حوارات خاصة

حسان آل كمال لـ”مكة”: ضعف العُمَد في الطائف دليل على قوة الدولة

ولد في أسرة بالطائف تعشق الكتب فاتخذت منها علمًا وعملًا؛ لينهل من ثقافتها ومعارفها ويكتسب من خبراتها صغيرًا وتلميذًا، حتى شبّ وحصل على درجات متميزة في رحلته العلمية مما ساعده في الحياة الوظيفية لتقلد الكثير من المناصب في عدد من مؤسسات الدولة.

وفي حواره مع صحيفة “مكة” الإلكترونية، يتحدث ابن الطائف حسان آل كمال، عن تجربته وتجربة والده الأديب والفقيه محمد سعيد كمال، وعن بداية عملهم في مجال التأليف والطباعة والنشر، موجزًا بذلك الحديث عن الكثير من مؤلفات والده وتجربتهم الشخصية وذكرياتهم العائلية والتي تعتبر نموذجًا مميزا للحياة في الطائف القديمة والمعاصرة.

1- في البدء نتعرف على ابن الطائف؟

– اسمي حسان بن محمد سعيد بن حسن آل كمال.

2- في أي حارة كانت نشأتكم ؟

 – كانت ولادتي ونشأتي في حارة فوق إحدى حارات الطائف داخل السور.

3- أين تلقيتم تعليمكم.. أستاذ حسان ؟

– كان تعليمي في مدينة الطائف من الابتدائية حتى أنهيت المرحلة الثانوية، ثم التحقت بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة وتخرجت منها من كلية الاقتصاد والإدارة، ثم ابتعثت للولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت على درجة الماجستير عام 1401 هجرية .

4- ماذا بقي في الذاكرة من أحداث عشتم معها عراقة الحارة ؟

– الحارة لها ذكريات جميلة في ذاكرتي تتمثل أني عشت فيها مرحلة الصبا حين الفتى خالي التعقيدات والمجتمع مترابط، والدور فيها متلاصقة، وكذلك القلوب .

5- في مرحلة الطفولة العديد من التطلعات المستقبلية.. ماذا كنتم تأملون حينها ؟

– الأحلام كثيرة وتتزاحم أحاسيس كثيرة لدرجة أنها تشوش الذهن، خاصة بعد أن تخرجت من الثانوية العامة ولكن الله أعانني، وعموما كل ميسر لما خلق له.

6- تربية الأبناء في السابق بنيت على قواعد صلبة ومتينة.. ما هي الأصول المتعارف عليها في ذلك الوقت؟

– تربية الأبناء مسؤولية عظيمة وبلا شك فإن الجيل الذي تربينا عليه كان جيلا صارما حازما، ومن أهم هذه القواعد المحافظة على الصلاة، واحترام الأعمام، وتوقير الكبير، والعطف على الصغير، وتقدير الأقارب والأرحام، والجار. كما كانت الأسرة الممتدة تسكن في بيت واحد مما يجعلك دائما تحت الأنظار والملاحظة المستمرة والتقويم المستمر.

7- في تشكيل صفاتكم ساهمت الكثير من العادات والتقاليد الطائفية في تكوينها ما أبرزها ؟

– الطائف مدينة حضارية محاطة بالقرى والبوادي لها طابع خاص، فإن قلت عنها حضرية فهي كذلك، وإن قلت عنها قروية أو بدوية فهي كذلك، ولكن في الحقيقة علاوة على كل ذلك فهي المصيف الأول في المملكة العربية السعودية فيفد إليها المكيون وهم أكثر فئة تصيف في الطائف، ثم النجديون، ثم جميع مناطق الحجاز وباقي مناطق المملكة.

ومن هنا اكتسب أهل الطائف عادات الحاضرة، وعادات القرى، ومعرفة بعادات الوافدين من كل الوطن.

8- الأمثال الشعبية القديمة لها أثر بالغ في النفس.. ما هي الأمثال التي لا زالت باقية في الذهن ؟ ولماذا ؟

– الأمثال الشعبية .. جميلة جدا، ومعبرة وتتحدث بلغة العامة، كثير منها له مرجعية من القرآن العظيم، أو الحديث النبوي، أو الشعر، أومن الأمثال العربية التراثية القديمة، والمثل الشعبي كالشعر النبطي وأقدم لكم بعضا منها :

* شحات وعينه فارغة.

* أصحاب العقول في راحة.

* لسانك حصانك.

* يا مدور المكسب رأس مالك لا يضيع.

أما المثل الذي بقي في الذهن: ابني ولدك ولا تبني لولدك؛ والمعنى ظاهر .

9- الحياة الوظيفية .. أين كانت أول بداياتها ؟ وآخرها ؟

– كانت بداية حياتي الوظيفية بعد أن عدت من الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة الملك عبدالعزيز في مركز أبحاث الحج مدير الإدارة لمدة عامين، ثم عينت على وظيفة محاضر بالجامعة وكنت أعمل في عمادة القبول والتسجيل مشرف وحدة الخريجين، ثم مديرا لوحدة الوثائق والمعلومات.

