الثقافية

معهد خادم الحرمين الشريفين يقييم الحمله الاعلاميه لاحج بلا تصريح

مكة المكرمة /

قام معهد خادم الحرمين الشريفين بجامعة أم القرى بدراسة متابعة وتقييم للحملة الإعلامية ([COLOR=crimson]حج بلا تصريح[/COLOR]) والتي أطلقتها إمارة منطقة مكة المكرمة برعاية من سمو أمير المنطقة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل 0

وأوضح رئيس قسم البحوث الإعلامية أن هذه الحملة الإعلامية عملت على تطوير موسم الحج وتوظيف وسائل الاتصال والإعلام توظيفا علميا لتغيير سلوك وقناعات المواطنين والمقيمين تجاه بعض الأفكار المغلوطة عن تكرار الحج وافتراش الطرق ومخالفة التعليمات وغيرها من السلبيات حيث عمدت الحملة إلى تحسين صورة المسلمين ككل إمام الأخر خاصة أن العالم يترقب ويتابع مناسك الحج على الشاشات الفضائية.

[COLOR=crimson]وبينت الدراسة[/COLOR] والتقييم المشكلات التي أوضحت نتيجة التعاطف مع من لا يحملون تصريح حج والتي من أبرزها وأهمها وجود أكثر من مليون حاج غير نظاميين يضايقون الحجاج النظاميين ويترتب على هذه المشكلة كل المشكلات الأخرى الأمنية والصحية والخدمية والمرورية وغيرها مشيرا إلى أن المؤشرات الأولى للحملة ظهرت عبر تصريح للأمير خالد الفيصل أوضح فيه انه لن يسمح بدخول أي مخالف لتعليمات الحج 0

وكشف الباحث الدكتور صابر حارص أن هذه الحملة جمعت بين استراتيجيات الإقناع العاطفي والعقلي بجوار الإقناع الديني فتحدثت عن معنى الاستطاعة عند الفقهاء الأربعة مؤكدا أن الحملة حظيت والقائمين عليها بتأييد صحفي وإعلامي واسع النطاق.

وربطت الدراسة مشكلات الحج بفن الحملات الإعلامية والتوعوية المنوطة بها أجهزة العلاقات العامة الحكومية حيث تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها في مجال الحملات الإعلامية منذ بداية البحوث الإعلامية للحج حيث أكدت الدراسة على إمكانية إدخال أفكار جديدة على الحملة وإبعادها بحيث تعطي مساحة اكبر للإقناع الديني والعقلي والعاطفي بجوار الضوابط التنظيمية 0

وأشار الباحث إلى أن هذه الدراسة تنتمي وفقا لمستوى المعرفة العلمية إلى نوعية الدراسات الوصفية والتي تركز على رصد وتفسير وتحليل اتجاهات وأراء جمهور الحج الفعلي والمرتقب نحو كافة إبعاد وجوانب الحملة الإعلامية والتوعوية التي قامت بها أمارة منطقة مكة المكرمة تحت شعار ([COLOR=crimson]لا حج إلا بتصريح[/COLOR]) و ( [COLOR=crimson]الحج عبادة وسلوك حضاري [/COLOR]) بهدف الوقوف على مدى نجاح الحملة في تحقيق أهدافها وسبل تطويرها وتفعيلها في الأعوام الماضية مؤكدا أن دراسة تقييم هذه الحملة شملت تحديد مجتمع الدراسة بالجمهور الفعلي للحج ويشمل الحجيج والعاملون بالحج ورجال الأمن المشاركين في الحج والجمهور المرتقب ويشمل المتابعين للحملة في الصحافة ووسائل الإعلام السعودية ولم يشاركوا بالحج 0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com