الحرمين الشريفين

" لبيك " إصدار جديد متميز لوزارة الشؤون الإسلامية

علي ابراهيم – مكة المكرمة

حث معالي [COLOR=crimson]وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ[/COLOR] الدعاة العاملين في موسم حج هذا العام على التيسير على حجاج بيت الله الحرام ، مستندين إلى ما ورد في كتاب الله العظيم ، وسنة رسوله الكريم ـ صلى الله عليه وسلم من آيات قرآنية وأحاديث نبوية حيث يقول سبحانه وتعالى : {[COLOR=green] ما جعل عليكم في الدين من حرج [/COLOR]} ، والنبي r : ( ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً ) مؤكداً أنه لا يتصور أحد أن يفتي بالتيسير المنضبط بأصول الشريعة أنه خارج عن السنة التي هي الحكم والأصل.

وأكد معاليه على الجميع وجوب تقوى الله ـ عزوجل ـ ، لأن التقوى تكون حتى في الفقه ، والتفقه في علوم الشريعة لابد له من استصحاب التقوى ، وعلم الله ـ جل وعلا ـ يؤتيه لمن اتقاه ، فطالب العلم والداعية إذا كان يطلب العلم ، ويتحرى الحق ، عليه أن يكون متقياً لله في ذلك ، وقال : إن القواعد الشرعية في التيسير هي مؤكدة لتقوى الله ـ جل وعلا ـ الذي قال : { يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر} ، والله I هو الذي بعث نبيه بالتيسير فقال : "بعثت بالحنيفية السمحة "، ولذلك أجمع العلماء على قاعدة " المشقة تجلب التيسير " ، وهناك تفصيلات أصولية في أنواع المشقة التي تجلب التيسير.. وليس كل مشقة مطلوباً نفيها ، فالعبادات فيها مشقة ، والتيسير بضوابطه الشرعية هو صناعة الفقيه والمجتهد .

وشدد معاليه ـ في حوار لمجلة " لبيــك " ألتي أصدرتها الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمناسبة موسم حج 1430هـ ـ على أنه لا ينبغي للمفتي أو المرشد أن يعلم الناس ، ويرشدهم إلى تيسير يأخذ برخص المذاهب بما يخالف السنة ، لكن إذا كانت هناك مشكلة ومشقة تصيب عامة الحجاج فإن التيسير فيها بما لا يخالف السنة .

وفي ذات السياق ، أكد معالي الشيخ صالح آل الشيخ أن المملكة استنفرت كل إمكاناتها في خدمة ضيوف الرحمن ، وأن خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين ، وسمو النائب الثاني ، يوجهون جميع الجهات العاملة في الحج إلى بذل الجهود لخدمة ضيوف الرحمن ، وقال: إن عمل الوزارة في الحج يتكامل مع عمل الجهات الأخرى العاملة في الحج لخدمة ضيوف الرحمن .. مشيراً إلى التوجيهات للعاملين في التوعية الإسلامية في الحج ، إلى مراعاة ظروف الحجيج ، والتيسير عليهم .. مؤكداً أن رجال التوعية الإسلامية في الحج من خيرة الدعاة ، وهم يبذلون كل طاقاتهم لإرشاد وتوعية ضيوف الرحمن ، والإجابة على تساؤلاتهم .

وتطرق معالي الوزير آل الشيخ إلى عدد من القضايا والمسائل المتعلقة بالحج وأحكامه ، وجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن ، وآثار الحج في الفرد والمجتمع ، والحج باعتباره مؤتمر المسلمين الأكبر، وأثر فريضة الحج في إذابة الخلافات بين أبناء الأمة ، ودور وزارة الشؤون الإسلامية في الحج وجهودها في تجهيز المساجد والجوامع والمواقيت ، وتوعية ضيوف الرحمن وإرشادهم .

وشملت صفحات المجلة ـ التي بلغ عددها (114) صفحة من الحج الكبير بالألوان ـ مختلف التحقيقات ، والأحاديث ، والمقالات ، والاستطلاعات ، والدراسات ) كان من أبز عناوينها : ( خادم الحرمين الشريفين يأمر باستضافة أكثر من ألف مسلم لأداء فريضة الحج هذا العام ، 30 مليون نسخة هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف لضيوف الرحمن، خطة دعوية لإرشاد الحجاج والإجابة على تساؤلاتهم وتعريفهم بالمناسك ، الحج وتعظيم حرمات الله) .

كما تضمنت صفحات المجلة استطلاعاً بعنوان : ( من الملك المؤسس إلى خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز .. المملكة .. كافة الإمكانات لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار ) ، وتقريراً عن التوعية الإسلامية في الحج ، وجهود فروع الوزارة المختلفة لخدمة حجاج بيت الله الحرام ، وسلسلة من اللقاءات مع عدد من العلماء والوزراء والمسؤولين والمفكرين في عدد من الدول الإسلامية الذين أكدوا في سياق هذا التحقيق أن خدمة الحجيج والمعتمرين شرف المملكة على مدار التاريخ .

ومن العناوين التي تضمنتها صفحات المجلة : (التيسير في الحج يكون حسبما شرعه الله لاحسب الفتوى بغير دليل ، من أبعاد الحج التربوية ، التربية في الحج ، فقه الحج الأكبر ، المساواة في الحج ، ظاهرة الافتراش ، التحصين والمعرفة قبل الحج ، الحج مدرسة الأخلاق ، التجديد في خطاب الداعية في الحج ، الدعوة إلى المداومة على الأعمال الصالحة بعد الفراغ من مناسك الحج ، منافع الحج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com