الحج والعمرة

الجهني : اعتماد 4 باقات لاستقبال 200 ألف من حجاج الداخل ونستهدف تحولاً نوعياً في خدمات الضيافة

تعتبر إدارة حشود حجاج الداخل مهمة ثقيلة لاتقل في أهميتها عن إدارة الحجاج القادمين من خارج المملكة خلال موسم الحج حيث يسعى المجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل لتقديم باقات متنوعة للحج حتى تلبي كافة رغبات ضيوف الرحمن من داخل المملكة وحرصت “مكة” الإلكترونية على مقابلة الدكتور ساعد الجهني رئيس المجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل لمعرفة أبرز الخطط والجهود لتسهيل مهمة حجاج الداخل والأهداف المرجوة مستقبلا لخدمة هذا القطاع الكبير .

* ما أهم خطط المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات حجاج الداخل لحج عام 1445 هـ؟
دشن المجلس التنسيقي لمنشآت حجاج الداخل خطته الاستراتيجية للدورة الثالثة والتي انطلقت من التوجهات الاستراتيجية لوزارة الحج والعمرة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن بالإضافة إلى التنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة وركزّت الخطة الاستراتيجية على خدمة ضيوف الرحمن وقيادة جهود موحدة لتحقيق الاستدامة لمنشآت خدمة حجاج الداخل والارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .

* ما أبرز الملامح التي تقوم عليها خطة المجلس؟
تشمل الخطة ثمانية أهداف استراتيجية تضمن إدارة خطط أعمال ومهام الحج بطريقة مؤسسية تحقق المستهدفات المطلوبة وأحد أهم جوانب هذه الخطة هو إنشاء مكتب إدارة المشاريع (PMO) الذي يعمل على منهاج متحد مما يساهم في تحقيق الأهداف الرئيسية لمشاريع الوزارة الهامة مثل بطاقة نسك ومركز الاتصال الموحد (CRM) والتقييم وقياس الجودة ورضا الحجاج بالإضافة إلى تعزيز الابتكار والتحول الرقمي والمسؤولية الاجتماعية والتطوع وتحقيق الاستدامة .

* كم عدد شركات ومؤسسات حجاج الداخل لحج عام 1445هـ؟
بلغ عدد شركات ومؤسسات حجاج الداخل العاملة هذا الموسم حوالي 180 شركة .

* كم العدد المُستهدف لحجاج الداخل لهذا العام 1445 هـ؟
نستهدف ما يقرب من 200 ألف حاج لهذا العام ، موزعة على حوالي 4 باقات .

* هل هناك توسع نوعي في باقات الحج؟
باقات حجاج الداخل متنوعة وبأسعار متفاوتة شملت باقات اقتصادية منخفضة التكلفة لخدمة حجاج الداخل وفي إطار التطويرات الجديدة سيتم استفادة بعض شركات ومؤسسات حجاج الداخل من 3 باقات جديدة مثل المباني السكنية الجديدة وباقة حج اليوم الواحد وتهدف هذه الباقات إلى توفير خدمات متنوعة بتكلفة أقل تشمل السكن في مكة المكرمة بالقرب من المشاعر المقدسة والسكن في مشعري عرفات ومزدلفة والنقل من وإلى المشاعر .

* هل يتمثل نجاح قطاع حجاج الداخل في الإدارة المُتمكنة للشركات أم الخبرة أم مزيج من المهنية والجودة أم دور وفاعلية المجلس؟
يُعتبر نجاح قطاع حجاج الداخل نتاجًا لمزيج من الأخلاق والمهنية والجودة الأدائية والكفاءة التشغيلية ، مدعومًا بتنسيق فعال من قبل وزارة الحج والعمرة والمجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل الذي يساهم في دعم إدارات الشركات المتمكنة بخبراتها الممتدة عبر عقود من الزمان .

* ما التطور المستهدف على مستوى إدارة حجاج الداخل في المستقبل؟
يتوقع أن يشهد قطاع حجاج الداخل توسعًا مستقبليًا في نموذج العمل المتبع مع التحول النوعي في خدمات الضيافة والارتقاء التشغيلي ويأتي ذلك في إطار التحسين المستمر من قبل الشركات واهتمامها الكبير بالإبداع والابتكار والتحول الرقمي وهناك توجهات لضمان تحقيق الاستدامة لدى شركات حجاج الداخل حيث تعمل الشركات على تحقيق المعايير المطلوبة للتوافق مع التوجهات الحديثة .

Screenshot

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com