المحليةالمقالات

حياتك من صنع أفكارك

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]حياتك من صنع أفكارك [/COLOR] [COLOR=blue]أ/ صالح أحمد الغامدي [/COLOR][/ALIGN] قد يرسم الإنسان صورة معينه عن شيء ويمضي وفق تلك الصورة ، بمعنى آخر أنهُ قد يقلق من وضع هو الذي تسبب فيه ووضع لبناته ، فيقلق لا لأن الأمر مُقلقاً بل لأنهُ يراه كذلك . إن السعادة و الحزن أو القلق والسكينة تنبع من داخل الإنسان ، فمن رضي فلهُ الرضا ، ومن سخط فلهُ السخط .

إن النفس البشرية هي مصدر السلوك والتوجية حسب ما يغمرها من أفكار . يروى أن النبي صلى الله عليه وسلم : زار أعرابياً مريضاً ، فقال لهُ مشجعاً (( [COLOR=green]طهوراً إن شاء الله[/COLOR] )) فقال الأعرابي : بل هي حمى تفور ، على شيخ كبير لتورده القبور ، فقال لهُ النبي (( فهي إذن )) . هذا يدل على أن ما تبعثه النفس من أفكار هي ما نتعايش معه حتى لو كانت أوهاماً . فإن أردناها طهوراً (( فهي إذن )) ، وإن أردناها هلاكاً ، فلنا ما نريد .

قال تعالى (([COLOR=green]إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم[/COLOR] )) ، فمن داخل النفس يأتي التغيير ، السعداء ينظرون إلى الحياة من الجانب المشرق ، والأشقياء لا يرون إلا الجانب المظلم ، فكلاهما ينظر ولكن كلاًَ بحسب أفكاره .

قال الإمام ابن القيم الجوزية رحمه الله: ” إن صلاح الأفعال والعادات مبني على صلاح الخواطر والأفكار ، وردُ الأفكار الخاطئة وإبعادها عن الذهن منذ البداية أيسر من قطعها بعد أن تصبح عادة مستحكمه ” إن قوة الإيمان والعقل والحكمة تعين الإنسان على اختيار أحسن تلك الخواطر والأفكار ، وعلى دفع السيئ منها .

[ALIGN=CENTER][COLOR=crimson]وعين الرضا عن كل عيب كليلة
كما أن عين السخط تبدي المساويا[/COLOR][/ALIGN]

وأخيراً أقول … لا تنظر إلى الشيء من زاوية واحدة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أ/ صالح.. كم هي تلك العبارات النفسيه التي جاءت في مقالك الجميل لتعطي إشراقة الأمل والتفاؤل وفيها مخاطبة لنفس الإنسان البشريه بأن يكون التغيير الإيجابي من داخل أنفسهم … تقبل تحياتي.
    ——–
    مستشار نفسي واجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com