المحليةالمقالات

ثياب النوم و تكريم المسجد

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]ثياب النوم …و تكريم المسجد[/COLOR] [COLOR=blue]فاطمه القحطاني – كاتبة إعلامية[/COLOR] [/ALIGN] نستعجب من بعض تصرفات وسلوكيات بعض الإخوة , تراه يذهب للمسجد بثوب النوم المقلم والملون بألوان عجيبة وقد تقلب به بمناماته و(تكرمش بجلساته وغدياته وعشياته) أو بلبس آخر كريه الرائحة والمنظر ويذهب للصلاة حرصا على أدائها ناسيا ومتناسيا أن حسن المظهر وجميل الملبس وطيب الرائحة مطالب إسلامية كما قال تعالى في آيته الكريمة (بابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ) سورة الأعراف 31-وذلك تعظيما للمساجد لأنها من أحب البلاد إلى الله وأشرفها منزلة , وآخر تنبعث منه رائحة البصل والثوم ويتأذى منه المصلين وإذا لزم الأمر بأكل الثوم والبصل يقر في بيته بدون أذية الآخرين ,ما أجملنا في ثياب جميله نظيفة رائعة المظهر تفوح مننا أزكى الأطياب والعطور فهذه صورة مشرقة للمسلم الطاهر الذي يعي توجه لبيت الله كما قال رسولنا الكريم (إن الله جميل يحب الجمال ) فقصص قدوتنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كثيرة مع أصحابه في هذا المجال, لعظم هذا الأمر قيل (فألبس من الثياب مالا يشهرك عند الناس ولا يحقرك عند السفهاء) فالأبناء يتأثرون بما يفعله الكبار ولا يعون أهمية هذا الجمال الإسلامي في لبسنا ومظهرنا وعفتنا وحبنا للطهارة في جميع أمورنا ولو كان على ميعاد ومدعو لوليمة تراه في كامل أناقته, وهناك تصرف آخر تعجب له ويفعله الكبار في ذهابهم للمسجد وأبنائهم من تجب عليه الصلاة يلعب في الطرقات أو يؤذي المارة ويتربى من لقائط الطرق مالا يحمد عقباه وأب لاهي لايدرك فحوى هذه الأمور فمتى يصلي الابن ؟ فالمجتمعات المسلمة المتكاتفة تسند دور التوجيه في هذه المواضيع للأئمة في المساجد وحث بعض المتهاونين في احترام المسجد في اللبس النظيف المحترم وعدم إيذاء المصلين بروائح كريهة .

بلدنا بلد الإسلام ومهبط الوحي ولغتنا العربية لغة الضاد لكن تعطى الصلاحية لبعض العمالة البنغالية أو الإندونيسية , فلا ينطق الآذان للصلاة كما هو مطلوب ويؤم المصلين فيغير مخارج الحروف والمنطق مما يؤثر على معنى الآية فهذا يبطل الصلاة , فما موقف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من إعلاء كلمة الأذان أو إمامة المصلين؟
هل مشاغل الدنيا ألهتنا عن واجبنا تجاه ربنا لنقم صلاتنا على الوجه المطلوب دون الإستعانه بالعمالة فهو لا يغسل السيارة أو يكنس لك الشارع! ! أنما يؤدي شعيرة من شعائر الإسلام حتى لو كان مسلما فليس بهذا التقصير ؟فمن يتحمل المسؤولية ؟ فعندما سمعت هذا الآذان المغلوط توقعت أنني في شرق أسيا !

[COLOR=blue]تحيه **[/COLOR] [COLOR=crimson]ينشأ ناشئ الفتيان منا
على ماكان عوده أبوه [/COLOR]

fatimaaq@hotmail.com

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أحسنت التنبيه ومما يؤسف له ان نشاهد مثل تلك الصور في مساجدنا متكرره بشكل يومي !!!

    أين الزينه عند المسجد يا معشر الرجال ؟؟

  2. عجبا لهؤلاء

    لا حياء عند هم

    من يصلي بملابس النوم ؟ !!!

    لو ذهبو لمسؤول لبسوا اجمل الثياب!!!!!!

