المحلية

الخدمة المدنية تحقق الوصافة في نتائج القياس السادس

(مكة) – الرياض

حققت وزارة الخدمة المدنية مركز الوصافة في نتائج القياس للتحول إلى التعاملات الحكومية الإلكترونية لمرحلة إتاحة الخدمات الإلكترونية للعام 1436 في قطاع العمل والعمال، الذي حقق المركز الأول بين القطاعات الأخرى، ضمن مبادرة قياس التحوّل للتعاملات الإلكترونية الحكومية “السادس” التي ينفذها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسّـر” وبمشاركة 153 جهة حكومية، لتنتقل بنجاح من المرحلة الثانية” الإتاحة” إلى المرحلة الثالثة “التميز والتحسين” في مراحل منهجية قياس التحول والبالغ عددها أربع مراحل.

وأوضح وكيل الوزارة لتقنية الأعمال المهندس باسم الشافي أن النتيجة التي حققتها الوزارة في هذا القياس قفزة نوعية مقارنة مع ما حققته في نتائج القياس السابق في ظل المنافسة التي تنشدها الجهات الحكومية، لتعزيز آلية التحول إلى تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية التي نص عليها قرار مجلس الوزراء رقم 40، ورقم 252، وامتداداً لتحقيق توجهات الدولة في رفع مستوى التعاملات الإلكترونية واستغلال استخدام التقنية قي رفع كفاءة التشغيل والإنفاق، حيث شاركت الوزارة من خلال اعتماد وكالة الوزارة لتقنية الأعمال بتشكيل فريق عمل لإعداد ومراجعة متطلبات القياس السادس لبيان إنجازات الوزارة التي قامت بها في مجال التحول للتعاملات الإلكترونية.

وبين الشافي أن أبرز الإنجازات التي حققت معها الوزارة مركز الوصافة تتمثل في إتاحة الخدمات الإلكترونية ضمن تطبيقات خاصة على الأجهزة المتنقلة (MobileApplications)، وتعزيز دور المرأة ضمن القوى العاملة في التعاملات الإلكترونية الحكومية، وإيجاد وسائل متعددة لخدمة المستفيدين بما في ذلك آلية لتلقي الشكاوى والمقترحات وحلها، بالإضافة إلى توظيف جميع القنوات الإلكترونية للتواصل مع المستفيدين، وتفعيل إجراءات وسياسات أمن المعلومات، واستضافة الموقع الإلكتروني (داخلياً) في مركز البيانات، والارتباط بقناة التكامل الحكومية وإتاحة البيانات للجهات الحكومية المستفيدة، وتطوير خطة عمل لتنفيذ مشاريع التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية، وحفظ وأرشفة الوثائق والمعاملات إلكترونيا مع إمكانية استرجاعها والبحث في محتواها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى