المحليةالمقالات

آفـــــة المـخــدرات

[frame=”13 100″][COLOR=crimson][ALIGN=RIGHT]آفــــــــة المـــــخــــدرات[/ALIGN][/COLOR] [ALIGN=JUSTIFY] لقد هالني ما سمعت و شاهدت من خلال وسائل الاعلام بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بان ما نسبته 10% فقط هو النسبة التي تم إحباط تهريب المخدرات إلى داخل بلدنا الغالي و هذا معناه أن 90 % من المخدرات تفتك بشبابنا و ذلك مؤشر خطير بلا شك ينبغي علينا جميعا الوقوف عنده و إعداد الدراسات العلمية المستفيضة للحد من خطر المخدرات .

و أنني أهيب بجميع رجال قواتنا الباسلة على الحدود أن يكونوا يقظين و أن يضربوا بيد من حديد على كل من تسول له نفسه المساس بمستقبل أبنائنا و شبابنا ، و في الوقت ذاته أذكر الآباء و الأمهات بضرورة أخذ الحيطة و الحذر و البحث عن أصدقاء صالحين لأبنائهم .

[COLOR=crimson]لذا رأيت من الواجب علي أن أتطرق إلى ذكر أسباب الإدمان في وطننا الحبيب .[/COLOR]

بادئا ذي بدء يعرف الإدمان على انه مرض انتكاسي مزمن و متكرر ينتج عن التأثير العضوي المباشر و كذلك النفسي للمادة المخدرة على المخ .

مما يسبب سلوكا اندفاعيا و ملحا بالبحث عن المادة الادمانية مع الاستمرار في تعاطيها على الرغم من الضرر النفسي و الجسدي بل حتى الاجتماعي للمادة المخدرة .

أما عن الأسباب فأوجزها في العوامل التالية :

1/ عوامل بيئية : و تتمثل في توفر المادة المخدرة و سهولة الحصول عليها و انخفاض سعرها كالحشيش في أفغانستان و القات في اليمن على سبيل المثال .مع عدم وجود قوانين رادعة تعاقب المهرب على فعلته الشنيعة و الجدير بالذكر أن حكومتنا الرشيدة أكدت بإيقاع عقوبة الإعدام لمن تثبت عليه جريمة الاتجار و تهريب المخدرات .

2/ عوامل دينية و اجتماعية : كضعف الوازع الديني و التفكك الأسري إضافة إلى وجود أصدقاء سوء يزينون للشخص تعاطي المواد المخدرة استجابة لرغبات زائفة كالنشوة و المتعة و الحصول على الطاقة و زيادة التركيز ( الوهمية ) و هذا يحصل و للأسف بكثرة خاصة في أيام الامتحانات و تكون النتائج عكسية في الغالب .

3/ الاضطرابات النفسية : فقد أكدت الدراسات النفسية أن تعاطي المخدرات يزداد بشكل ملحوظ في ا لأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية السيكوباتية خاصة ، و هناك بعض الحالات الذهانية التي قد تكون إما نتيجة أو سبب مباشر للتعاطي .

4 / العامل الوراثي : و هذا ثابت بلا أدنى شك على التوائم المتشابهة و غير المتشابهة . حيث وجد أن هناك جين معين خاص بالإدمان ينتقل من جيل إلى آخر حسب ما نعرفه في قوانين الوراثة .

أما عن أكثر المواد الادمانية و من واقع خبرتي في مجال الصحة النفسية فتأتي في مقدمتها مادة الكبتاجون المنشطة و يكثر تعاطي هذه المادة لدى الطلاب و الطالبات خاصة في مرحلة الثانوية العامة و الجامعية .

مما قد يفهم خطأ أن لتلك المادة تأثير سحري و ملموس في زيادة التركيز و المساعدة على الاستذكار و الاستيعاب و هذا لعمري خطأ خطأ و النتائج تكون عكسية كما أثبت الواقع و التجربة .