  3. هل المشكلة في نفس الثوب (الرداء) أو هيئته وشكله ورائحته ؟؟؟

    لأني شاهدت اشخاص يلبسون ثياب رسميه وريحتهم (دمن اكرمكم الله) خاصه الذين يرتادون حلقة الغنم والبعض ريحته عرق والبعض زيوت

  4. المساجد للخشوع والطمانينه ولا ينبغي ازعاج المصلين بالروائح الكريهه والملابس الفاضحه

    قميص النوم اهون عندي من بنطال طيحيني وبابا سامحني التي تكشف العوره وتصورها في شكل مقزز

    حسافه على بعض الشباب يا فاطمه

  5. حضور المساجد بقميص النوم وبالملابس الداخليه فيه إستخفاف بشعائر الله عز وجل .
    أولاً : خلاف المروءه لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إذا لم تستحي فأصنع ماشئت ) فالذي عنده حياء لايفعل هذا الذي عنده خجل يستحي من الناس ويستحي من الله عز وجل 0 من هذا الذي يرغب أن يخرج بثوب بيته إلى الناس فيا سبحان الله لو قرع بابه مديره أو من هو فوقه وشعر أنه وراء الباب تركه على الباب حتى يلبس ثيابه ويأتي بزينته والله تعالى يقول (يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد) فإذاً هذا خلاف المروءه لأن المروءه الاّ تفعل هذاالشيء وهو خروجك بملابسك الداخليه أمام الناس 0

    يعيش المرء ما أستحيا بخيرٍ
    ويبقى العود ما بقي اللحاءٌ 0

    فالخجل يمنع الإنسان أن يخرج بملابسه الداخليه.

    ثانياً : أن الكتاب أمر بأخذ الزينه وليس هذا من الزينه 0
    ثالثاً : أنه سيقف بين يدي الله عز وجل وبين يدي ملك الملوك الذي كساه من عٌري وأطعمه من جوع وأمنّه من خوف والذي ليست هناك نعمه إلا نعمته سبحانه وتعالى.

    ياسبحان الله تستكثر على وقوفك بين يدي الله أن تلبس من لباسه وأن تتجمل بزينته وقد كان إبن عباس رضي الله عنه وأرضاه يتجمل لصلاته ولحضوره المسجد .

    رابعاً : أن السلف الصالح رحمهم الله شددوا في هذا الأمر فهذا إبن عمر رضي الله عنهما رأى مولاً من مواليه عبد من عبيده يصلي في ثياب رفّه فأعطاه ثوبين وكساه ثوبين فجاء ذات يوم فوجده يصلي بثوبه القديم في المسجد فناداه وقال ألم أكسٌك ثوبين قال بلى قال ما فعلت بهما قال : تجملت بهما للناس قال : ياسبحان الله الله أحق أن تتجمل له 0 ألله أحق أن تتجمل له آي ما أعطيتك هذا الثوب إلا لكي تتجمل به في صلاتك وعبادتك .

    ولذلك أوصي إخواني أن يتقوا الله في أنفسهم 0 الذين يفعلون هذا وأوصي طلبة العلم وأئمة المساجد والخطباء أن يوجهوا الناس وأن يأمروهم بالسنه من أخذ الزينه للمسجد والحرص على الحال الأكمل فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم من يشوش على المصلين في الرائحه ونهى من أكل الثوم والبصل أن يشهد الصلاه فكيف بمن يأتي بثياب لاتليق بالمسجد ولاتليق بحضور الجماعه ولاتليق بالمصلين فالمنبغي تنبيه الناس في هذا ومن رأى أحداً يصلي بهذه الثياب يذكره 0 يذكره بالكتاب بأمر الله بأخذ الزينه ويذكره بالسنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ما كان يخرج بثيابه الخاصه الداخله عليه الصلاة والسلام وهذا أمر ينبغي التناصح فيه ودلالة الناس فيه على البر والتقوى وأحسب وأظن إنشاء الله أن البعض يفعل هذا عن حسن نيه ومع أننا نكره هذا الشيء لكن ينبغي أن نضع في حسابنا بأن البعض عن حسن نيه حتى أني كلمت رجلاً ذات يوم قال والله إن الإقامه أقيمت وقلت إذا لبست ثوبي فإنه تضيع علىّ الركعه فأفضل بأن أخرج بثيابي فهو قد يفعل هذا عن حسن نيه فلا يكون هناك عنف أو إساءه لإخواننا ويكفي أنهم شهدوا المساجد ويكفي أنهم حضروا المساجد وتكلفوا فيُطيب خواطرهم وينصحون بالتي هي أحسن 0 أسأل الله العظيم أن يهدينا للسُنن والله تعالى أعلم .

    عضو هيئة كبار العلماء
    الشيخ محمد محمد المختار الشنقيطي

  6. جزاك الله خير يا استاذه وامل التنويه مستقبلا عن النساء اللاتي يذهبن للمصليات متعطرات متغنجات حيث نشاهد في المسجد الحرام والمسجد النبوي اصناف منهن لا سيما وانهن فتنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com