الثقافية

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة يرعى حفل افتتاح فعاليات سوق عكاظ الثقافي " 3 "

الطائف – صحيفة مكة الألكترونية –

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ــ حفظه الله ــ يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء غد الثلاثاء حفل افتتاح فعاليات سوق عكاظ الثقافي " 3 " بموقع السوق في العرفاء بالطائف .
ورفع معالي محافظ الطائف رئيس اللجنة التنفيذية لسوق عكاظ فهد بن عبدالعزيز بن معمر شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على رعايته الكريمة للمهرجان في اطار اهتمامه ايده الله بالجانب الثقافي والأدبي .
وأعرب معاليه عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لسوق عكاظ على اهتمامه ومتابعته المتواصلة من اجل تحقيق النجاح لكل الفعاليات الثقافية والادبية التي ستنفذ خلال هذا المهرجان .
وأوضح معاليه ان اللجان اكملت استعداداتها وتم تجهيز موقع السوق الذي يستمر الى الخامس من شهر شعبان المقبل لتنفيذ مختلف الفعاليات التي يشارك فيها نخبة من المثقفين والادباء من داخل المملكة وخارجها مرحبا بضيوف سوق عكاظ الثقافي .
وأكد أن الفعاليات التي سيشهدها السوق تحمل طابع سوق عكاظ التاريخي الثقافي الاقتصادي الذي عرف منذ أكثر من 1400عام .
من جانبه أشار أمين عام اللجنة العليا لسوق عكاظ الدكتور سعد بن محمد مارق أن الدعوة وجهت رسميا لنحو 1600 شخص لحضور حفل افتتاح فعاليات السوق الذي يشهد افتتاح جادة عكاظ ثم الحفل الخطابي الذي يتخلله كلمة السوق ومسرحية " امرؤ القيس" وأنشودة عكاظ التي كتب كلماتها بالعربية الفصحى اللواء متقاعد عبد القادر بن عبد الحي كمال ويؤديها الفنان محمد عبده مع فرقة المجرور بالطائف يليها عرض مرئي عن شاعرعكاظ لهذا العام والذي يلقي بعده الشاعر قصيدة عكاظ ثم يسلم سمو امير منطقة مكة المكرمة الجوائز لشاعر عكاظ وشاعر شباب عكاظ وجائزة الخط العربي وجائزة لوحة وقصيدة وفي ختام الحفل يتم تكريم الرعاة والمشاركين .
وأبان الدكتور مارق أن جادة عكاظ التي تشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والآثار تشهد فعاليات تاريخية يومية ومعارض شعبية منوها بمتابعة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لتجهيز الجادة .
كما نوه بجهود صاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم على مشاركة الوزارة في صياغة آلية جائزة الخط العربي والإشراف عليها وبدعم معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتورعبد العزيز بن محي الدين خوجه لتسخير الامكانات لتغطية فعاليات السوق الثقافية من خلال المركز الاعلامي الذي تم تجهيزه وتخصيص القناة الخامسة لنقل فعاليات السوق في بث مباشر .
من جهته أكد منسق الشؤون الإعلامية بسوق عكاظ الثقافي عطا الله الجعيد أن المركز الإعلامي أعد برنامجا للتواصل مع كافة وسائل الإعلام ضمن خطة محددة بدءاً من انطلاقة السوق وستستمر حتى نهاية فعالياته .
وأفاد ان المركز الذي تم تجهيزه بأحدث التجهيزات اللازمة وتدعيمه بالكوادر المؤهلة سيواصل مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة على مدى الأيام المقبلة من خلال تغطية جميع الفعاليات والمناشط بالإضافة إلى التواجد المستمر بالبرامج المقامة بالسوق لتسهيل مهام الاعلاميين .
يذكران برنامج سوق عكاظ الذي يمتد لمدة اسبوعين يشتمل على ندوات ثقافيه وامسيات شعريه يشارك فيها العديد من الادباء والمفكرين كما يشهد عرضا لمسرحية امرؤ القيس التاريخيه بالاضافه الى الانشطه المصاحبه من فنون شعبيه ومعارض حرفيه وعروض لتعليم الفروسيه وعرض لنشاطات وبرامج الجهات المشاركة والراعية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com