المحليةجدارية شاعر

الشريم : أرفق بنفسك عادل الكلباني

[ALIGN=CENTER] [SIZE=4]قصيدة عتاب من إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ سعود الشريم للشيخ عادل الكلباني

أرفق بنفسك عادل الكلباني
فلقد أبحت معازف الألحان

أرفق بنفسك فالحياة قصيرة
مهما تعش فيها من الأزمان

أرفق بنفسك لا أخالك جاهلا
إن اتبـاع الحق في الإذعان

أحقيقة ما قــــد تناقله الملا
فرأيته ضربا مــن الــهذيان

إني أعيذك أن تكون مكابرا
فارجع إلى ما كنت من إحسان

بالأمس كنت إمام أطهر بقعة
شهرا أمام البيت ذي الأركان

واليوم أنت مع المعازف مفتيا
بجـــــوازها ياخيبة الإخوان

هل تاق سمعك للفتـاة أصالة
أم تقت سمعا للمخضرم هاني

هل أنت مشتاق لنبرة عـجرم
أم صرت ترقب عاصي الحلاني

أم قد سئمت مـن التلاوة مدة
فأردت تبديلا لـــها بأغـــــاني

أم قد كرهت مقال كل محرم
جعل المعازف رقية الشيطان

هل ضقت ذرعا من إمامة مالك
وإمامـــة الفذ الفتى النعماني

والشافعي الألـــمعي محمــد
أو رأس أهل السنة الشيباني

أو من يسير على طريقة أحمد
فانقاد وفق مــــراده بأمـــان

هل ضقت ذرعا بالأئمة كلهم
ورحمت كــــــل مزمر فتـــان

هذا حديث الناس إثر مقالكم
مــــالي برد الشامتين يــــدان

أولم يسعك اليوم ماوسع الأولى
فلقد كفوك القول بالبرهـــان

إني سأذكر بيت صاحب حكمة
فلقد أجـــاد مـــوفقا ببيـــان

إحذر هديت فتحت رجلك حفرة
كم قد هوى فيها من الإنسان

ولسوف أذكر ما حكاه محمد
أعني بــه ابن القيم الربـاني

حـب الكتاب وحب الحان الغنا
في قلب عبد ليس يجتمعــان

ياعادل هذي نصيحة مشفق
بر صدوق مــحسن معــوان

ستظل تندب مانطقت به غدا
والقسط عندالله بالــــميزان

يتبرأ المتبوع مــــن أتباعـــه
ويفر إخــوان من الإخــوان

فالحكم للحق القوي بعدله
والفصل يوم الـدين للـديان

سيقول مستمع المعازف حينها
يارب أفتاني بـــها الكلباني

الثلاثاء 10/7/1431هـ[/SIZE]ـ[/ALIGN]

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. اشك ان تكون هذه القصيدة للشيخ الشريم فقتريء القرآن ليس من خلقه هجاء الآخرين إن لم يوافقهم رأيهم .
    أرجو التثبت من مثل هذه حتى لاتشاركوا في الإثم ولاتفقد الصحيفة مصداقيتها .
    نسأل الله الهداية للجمبع .

  2. السلام عليكم

    أتمنى التثبت هل هذه القصيدة حقاً للشيخ الشريم

    بإنتظار الرد ممن لديه علم

    شكراً

  3. ما أجمل أن تكون المناصحة في السر حتى تبلغ مرادها ..
    والشيخ الكلباني قد يكون مخطئ لكن حسبه أن مجتهد افتى بما رأى وليس ملزمن لأحد بأخذ فتواه بل الفتوى ترد بالأدلة الشرعية لا المهاجمة الذوات والنيات ..
    وأنا أتذكر كلام الحبيب المصطفى لأسامة ابن زيد ( هلا شققت عن قلبه .. ) وسؤاله حاطب ابن أب بلتعه ما حملك على هذا .. فلم يسبه أو يأنبه أو … لكن ذكر له فضله في كونه شهد بدرا ..
    وكلامي هذا لا يعني موافقتي للشيخ عادل .. هداه الله وسدده
    إنما عتبي على من يتهم النية .. أو يقدح في ذاته ..

