الصحة

الصحة السعودية تدشن خدمة المرشد الصحي الافتراضي

عشرات الشركات الطبية تشارك بحلول في تجمع حاضنة الأفكار

دشّن نائب وزير الصحة السعودي المهندس عبدالعزيز الرميح الأربعاء 6 مارس إطلاق خدمة المرشد الصحي الافتراضي وتخريج الدفعة الأولى من حلول حاضنة الأفكار، وذلك ضمن جهود الصحة الهادفة لتسهيل الوصول للخدمات الصحية وتطويرها، والمساهمة في تحقيق مستهدفات برنامج تحول القطاع الصحي للوصول لمجتمع حيوي ونظام صحي شامل وفعال ومتكامل، يقوم على صحة الفرد والمجتمع، وفق رؤية السعودية 2030.

وتهدف خدمة المرشد الصحي الافتراضي التي دشنها الرميح إلى التصدي للمخاطر الصحية ورفع الوعي الصحي، وتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن الأمراض وعوامل الخطورة المؤدية لها، وذلك من أجل الإسهام في زيادة متوسط العمر المتوقع وتحسين جودة الحياة.

 

ويعتمد تقديم الخدمة على البيانات المرصودة للمستفيدين، والتي يتم تسجيلها عن طريق تطبيق “صحتي” أو الملف الصحي الموحد “نفيس” أو الأجهزة القابلة للارتداء، بحيث يتم رصد هذه البيانات للتعرف على الفئات المستهدفة بالخدمة، وتقديم المشورة الطبية ومتابعة حالتهم لهم افتراضيًا بشكل دوري عن عبر مختصين تابعين لمستشفى صحة الافتراضي.

وتشمل هذه الخدمة تقديم عدة برامج للمستفيدين، ومن أبرزها؛ برنامج إدارة الوزن الافتراضي، وبرنامج الكشف المبكر والتحكم بداء السكري، وبرنامج الكشف المبكر والتحكم بارتفاع ضغط الدم الافتراضي.

وكان نائب الوزير قد شهد تخريج 16 شركة يمثلون الدفعة الأولى من حاضنة الأفكار لمستشفى صحة الافتراضي، حيث تهدف الحاضنة إلى دعم الحلول الرقمية الصحية لتعزيز فرص نجاحها من خلال تقديم الخدمات الاستشارية واللوجستية، بالإضافة إلى التدريب والتوجيه والتحفيز، وذلك عبر توفير بيئة تجريبية معززة للابتكار والتجربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى