأل عن الإجراءات الجديدة التي بدأت وزارة الحج تنتهجها لتدعيم رؤساء وأعضاء مجالس الإدارات وهضم حقوق المطوفين .
قفي المادة الثامنة والعشرون تنص اللائحة على ” تلغي هذه اللائحة جميع ماسبق إصداره من قرارات أو لوائح تنظم إجراءات خدمة أبناء أرباب الطوائف والمتقدمين لطلب الخدمة لمكاتب الخدمة الميدانية وكل ما يتعارض معها .
أما بالنسبة للمؤسسات التي صدرت قرارات سابقة بتنظيم آلية العمل بمكاتب الخدمة لديها فتستمر بموجبها ” .
وهذا يعني أن الوزارة أقرت فعليا بنظام المزايدات المالية على المكاتب والتي سيتحمل تبعاتها الحجاج بكل تأكيد .
وفي المادة الرابعة أشارت اللائحة إلى الشروط الواجب توفرها في المتقدمين من أبناء الطائفة للخدمة خلال الموسم في إحدى فئات الأعمال المحددة في هذه اللائحة التنظيمية بمكتب الخدمة الميدانية وأوضحت الفقرة الثامنة إلى ضرورة ” أن يتفرغ تفرغا تاما لأداء مهام عمله في المكتب طوال فترة الموسم ” وقبل أن نذهب للمادة التي تناقضها نسأل لماذا لا تطالب الوزارة رؤساء وأعضاء مجالس الإدارات بضرورة التفرغ التام لأداء الأعمال ؟
ونجد أن المادة الخامسة عشرة تخالف تماما ما تشير إليه سابقتها إذ تنص على أنه ” يجب أن يكون رئيس مكتب الخدمة الميدانية أو نائبه متفرغا في الفترة الصباحية طيلة فترة عمل المجموعة في الموسم وعلى رئيس مكتب الخدمة الميدانية أن يقدم خطاب مكتوب إلى رئيس مجلس إدارة المؤسسة كلا فيما يخصه بما يفيد ذلك ووفق جدول يحدد بموجبه مواعيد تفرغ رئيس مكتب الخدمة الميدانية ونائبه طيلة فترة الموسم ” !
فالي أي مادة يستند المرشح لرئاسة المكتب ونائبه أيشترط التفرغ كليا أم لا ؟
وفي الفقرة الــ 6 ـ 2 من المادة الخامسة إشارة إلى ضرورة ” أن يجتاز المقابلة الشخصية أمام اللجنة المشكلة من المؤسسات كلا فيما يخصه ” وهنا يبرز سؤال آخر من هم أعضاء اللجنة المشكلة أهم من أعضاء مجلس الإدارة أم من خارج المجلس ؟
وان كانوا من داخل مجلس الإدارة فماهي أسئلتهم وهل سيكونون أكثر خبرة ومعرفة بالطوافة ونظمها والمؤسسة ونشأتها من المطوف المتقدم ؟
وماذا تعني الفقرة الثالثة من المادة الخامسة والتي تنص على ” ألا يقل تقييمه ( تقدير المؤسسات كلا فيما يخصه ) المعتمد من الوزارة الحاصل عليه في الثلاثة مواسم الحج الأخيرة على تقديم الطلب عن جيد جدا ” هل يعني هذا إلغاء تقييم وزارة الحج وان الغي فعلا فما جدوى تقييم الوزارة ولجان المراقبة والمتابعة التابعة لها .
استغرب مقالك ابو صالح و خصوصا تركيزك علي انتقاد الخدمات الاضافيه التي كان بسببها يخير اغلب حجاج موسسه مطوفي حجاج تركيا القادمين من اوربا وامريكا الي موسسه جنوب اسيا لعدم وجود الخدمات المطلوبه لدينا و ذلك لان الموسسه كانت تقدم فقط الخدمات الاساسيه التي نص عليها النظام ،كما استغرب وانت ابن المهنه انك لم تتطرق الي زياده عوائد المطوفين رغم انها مثبته منذ زمان بعيد مع قيام الدوله في حين ان جميع القطاعات الاخري المشتركه في خدمه الحجاج قد ضاعفت اسعارها واخرها رسوم خيام المشاعر بعد تنفيذ الخيام الحاليه ؟ ؟ فهل الموضوع له علاقه بخلافك مع مجلس اداره مؤسسه مطوفي حجاج تركيا الحالي ؟ ؟
علما ان اول مؤسسه اتبعت نموذج المزايادات هي مؤسسه جنوب اسيا ولا تقنعني ان مصاريف المزايده و الفخامه كانت تدفع دون زياده علي الحجاج في الرسوم او كما سميتها اتاوات و لاتنسي انك كنت منبهرا باسلوب اداره مؤسسه جنوب اسيا و ما انضمامك في لجنه الدفاع عن رئيس مجلس أدراتها الا خير دليل علي اعجابك باسلوبه في الاداره والنقله التي حققها و التي سعت اغلب المؤسسات الا اتباع نفس الاسلوب لكن كلا بما يتوافق مع سياسته , اف اصبح التطور اليوم جرم في نظرك ؟ ؟
امل ان توضح لنا سبب كل هذا
استغرب مقالك ابو صالح و خصوصا تركيزك علي انتقاد الخدمات الاضافيه التي كان بسببها يخير اغلب حجاج موسسه مطوفي حجاج تركيا القادمين من اوربا وامريكا الي موسسه جنوب اسيا لعدم وجود الخدمات المطلوبه لدينا و ذلك لان الموسسه كانت تقدم فقط الخدمات الاساسيه التي نص عليها النظام ،كما استغرب وانت ابن المهنه انك لم تتطرق الي زياده عوائد المطوفين رغم انها مثبته منذ زمان بعيد مع قيام الدوله في حين ان جميع القطاعات الاخري المشتركه في خدمه الحجاج قد ضاعفت اسعارها واخرها رسوم خيام المشاعر بعد تنفيذ الخيام الحاليه ؟ ؟ فهل الموضوع له علاقه بخلافك مع مجلس اداره مؤسسه مطوفي حجاج تركيا الحالي ؟ ؟
علما ان اول مؤسسه اتبعت نموذج المزايادات هي مؤسسه جنوب اسيا ولا تقنعني ان مصاريف المزايده و الفخامه كانت تدفع دون زياده علي الحجاج في الرسوم او كما سميتها اتاوات و لاتنسي انك كنت منبهرا باسلوب اداره مؤسسه جنوب اسيا و ما انضمامك في لجنه الدفاع عن رئيس مجلس أدراتها الا خير دليل علي اعجابك باسلوبه في الاداره والنقله التي حققها و التي سعت اغلب المؤسسات الا اتباع نفس الاسلوب لكن كلا بما يتوافق مع سياسته , اف اصبح التطور اليوم جرم في نظرك ؟ ؟
امل ان توضح لنا سبب كل هذا