  4. لقد كسب شيخنا عادل من الحسنات مالله به عليم…

    والشيخ لم يحل شي جديد فهو حل الغناء ولكن بضوابط
    وأين الذي يشتمون شيخنا خليهم يعرفوا لنا الغناء

    أنا اقول لا ينبغي علينا ان نقدح في احد او نشتم احد إلا بعد ان نعرف منه مأذا يرد او ماذا يقصد

    فقد استشهد الشيخ عادل بما شاهده من وجود سماحه المفتى في حفل الامير سلطان وسماعه لشي من الغناء فحرام على شيخنا الكلباني حلال على المفتي وغيره
    وقد اجاز سماعه المفتى المؤسقى العسكريه وإلا هذي ليس محرمه ….

    أرجو انكم تتثبتون في نقل وسماع الاخبار..

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والله إن كان صحيح ما أفتى به الكلباني من إباحة للغناء
    فهو يستحق ذلك والله أعلم

    وأسأل الله أن يرد الشيخ إلى صوابه ويريه الحق حقاً ويرزقنا وإياه إتباعه

  6. اشك ان تكون هذه القصيدة للشيخ الشريم فقتريء القرآن ليس من خلقه هجاء الآخرين إن لم يوافقهم رأيهم .
    أرجو التثبت من مثل هذه حتى لاتشاركوا في الإثم ولاتفقد الصحيفة مصداقيتها .
    نسأل الله الهداية للجمبع .

  7. السلام عليكم

    أتمنى التثبت هل هذه القصيدة حقاً للشيخ الشريم

    بإنتظار الرد ممن لديه علم

    شكراً

  8. ما أجمل أن تكون المناصحة في السر حتى تبلغ مرادها ..
    والشيخ الكلباني قد يكون مخطئ لكن حسبه أن مجتهد افتى بما رأى وليس ملزمن لأحد بأخذ فتواه بل الفتوى ترد بالأدلة الشرعية لا المهاجمة الذوات والنيات ..
    وأنا أتذكر كلام الحبيب المصطفى لأسامة ابن زيد ( هلا شققت عن قلبه .. ) وسؤاله حاطب ابن أب بلتعه ما حملك على هذا .. فلم يسبه أو يأنبه أو … لكن ذكر له فضله في كونه شهد بدرا ..
    وكلامي هذا لا يعني موافقتي للشيخ عادل .. هداه الله وسدده
    إنما عتبي على من يتهم النية .. أو يقدح في ذاته ..

  9. لقد كسب شيخنا عادل من الحسنات مالله به عليم…

    والشيخ لم يحل شي جديد فهو حل الغناء ولكن بضوابط
    وأين الذي يشتمون شيخنا خليهم يعرفوا لنا الغناء

    أنا اقول لا ينبغي علينا ان نقدح في احد او نشتم احد إلا بعد ان نعرف منه مأذا يرد او ماذا يقصد

    فقد استشهد الشيخ عادل بما شاهده من وجود سماحه المفتى في حفل الامير سلطان وسماعه لشي من الغناء فحرام على شيخنا الكلباني حلال على المفتي وغيره
    وقد اجاز سماعه المفتى المؤسقى العسكريه وإلا هذي ليس محرمه ….

    أرجو انكم تتثبتون في نقل وسماع الاخبار..

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والله إن كان صحيح ما أفتى به الكلباني من إباحة للغناء
    فهو يستحق ذلك والله أعلم

    وأسأل الله أن يرد الشيخ إلى صوابه ويريه الحق حقاً ويرزقنا وإياه إتباعه

  11. والله لقد ابدع واجاد الدكتور الشريم
    ليته يكمل ويتحفنا بابيات اخرى لاخوان للكلباني امثال من حلل ارضاع الكبير
    ولبس الطاقية ام رفرف
    وتعزير ميكي ماوس
    وهدم الحرم المكي الشريف لمنع الاختلاط
    وتحليل التبرج وخلع الحجاب
    وتحليل الربا
    والصلح مع اسرايل
    وفتوى قتل الحسين بن علي
    وكثير من الفتاوي التي تضحك الثكلى
    على فكرة هل عدوية مطرب ام يجوز استماع ما يدندن به بحكم انه شعبي
    يا شعبوله يا شعبوله

  12. والله لقد ابدع واجاد الدكتور الشريم
    ليته يكمل ويتحفنا بابيات اخرى لاخوان للكلباني امثال من حلل ارضاع الكبير
    ولبس الطاقية ام رفرف
    وتعزير ميكي ماوس
    وهدم الحرم المكي الشريف لمنع الاختلاط
    وتحليل التبرج وخلع الحجاب
    وتحليل الربا
    والصلح مع اسرايل
    وفتوى قتل الحسين بن علي
    وكثير من الفتاوي التي تضحك الثكلى
    على فكرة هل عدوية مطرب ام يجوز استماع ما يدندن به بحكم انه شعبي
    يا شعبوله يا شعبوله

  13. جزاك الله خير يا شيخ سعود شريم و لا فض الله فاك
    بالأمس كنت إمام أطهر بقعة
    شهرا أمام البيت ذي الأركان

    و لكن تسئل

    هل تاق سمعك للفتـاة أصالة
    أم تقت سمعا للمخضرم هاني

    هل أنت مشتاق لنبرة عـجرم
    أم صرت ترقب عاصي الحلاني

    مااظنه يقصد هذا الغناء اليوم لهيفاء وهبي بوسي الواوا و لا باب فين
    و لا يعرف انها شعية المذهب تذهب في الليل خلسة لمشهد الحسين

    مااظنه يعرفهم

    و لا يعرف كلباتهم التي اصواتهن بتغنج من غير معازف ليست بحلال
    بل هو الحرام الصرف الذي لا شكفيه

    في السابق سئل مغني عالم عن الغناء فقال العالم
    اذا قامة القيام و ضعت الموازين و ضرب بالصرط
    اين ستضع الغناء
    في كفت الحق ام الباطل
    قال في كفة الباطل
    قال له اذهب فقد افتيت نفسك

    و لكن المتأول
    عليه بالورع و الاعتزال

    اسئل الله لنا وله و لجميع المسلمين حسن الخاتمة

  14. جزاك الله خير يا شيخ سعود شريم و لا فض الله فاك
    بالأمس كنت إمام أطهر بقعة
    شهرا أمام البيت ذي الأركان

    و لكن تسئل

    هل تاق سمعك للفتـاة أصالة
    أم تقت سمعا للمخضرم هاني

    هل أنت مشتاق لنبرة عـجرم
    أم صرت ترقب عاصي الحلاني

    مااظنه يقصد هذا الغناء اليوم لهيفاء وهبي بوسي الواوا و لا باب فين
    و لا يعرف انها شعية المذهب تذهب في الليل خلسة لمشهد الحسين

    مااظنه يعرفهم

    و لا يعرف كلباتهم التي اصواتهن بتغنج من غير معازف ليست بحلال
    بل هو الحرام الصرف الذي لا شكفيه

    في السابق سئل مغني عالم عن الغناء فقال العالم
    اذا قامة القيام و ضعت الموازين و ضرب بالصرط
    اين ستضع الغناء
    في كفت الحق ام الباطل
    قال في كفة الباطل
    قال له اذهب فقد افتيت نفسك

    و لكن المتأول
    عليه بالورع و الاعتزال

    اسئل الله لنا وله و لجميع المسلمين حسن الخاتمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com