المحليةالمقالات

رياضة زمان

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]رياضة زمان [/COLOR]..[/ALIGN]

لا يختلف اثنان في أن الرياضة عمرها قديم جداً كقدم الإنسان وهي كانت تمارس بعفوية وبصورة يومية .. إذن هي ليست أمراً جديداً ودخيلاً علينا فمن منا لا يعرف المشي أو لا يمارسه فأولى الرياضات في السابق هي المشي الذي كان يعد الوسيلة الوحيدة للتنقل بين مكان وآخر وبين بلد وبلد بل أن البعض يطلق عليه هرم الرياضة فالناس في السابق لهم رياضات من نوع خاص منهم من يتنافسون في تسلق الأشجار والجبال والمرتفعات في أجواء تنافسية خالية من الحوافز وفي قسم آخر فقد كانوا يزاولون رياضة السباحة في الآبار والأودية وغيرها ..
ولرياضة الصيد مكان في السابق فقد كانت معروفة سواء في صيد الأرانب أو الطيور أو الضبان أو غيرها..
وكانت هناك ألعاب كثيرة منها الفردية ومنها الجماعية كالمصارعة الحرة وبعد ذلك دخل التعليم فتطورت الرياضة وأصبحت تزاول بصورة منظمة في المدارس ككرة القدم والجمباز والطائرة وكرة السلة .. وغيرها وبها ظهرت المنافسات والدورات الرياضية المدرسية سواء بين الفصول أو المدارس وأنُشأت الأندية الرياضية وبدأت الأنشطة الرياضية تزدهر شيئاً فشيئاً وتكونت الفرق الرياضية بمختلف أشكالها ونشاطاتها .
وجاءت فكرة المسابقات الرياضية بين الأندية وظهرت لنا المواهب الفذة والمدارس الكروية التي طالما عشنا لن ننساها هذه المواهب التي نشأت بلا إمكانيات أو حتى بإمكانيات لا تذكر ففي كرة القدم كانوا يلعبون بكرة واحدة طيلة المباراة يتم نفخها بمنفاخ هوائي يدوي وعلى الرغم من هذا وذاك استطاعت تلك المواهب الكروية نقش اسمها في عالم الساحرة الى يومنا هذا بل الى غداً فكانت الانتصارات ولم تكن هناك أية مكافآت بل تصفيق حار وتشجيع بحماس .

نعم وبكل أمانة استمتع عندما أشاهد كوره زمان في شاشة الذكريات لأني أشاهد الزمن الجميل للرياضة السعودية وغيرها من الرياضات أشاهد الذكريات الجميلة أشاهد النجوم وأتذكر المدارس التي تعلمنا منه الشيء الكثير واستفدنا من دروسهم ووصفاتهم الرياضية الخاصة.

[ALIGN=LEFT][COLOR=green]محمد مخضور اللحياني[/COLOR] كاتب وإعلامي
عضو اللجنة الإعلامية بجمعية الثقافة والفنون بجدة [/ALIGN]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الكل يستمتع بالماضي الجميل بكل مافيه من سلبيات وإجابيات عفويــهـ …
    ولكن الحمد لله آصبحت الرياضه الآن مقننــه وتحت مضله واحده تحكمها قوانين دوليـه ثق تمامآ أخي الغالي محمد مخضور آن أي عمل بدون قوانين تحكمـه معرض للإنهيار والتفكك والإندثار ..

  2. الكل يستمتع بالماضي الجميل بكل مافيه من سلبيات وإجابيات عفويــهـ …
    ولكن الحمد لله آصبحت الرياضه الآن مقننــه وتحت مضله واحده تحكمها قوانين دوليـه ثق تمامآ أخي الغالي محمد مخضور آن أي عمل بدون قوانين تحكمـه معرض للإنهيار والتفكك والإندثار ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com