حوارات خاصة

مصنع كسوة الكعبة المشرفة

أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني – حفظهم الله – جل اهتمامها بالمسجد الحرام والمسجد النبوي وشؤونهما ومرافقهما منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن – رحمه الله – .

وكان لنظر الملك المؤسس الثاقب الأثر العظيم فيما توصلت إليه مؤسسات الدولة من تطور ورقي شمل جميع المجالات ومن تلك الأمور أمره يرحمه الله بإنشاء دار خاصة لصناعة كسوة الكعبة المشرفة عام 1346هـ. وتتابع اهتمام أبنائه البررة من بعده بهذا الأمر ورعايته وتطويره على خطى والدهم الملك المؤسس يرحمه الله وبتوجيهات ولاة الأمر حفظهم الله وحرصهم على مواكبة التطور قامت الرئاسة بجلب أحدث الآلات التي طورت مراحل التصنيع حتى أصبحت الكسوة تنسج بأيدٍ وطنية ومواصفات ومهنيات متطورة على أرقى المستويات تقرباً لرب العزة والجلال وتحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي لا يألو جهداً أو يشح بمالٍ أو رأيٍ فيه خير ومصلحة للحرمين الشريفين.

إن صناعة كسوة الكعبة المشرفة تتم عبر عدة مراحل تصنيع وهي الصباغة ثم النسيج الآلي ثم طباعة الآيات القرآنية بقسم الطباعة ثم تطريزها بالخيوط الذهبية بقسم الحزام ثم تجميعها وإخراجها في شكلها النهائي في قسم الثوب.

وأوضح المشرف العام على إدارة مصنع كسوة الكعبة المشرفة محمد بن عبدالكريم القويفلي أن هناك بعض الأقسام المساندة مثل المختبر والخدمات الإدارية والصحية للعاملين بالمصنع.

وبين انه يعمل على إنجاز كسوة الكعبة المشرفة نسيجاً وحياكةً وتطريزاً أكثر من مائة وأربعين عاملاً فنياً متخصصاً وجميعهم من السعوديين الذين يتقربون إلى الله بعملهم قبل أن يكونوا موظفين حكوميين.

وينتج المصنع في كل عام ثوبا كاملا مع مطرزاته كما يقوم بصناعة الأعلام الوطنية بمقاساتها المعتمدة في نظام العلم ويتولى صناعة الكسوة الداخلية للكعبة المشرفة وغير ذلك.

وفي الأول من شهر ذي الحجة يقوم معالي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين بتسليم كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام في احتفال يحضره عدد من المسؤولين.

وأفاد القويفلي انه يقوم الصناع المكلفون بالعمل الميداني في المسجد الحرام من منسوبي مصنع الكسوة المشرفة برفع وطي كسوة الكعبة المشرفة إلى الأعلى ولفها بمقدار ثلاثة أمتار جريا على العادة السنوية في كل عام وذلك حفاظا على ثوب الكعبة من التعرض للتمزق بسبب الازدحام الذي سيشهده المسجد الحرام خلال تلك الفترة.

وبتوجيهات من معالي الرئيس العام تكلف إدارة المصنع عدداً من المتخصصين الفنيين في المرابطة بالمسجد الحرام على مدار الساعة لمباشرة أي طارئ يحصل على لثوب ويتطلب الأمر إصلاحه على الوجه الأكمل وفي أسرع وقت.

وفي اليوم الثامن من شهر ذي الحجة لعام1430هـ تتجه الفرقة المكلفة إلى المسجد الحرام للقيام بفك جوانب كسوة الكعبة المشرفة القديمة الأربعة عن بعضها البعض وهي على الكعبة المشرفة وكذلك فك المذهبات المركبة عليها والتي تحتوي على الأركان والستارة.
كما أنه بعد صلاة الفجر من يوم التاسع من شهر ذي الحجة لعام1430هـ، يتم القيام بتلبيس الكعبة المشرفة كسوتها الجديدة بعد إنزال الكسوة القديمة.

ولقد أصبح مصنع كسوة الكعبة المشرفة معلماً من معالم العاصمة المقدسة ولاطلاع الزوار على مراحل تصنيع الكسوة تقوم الإدارة المختصة بترتيب الزيارات على مدار العام ويزور المصنع سنوياً آلاف الزوار من المواطنين والحجاج والمعتمرين يبدون إعجابهم الشديد وتقديرهم لحكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لما بذلته من جهود وفي سبيل تطوير المصنع والرقي به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com