المحلية

محافظ جدة يرعى المؤتمر الدولي لصحة المرأة

جدة – بخيت طالع

يرعى صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة خلال الفترة من 22 – 25 مارس الجاري المؤتمر الخليجي الدولي الخامس " الإبداع العلمي في صحة المرأة" الذي تنظمه الجمعية السعودية لأمرض النساء والولادة – بفندق "وستن" في جدة. ويناقش المؤتمر سبعين ورقة عمل يشارك بها سبعون متحدثاً عالمياً على مدى 13 جلسة عمل وخمس ورش يتضمنها المؤتمر كما يشارك في تنظيمه منظمة الصحة العالمية، والفيدرالية العالمية لأطباء النساء والولادة، والكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والولادة، والرابطة العربية لأمراض النساء والولادة،
و يستهدف أكثر من 500 مشارك من أطباء النساء والولادة من دول الخليج ومصر والأدرن واليمن والمغرب والجزائر وتونس والعراق والسودان ودول الأتحاد الأوربي وأمريكا وكندا واستراليا. وقد اعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بواقع 25 ساعة.
الدكتور هشام عرب – أستشاري أمراض النساء والولادة وطب الأجنة، الأمين العام للجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة ورئيس اللجنة المنظمة – أكد أن المؤتمر يمثل امتداداً لجهود الجمعية المستمرة لعقد سلسلة من المؤتمرات السنوية. وستعقد الجمعية هذا إجتماعها العمومي التاسع عشر. وقال إن للمؤتمر أهمية خاصة حيث يستهدف توسيع مدارك أطباء النساء والولادة في المملكة وعلى مستوى الخليج ودول الجوار لتوحيد الجهود المبذولة في إطار رفع مستوى سبل صحة المرأة.
وألمح إلى أن المؤتمر سيتطرق إلى عدد من الجوانب الهامة من خلال الأوراق العلمية وورش العمل تشمل مستجدات الخلايا الجذعية وأهميتها العلاجية، وكيفية خياطة جروج المرأة أثناء الولادة ودقة عملها، وكيفية تخطيط قلب الجنين أثناء الولادة. كما يتطرق إلى أمراض الأعضاء التناسلية والنظافة الجسدية، والجراحات المتقدمة في أمراض النساء والولادة، وأبحاث أمراض النساء والولادة. وقال إن من الجوانب التي سيغطيها المؤتمر أيضاً، صحة الأم الحامل، ووفيات الأم أثناء الحمل، والأمراض البولية وأمراض سقوط عضلات الحوض عند المرأة، وتأثير الوزن الزائد على وظائف البول عند المرأة، فضلاً عن معلومات حول فترة المخاض، وتقنيات تصوير الجنين داخل الرحم. ويلقي الضوء على بعض الأمور التي يكثر حولها الجدل في أمراض النساء كالولادة المبكرة، فضلاً عن أمور عملية في متابعة تقارير الحمل مثل حساب وزن الجنين، وسبل التشخيص الجديدة.
الدكتور عرب قال نحن دائماً نتحدث عن صحة المرأة، ولكن من خلال تقديم ومتابعة الأحدث في هذا المجال. وقال إن طب النساء والولادة طب دقيق ولكن ثمة أمور تختلط على بعض الأطباء، منها الخلط بين العادات والفكر العلمي، أو التأثر أحياناً ببروز بعض السبل العلاجية بدون حقائق علمية مثبتة، وبالتالي فأننا نطمح في إجتماعنا هذا إلى تصفية تلك الشوائب وتثبيت النظرية العلمية في وسائل علاج أمراض النساء والولادة وفق الأسس العلمية وبراهين مثبتة، وتزويد طبيب النساء والولادة بأحدث الخبرات والتطورات العالمية المتخصصة.
وقال، إننا من خلال هذا المؤتمر، نحرص على الإهتمام بالصحة العامة، والمواظبة على زيارة الطبيب بصفة دورية، وإجراء الفحص الدوري من باب الإطمئنان. وثمَّن أهمية الكشف المبكر عن بعض الأمراض كالأورام السرطانية، مثل سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وبعض الالتهابات، مؤكداً أن معالجتها في البداية تكون اسهل، مع إمكانية أكبر للشفاء دون مضاعفات مستقبلية. وأشار إلى أن أحد أهم أهداف المؤتمر هو توعية المرأة بكل جديد في مجال العناية بصحتها من خلال معلومات دقيقة ومتخصصة. ومن الأمثلة على ذلك، أن الجمعية تعقد لأول مرة، ومن خلال هذا المؤتمر، ورشة عمل لتوضيح سبل النظافة الجسدية لدى المرأة، والتي نأمل من خلالها توضيح كيفية تنظيف المناطق التناسلية عند المرأة بالصورة الصحيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com