المحليةعبدالرحمن سراج منشي

خيارات صلاحية رخصة القيادة

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]خيارات صلاحية رخصة القيادة[/COLOR] [/ALIGN] [JUSTIFY] بتاريخ يوم الأحد 16 – 5 – 1431هـ نشرت جريدة الرياض خبرا بعنوان (المرور يسمح لصاحب رخصة القيادة باختيار مدة صلاحيتها من سنتين إلى عشر سنوات) وجاء في تفاصيل الخبر أن إدارة المرور ستبدأ في الأسابيع القليلة المقبلة تطبيق نظام جديد يتضمن اصدار رخصة القيادة الخاصة وفقا لآلية يحق بموجبها لصاحب الرخصة اختيار مدة الصلاحية بين سنتين أو خمس أو عشر سنوات دون تعديل رسوم السنة الواحدة البالغة 40 ريالا ويجري حاليا تهيئة وتعديل البرنامج والأنظمة المالية الآلية المتعلقة بالسداد).

لقد مضى على هذا الخبر سبعة أشهر وحتى الآن لم يتم تفعيل القرار ولم يتم تعديل الأنظمة المالية الخاصة بسداد الرسوم عبر أجهزة الصرف الآلي . إن ادخال التعديل الجديد ووضع عدة خيارات لصاحب رخصة القيادة يهم شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين ويتمشى مع انظمة الجوازات التي حددت صلاحية الإقامة بسنتين قابلة للتجديد وحيث أن معظم السائقين الأجانب لا يمكثون لدى كفلائهم اكثر من سنتين وربما اقل من ذلك بكثير فليس من المنطق السليم تُجبر إدارة المرور أن الكفيل استخراج رخصة قيادة للسائق مدة صلاحيتها عشر سنوات برسوم مالية مقدارها أربعمائة ريال هذا بالاضافة إلى أن هناك أناساً تثقل كاهلهم هذه الرسوم الباهظة فهم يعيشون على الكفاف ولديهم التزامات معيشية ضرورية أخرى , ونحن نستغرب من الادارة العامة للمرور هذا التباطؤ في تنفيذ القرار الذي ينتظره الكثيرون بفارغ الصبر ومن الملاحظ ان بعض القرارات التي تقضي بتخفيض الرسوم لا تفعّل فورا بل تدخل في متاهات التباطؤ والتأجيل بعكس القرارات التي تقتضي رفع الرسوم فهذه تطبق فورا ومنها على سبيل المثال فقد كشف المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم بدر المالك عن انتهاء سريان قرار تخفيض رسوم الجوازات وتجديد اقامات العمالة المنزلية بنسبة 50 % مطلع شهر محرم 1432هـ وأكد المالك أن قرار التخفيض كان محددا بثلاثة أعوام فقط ويتم العودة بعدها لتحصيل الرسوم السابقة كاملة مع بداية العام الهجري الجديد 1432هـ بواقع 600 ريال للعام الواحد لتجديد اقامة الخادمة والسائق الخاص وتعود رسوم جواز السفر الى 300 ريال بدلا من 150 ريالا. [/JUSTIFY] [COLOR=crimson]اننا نرجو من الادارة العامة للمرور تفعيل قرار اختيار مدة صلاحية رخصة القيادة وتعديل البرامج والانظمة المالية والآلية المتعلقة بالسداد عبر اجهزة الصرف الآلي. فالراحمون يرحمهم الله. [/COLOR] [ALIGN=LEFT][COLOR=blue]عبدالرحمن سراج منشي[/COLOR] مكة المكرمة ص ب 2511
[email]almonshi@hotmail.com[/email][/ALIGN]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اننا نرجو من الادارة العامة للمرور تفعيل قرار اختيار مدة صلاحية رخصة القيادة وتعديل البرامج والانظمة المالية والآلية المتعلقة بالسداد عبر اجهزة الصرف الآلي. فالراحمون يرحمهم الله.

  2. اننا نرجو من الادارة العامة للمرور تفعيل قرار اختيار مدة صلاحية رخصة القيادة وتعديل البرامج والانظمة المالية والآلية المتعلقة بالسداد عبر اجهزة الصرف الآلي. فالراحمون يرحمهم الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com