المحليةالمقالات

مدارس براعم الوطن

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]مدارس براعم الوطن[/COLOR] [COLOR=blue]تركي الثبيتي / مستشار نفسي واجتماعي[/COLOR][/ALIGN]

لاشك أن ماحدث في مدارس براعم الوطن من حريق هو قدر الله سبحانه والمصاب واحد كما قال سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل يحفظه الله عندما قال لأولياء الأمور (المصاب واحد) نعم المصاب واحد فنحن مجتمع مسلم متماسك يشعر بمصاب أخيه المسلم ويحزن لحزنه ويفرح لفرحه فنحن كالجسد الواحد وفي مثل هذه الحالات علينا بطمأنة نفسيات أولياء أمور الطلبه والطالبات من آباء وأمهات وذلك ببعض المقترحات للحيلوله دون وقوع الصدمات بإتخاذ الإجراءات والإحتياطات على سبيل المثال:

1-إلزام المدارس الحكوميه والأهليه بوضع مخارج للطواريء متعدده ولا يكتفى بمخرج واحد فقط مقارنة بأعداد الطلبه والطالبات حتى لايكون الإزدحام والتدافع سببا في وقوع الإصابات ويتم الشرح والتعريف بتلك المخارج من قبل المعلمين والمعلمات مثل مايحدث بتعريف المخارج عند ركوب الطائرات.

2- إشعار المدارس بضرورة إلغاء إستخدام إسطوانة الغاز في مادة التدبير المنزلي أوخلافه ويتم إستبدالها بسيديهات أو شاشات عرض أو شريط فيديو يبين من خلاله التعريف بكيفية إعداد الطعام..الخ وما في ذلك من إرشادات.

3- ضرورة تأمين المدارس بوسائد هوائيه أو مظلات لإستخدامها أثناء القفزإذا إضطر الأمر لذلك من الأدوار العليا تكون في مستودع مستقل منفصل عن الأدوار التي بها قاعات الدراسه ليسهل تناولها عند الحدث.. فتسقط الحاله على الوساده الهوائيه ويكون لديها الجرأة على النزول دون خوف أو قلق لأنها تعلم بأنها في مأمن بإذن الله وذلك من أجل الحيلوله دون الإصابه أثناء الإرتطام على الأرض.

4- أيضا توفير الحبال القويه والتي تكون مثبته على الأعمده لتكون وسيلة مساعده في الإنزال.

5- وجود طفايات حريق في المدارس بأعداد كافيه وموزعه في كافة الأدوار وسيله لإخماد أي حريق في حينه ويتم تدريب المعلمين والمعلمات على كيفية إستخدامها.

6- يفضل من الحضور بدلا من الوقوف والمشاهده أن يشكلوا فرقة إنقاذ لكي تتلقف الحاله بأيديهم أثناء إلقاء نفسها بدلا من سقوطها على الأرض مباشرة.

7- تكون الشبابيك ذات الأعمده حاجزا مانعا من خروج الفتى أو الفتاة في حالة إستخدام الإنزال المظلي أو الحبال وعائقا أمام الحاله عند رغبتها القفز مثلا على الوسائد الهوائيه كما تكون عائقا أمام فرق الدفاع المدني في إنقاذ الحالات.

8- طائرات الدفاع المدني .. لو.. إستخدمت صناديق حديديه ذات سعة كبيره يتم إنزالها على مستوى الأدوار العليا لتستوعب أعدادا كبيره من الطلبه أوالطالبات
تكون لهم بمثابة طوق نجاة.

9- إشعار المدارس بعدم إستخدام المواد القابله للإشتعال ومنها المواد الكيميائيه التي تستخدم مثلا في مادة الكيمياء والتي يحدث من سوء إستخدامها أونتيجة تفاعلها..الإحتراق أو الإنفجار.

10- فتح الشبابيك أثناء الحريق من أجل خروج كثافة الدخان حتى لايكون سببا في الإختناقات.

11- على مشاهدي الحريق عدم التجمع والتكدس وعليهم فتح الطرق والممرات من أجل إتاحة الفرصه للمسعفين والإسعافات ولجميع الجهات المشاركه في الإنقاذ.
12- الثقافة والتوعيه بمسببات نشوب الحرائق وطرق الوقايه وكيفية مواجهة ذلك عند حدوثه.

[COLOR=crimson]تلك إقتراحات ..نضعها أمام المسئولين كمشاركه إجتماعيه .[/COLOR]سائلين الله سبحانه أن يحفظنا وإياكم وجميع المسلمين من كل سوء.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كلام جميل وإقتراحات رائعه أتمنى أن ترى النور في أقرب وقت
    دمت بخير …

  2. الله يعطيك العافية
    صحيح لو تطبق هذة الاحتياطات وهي في قمة الروعة لتفادينا أصابات جمة
    فلا بد من التوعية والتطبيق
    ليس تدريبات ووقت الجد الكل يتخبط للاسف

  3. الكلمة الطيبة صدقة ,
    ومفعولها سحري على القلب ..
    أتمنى أن تعم الفائدة ,

    شكرا لك أخي تركي الثبيتي

  4. انظر التالي: عن التعليم الأهلي:

    قال بأن أجندة خفية تمنع تحديث لائحة التعليم الأهلي منذ 37 عاما

    قيادي سابق بالتربية : كارثة ” البراعم ” متوقعة وفئة بالتعليم الأهلي تمرر مصالحها دون علم الوزير !

    http://alweeam.com/archives/88642

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com