المحليةعبدالله سعيد الزهراني

أمن الحجاج والمعتمرين (1)

يعد أمن الحجاج سواء في طرقهم إلى بيت الله الحرام أو في داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدن الحج من أهم ما يشغل الخلفاء والملوك والأمراء ، وقد كانت قوافل الحجاج تتحرك على شكل مجموعات يحرسها عدد كبير من الجنود ، وكان المحمل المصري والمحمل الشامي والعراقي يصحبه عدد من العسكر والجنود لحمايته من قطاع الطرق خلال طريق الحج .
وكانت شبه الجزيرة العربية قبل توحيدها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله عبارة عن إمارات ومشيخات متنافرة تسودها الفوضى وعدم الاستقرار ، لا يأمن الناس فيها على أموالهم وأنفسهم لكثرة السلب والنهب والسرقة وقطع الطريق .

وكان أعظم المتضررين من فقدان الأمن في شبه الجزيرة العربية هم حجاج بيت الله الحرام فقد كانوا عرضة لقطاع الطرق وغارات القبائل التي تمر قوافلهم بها ، وقد سجلت كتب التاريخ ألواناً ومظاهر مفزعه تعرض لها الحجاج ، حتى أن بعض قوافل الحجاج يتم سلبها بالكامل وقتل جميع حجاجها .

بل أن السلب والنهب والسرقة قد يقع داخل حدود الحرم ، حيث سجل صاحب كتاب مرأة الحرمين أن على من يريد زيارة جبل النور ، وهو جبل قريب من المسجد الحرام يوجد به غار حراء ، أن يحمل معه الماء الكافي ، وأن يكونوا على شكل جماعات يحملون السلاح حتى يدافعوا عن أنفسهم من اللصوص الذين يتربصون بالحجاج لسلب أمتعتهم ويقول ( لقد بلغني أن إعرابياً قتل حاجاً فلم يجد معه غير ريال واحد فقيل له: تقتله من أجل ريال؟ فقال : وهو يضحك: الريال أحسن منه .. ) ( ) .
ويقول : إن هناك عدم مبالاة من السلطة في ذلك الزمن حيث يقول ( وليلة أن وصلنا من منى إلى مكة حصل قتال بين الأعراب أمام ديوان الحكومة دون أن يبالوا بها وقد قتل فيها ثمانية ) ( ) .
كما يذكر محمد طاهر الكردي صاحب كتاب التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم عدد من الفتن والقتال داخل حدود الحرم خلال موسم الحج ويذكر( ) أنه في شهر الحج من عام 1326هـ اشتعلت فتنة بين الصفا وباب الوداع وترامي الطرفان بالرصاص ونتج عنها قتل عدة أنفار من العسكر والمدنين .

وقد سطر أمير الشعراء أحمد شوقي قصيدة صور فيها حالة انعدام الأمن بالنسبة للحجاج في بيت الله الحرام قالها في عام 1322هـ يستصرخ فيها الخليفة العثماني ويشكوا إليه ما يجده الحجاج من مصائب ومصاعب تنفطر لها القلوب( ) ويقول فيها :

[ALIGN=CENTER][COLOR=blue]ضج الحجاز وضج البيت والحرم
واستصرخت ربها في مكة الأمــــم
قد مسها في حماك الضر فأقضى لهـــا
خليفة الله أنـــت السيــــــد الحكــم
تلك الربوع التي ريع الحجيج بهـا
اللشريف عليهــــا أم لــــك العلــم
أهين فيها ضيوف الله واضطهدوا
إن أنـــت لـــم تنتقـم فالله منتـقــــم
أفي الضحى وعيون الجند ناظــرة
تسبى النساء ويؤذى الأهل والحشم
ويسفك الــدم في أرض مقــــدســة
وتستباح بها الأعــراض والحـــرم [/COLOR][/ALIGN]

 

————————————

[COLOR=green](1) الحرمان الشريفان خلال مائة عام – رئاسة الحرمين 1419هـ .
(2) نفس المصدر .
(3) التاريخ القويم لمحمد طاهر الكردي 5/152 .
(4) الحرمان الشريفان خلال مائة عام – الرئاسة العامة للحرمين الشريفين 1419هـ .[/COLOR] [/ALIGN]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com