يأتي بعد ذلك تعاطي الحشيش حيث يكثر تعاطيه في المجمعات الشبابية و العسكرية للحصول على النشوة و المتعة الزائفتين .

[COLOR=crimson]فقد أثبتت الدراسات النفسية و التجارب المخبرية أن إدمان مادة الحشيش يؤدي إلى الإصابة بالفصام العقلي المزمن و هو مرض خطير يؤدي إلى تدهور الشخص من جميع النواحي .[/COLOR]

يليهما تعاطي مادة الهيروين و الكوكايين و المسكنات الدوائية و يكثر تعاطي هذه المواد لدى الطبقة الاجتماعية الراقية . و تكمن خطورة تلك المواد في الأعراض الانسحابية الشديدة التي قد تصل إلى الإصابة بحالات الصرع الكبرى أو الجريمة بالحصول على المخدر أما في الجرعات الزائدة فقد تؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان .

حـمـــى الله بــــلــدنــا و شـبـابـنـا مـن آفــة الـمـخـدرات.[/ALIGN]

[ALIGN=LEFT] [COLOR=green]د/ رجب عبد الحكيم بريسالي
استشاري الطب النفسي
عضو اللجنة الطبية بمستشفى الحرس الوطني
وعضو الجمعية العالمية للطب النفسي

[ALIGN=RIGHT][ALIGN=RIGHT][IMG]https://www.makkahnews.sa/image/magal.jpg[/IMG][/ALIGN] [URL=https://www.makkahnews.sa/articles-action-show-id-23.htm]المراهقة المتأخرة [/URL] [URL=https://www.makkahnews.sa/articles-action-show-id-15.htm]الجريمة واسبابها النفسية والأجتماعية[/URL] [URL=https://www.makkahnews.sa/articles-action-show-id-12.htm]الانتحار بين العلم والدين[/URL][/ALIGN] [/COLOR][/ALIGN][/frame]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. معلومات كثير من المتعاطين بيجهلوها يمكن لو قرأوها ينصلح حالهم
    اللة يستر عالمسلمين من شرها
    احس اني بعمل نسخ واوزع المقال مجانا

    هههه
    ( )

    طبعا بحط اسمك
    اللة يعطيك العافية

  2. الله يعطيك العافية ..

    ويجزاك ربي كل الخير د. رجب ..

    صدقا شي مؤسف أن يلجأ ابناءنا للمخدرات ..

    مهما كانت الأسباب .. فهي دمار وهلاك ..

    ونأمل ايجاد الوسائل الكفيلة بمنع دخول المخدرات ..

    وتكثيف وسائل الرقابة والحماية .. الفكرية و الأجتماعية والأمنية ..

    لكم التقدير والامتنان د. رجب .. على كل ما تقدم من خلال هذا المنبر الراقي .

    ابتسام شقدار

  3. يعطيك العافية د.رجب
    واشكرك على هذا الموضوع الرائع الذي يهم مجتمعنا وبلدنا وديننا وانشالله في ميزان حسناتك:lool: 😉

  4. سلمت اناملك على مواضيعك والله يوفققك على عمل الخير للناس

    الموضوع جدا ممتاز تمنياتي لكل شاب ان لاينحرف تحت كل ضغت وراء

    المخدرات تمنيات لكل شخص يقرا مواضيعك وانا اوثق بموضيعك

    الله يسعدك دنيا واخرة
    😉 خدو 2009

  5. بورك في اناملك دكتور رجب واكثر الله من امثالك صدقا معلومات مهمه ومقاله رائعه

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع رائع وطرح جميل سلمت الايااااادي يادكتور رجب وبارك الله جهودك لما تبذله

    في خدمة للمجتمع .

  7. يعطيك العافيه يا عمو ..
    و أحب أقولك جزاااااااااك الله خير .. وأتمنالك التوفيق في كل حاجه ..
    ويارب كل الشباب والبنات يقرو دا الكلام ويستفيدو منو ..

    وأحب أقولك لاتوقـــــــــــــف .. استمررررررررررر ( )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com