Warning: Constant WP_MEMORY_LIMIT already defined in /home/makkahne/public_html/wp-config.php on line 73
وزارة الشؤون الإسلامية .. (15 ) مليون مطبوعة ب 24 لغة للحجيج وخدمة فتوى الإنترنت – صحيفة مكة الإلكترونية
الحرمين الشريفين

وزارة الشؤون الإسلامية .. (15 ) مليون مطبوعة ب 24 لغة للحجيج وخدمة فتوى الإنترنت

الرياض /

رصدت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ( 15 ) مليون مطبوعا عن المناسك وكتبا إرشاديا ب ( 24 ) لغة لإهدائها لضيوف الرحمن القادمين عبر منافذ المملكة تواصلا لنشاطها في خدمة الحجيج والدعوة إلى الله إذ قامت بتوزيع قرابة (69) مليون مطبوعة متنوعة خلال السنوات الخمس الماضية،وفي مجال التعريف بالدين الإسلامي، ونشر العلوم الشرعية الصحيحة.
وأوضح فضيلة وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لشؤون المطبوعات والبحث العلمي المكلف الدكتور عبد الرحمن بن سليمان المطرودي ، أن من مهمات واختصاصات الوزارة إعداد وطبع البحوث العلمية وإجراء الدراسات ، وأن هذه الوكالة تَشرُف بالقيام بهذه المهمة ، ولا يقتصر ذلك على اللغة العربية بل تتم ترجمتها وطباعتها ونشرها باللغات الحية ، وبتوجيه من معالي الوزير صالح بن عبد العزيز آل الشيخ ، يتم توجيه جزء كبير من جهود هذه الوكالة لخدمة ضيوف الرحمن في مجال التوعية والإرشاد .
وشرح كيف انه يتم تحديد حاجات كل منفذ من المطبوعات ، والبدء في طباعة الكتب وإنتاج الأشرطة باللغات المختلفة ، وأما ما يتعلق بهدية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز –حفظة الله-من المصحف الشريف وتراجم معانية فيتم ذلك عن طريق مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
وقال //حسب خطة العمل التي تعرض على معالي الوزير ويوجه عليها ، يتم تجهيز عبوات بحسب حاجة كل منفذ على مراحل يتم في الأولى منها إرسال كتب وأشرطة المناسك إلى نقاط التوزيع لاستقبال طلائع الحجيج في المنافذ والمطارات والموانئ والمواقيت وتوزعها عليهم حسب التواريخ المعتمدة لوصولهم ، بعد ذلك وبوصول الحجاج إلى مناطق المشاعر تتنقل الوكالة إلى المرحلة الثانية حيث يتم توزيع الكتب الإرشادية والدعوية والأشرطة السمعية في مناطق المشاعر المقدسة وخاصة في منطقة " منى " ، أما المرحلة الأخيرة فتكون مع انتهاء أداء مناسك الحج ، حيث تكون
فرق العمل في وداع ضيوف الرحمن لتسليمهم هدية خادم الحرمين الشريفين من المصاحف وترجمات معاني القرآن الكريم ، وهدية الحاج التي هي عبارة عن علبة فاخرة تحتوي على مجموعة من الكتب الإرشادية والتوعوية باللغات المختلفة وذلك في منافذ المغادرة // .
وبين أنه تم توزيع أكثر من مائة موظف على منافذ المملكة البالغ عددها (13) منفذاً برياً وبحرياً وجوياً للقيام بمهمة التوزيع .

وأبرز جهود الوزارة في مجال البحوث والدراسات الإسلامية النظرية منها والميدانية التي تعد المهمة الرئيسة لوكالة الوزارة بجانب توزيع المطبوعات على الحجاج ، وهي تهتم بالبحوث والدراسات التي تخدم تحقيق أهداف الوزارة تأليفاً وترجمة وطباعة ، وبما يسهم في التعريف بالدين الإسلامي باللغات المختلفة ، وتأصيل العقيدة الصحيحة ، ونشر العلوم الشرعية ، وخدمة الدعوة الإسلامية التي تضطلع بمسؤوليتها الوزارة ومحاربة الأفكار الهدمة والإرهاب، كما تتكفل الوكالة بنشر هذه البحوث والدراسات عبر وسائل الإعلام الحديثة ، والتشجيع على تأليف الكتب وإعداد الوسائل
السمعية والبصرية والحاسوبية التي تحقق هذه الأهداف وطباعتها وتوزيعها في شتى أرجاء المعمورة ، بالإضافة إلى ترجمة المواد العلمية إلى اللغات الحية ، وإصدار مجلات بحثية محكمة ومتخصصة .
كما تقوم الوكالة بإدارة موقع الوزارة على " الإنترنت " مع متابعة ورصد كل ما ينشر عن الإسلام في الوسائل الإعلامية المعاصرة ودراسته وتحليله .
ومما يذكر في هذا السياق من إنجازات هذه الوكالة تأمين المراجع العلمية والمكتبات المتكاملة، ومن ذلك المكتبة العملية الخاصة بطالب العلم والتي تضم العلوم الشرعية وقد وصل عدد المجلدات أكثر من (140) عنواناً يتم توزيعها على المؤسسات الإسلامية وطلبة العلم مجاناً ، كما يتم تبادل الخبرات مع مراكز البحوث والمؤسسات العلمية ، والاهتمام بعقد الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش العلمي المتخصصة.
وأحصى أبرز المؤلفات التي أثمرت عنها جهود وكالة الوزارة لشؤون المطبوعات إذ بلغت قرابة (160) كتاباً في موضوعات متنوعة ، أما البحوث فقد تم إنجاز (240) بحثاً ، وفيما يتعلق بالدراسات فقد أجرت الوكالة (47) دراسة ، وفي مجال الترجمة تمت ترجمة (418) كتابا ً في (42) لغة حية .
وكشف عن خدمة جديدة تقدمها وزارة الشؤون الإسلامية هذا العام هي خدمة تفاعلية لزائري موقعها على الإنترنت / (www.al-islam.com) تهدف إلى الإجابة الفورية على اسئلة زائري الموقع المستفتين عن أحكام الحج والعمرة وما يتعلق بالدين الإسلامي عموما حيث تعمل هذه الخدمة على مدار الساعة من خلال تفرغ مجموعة من الأكاديميين المتخصصين في العلوم الشرعية للرد على أسئلة زائري الموقع .
وقال // خلافاً لباقي المواقع الأخرى فإنه لا يلزم أن يسجل الزائر للحصول على هذه الخدمة بل يتم الرد عليه فوريا عند إرسال سؤاله من خلال المختصين ، وفي حال التسجيل فإنه يحصل على مزايا أخرى في الموقع منها المناقشة في الفتوى وزيادة الاستفسار عنها من قبل المفتي //.
وعبر عن تطلع الوزارة عن تجربة هذه الخدمة في هذا الموسم لتعممها طوال العام وبالأخص في مواسم العبادات من خلال التقنيات الحديثة التي سيتم تطوير الموقع بها .
وفي ختام تصريحه عبر الدكتور المطرودي عن شكره وامتنانه لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على توفير كل ما يتطلبه العمل في وكالة المطبوعات والبحث العلمي من موازنات مالية وتسهيلات ميدانية منذ وقت مبكر وعلى مدار العام ، مما مكنها من إعداد وتجهيز كامل الخدمات المناطة بالوكالة قبل أشهر الحج بفترة كافية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com