وفي هذه الأثناء ندبت لبلدية الطائف في موقع مستشار لرئيس البلدية د. حسن حجرة لمدة عام أصدرت خلالها كتابين عن الطائف الأول “الطائف عروس المصايف” في أسبوع الشجرة والثاني “دليلك أيها المصطاف”، ثم عدت للجامعة، وبعدها بعام نقلت إلى وزارة البترول والثروة المعدنية، ثم ندبت إلى أمانة العاصمة المقدسة بمكة المكرمة في موقع مدير إدارة الشؤون المالية لمدة عام ونصف، ثم عدت إلى وزارة البترول والثروة المعدنية ؛ لأكون مدير الموارد البشرية، ثم مدير إدارة الشؤون المالية إلى أن تقاعدت.

10- شهر رمضان وشهر الحج من المواسم الدينية والاجتماعية المميزة حدثنا عنها .

– شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن.. ضيف كريم هدية لنا من الله الكريم موسم روحاني جميل تسمو فيه الروح .. ويصح فيه البدن، وتزال فيه الشحناء، والبغضاء، وتتقارب القلوب، وحين كنت في الطائف أيام دراستي إلى الثانوية كان هذا الضيف يأتينا في الشتاء فتزول به وحشة الشتاء وتفتح المحلات التجارية في ذلك الزمن إلى ما يقارب الساعة الثانية عشر ليلا.

وهذا يعتبر وقت طويل للطائفيين ! وكنا نلهو أمام منازلنا أو في البرحات القريبة من دورنا في لعب كرة القدم أو البرجون أو المدوان و ركوب الزوامل من بغال وحمير وخيول أو التأرجح في المراجيح و فيها تسابق من يجيب المداد (بتشديد الدال الأولى مع الفتح) و المداد هو العود المعترض بأعلى المرجيَحة وهناك المرجيَحة المنافحة وهي يركب اثنان على لوح المرجيَحة متقابلين وجها لوجه وكل واحد ينفح الأخر؛ لمحاولة نزع اللوح من تحت رجله، كان لهونا مدة ساعة أو ساعة ونصف على أكثر تقدير ذلك لأن آباءنا لا يسمحون لنا بأكثر من ذلك، علاوة على أن المدارس مستمرة وكنا نلعب شرعت وحرامي عسة ومن هم أكبر منا يلعبون الكبت وأحياناً يقيمون المزمار.

لهذا عندما يأتي آخر الشهر ونأخذ الإجازة نفرح بقدوم العيد قبل قدومه، ونتمنى ألا تنتهي أيامه فرحا بالإجازة وفرحا بالعيديات والتي نحصل عليها، والملابس الجديدة، والولائم التي تقام ابتهاجا بأن تم الله تعالى علينا الشهر وإظهار الفرح والشكر لله على أن بلغنا إتمام هذه الشعيرة.

أما بالنسبة للحج فإن الطائف تزدحم بالحجاج الوافدين إليها عن طريق البر من شرق وشمال وجنوب – ولم يكن السفر بالطائرات شائعا- وأيضا يزدحم مسجد عبدالله بن العباس -رضي الله عنه – بالمصلين.

وتنشط الحركة والتجارية في الطائف من النصف من ذي القعدة إلى اليوم السابع من ذي الحجة وحيث أننا نعمل في نشر الكتب.. فإن هذا هو موسم البيع في مناسك الحج على المعتمرين، وعلى جميع مكتبات الطائف، وبعض مكتبات المملكة، ثم يأتي يوم عرفة فيذهب من أراد الذهاب للحج وأهل الطائف القديم داخل السور وهي ثلاث حارات: حارة فوق، وحارة أسفل، وحارة السليمانية يصومون أغلبهم ذلك اليوم ويذهب النساء مع أطفالهن للإفطار، ويصلين المغرب في مسجد عبدالله بن العباس، وكانوا يسمونه الحرم وهناك أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وإن ضعفها بعض العلماء تقول أن وادي وج محرم ويبدأ الخليف (بضم الخاء وتشديد اللام مع الكسر) فيخلو الطائف وتغلق المحلات ويبدأ العيد الأكبر وهو عيد الأضحى فيتزود الناس بما يحتاجونه من المؤن ويصنع فيه أغلب العوائل المعمول والغريبة والفتوت والعريكة ويضحي من أراد أن يضحي فتكون أيام أكل وشرب كما قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

11- تغيرت أدوار العمد في الوقت الحاضر وأصبحت محددة..كيف كان سابقا دور العمدة في الحي ؟

– كان دور العمدة كبيراً في إدارة شؤون الحارة فقد كان شأنه ومكانته الاجتماعية كبيرة ولابد أن تتوفر فيه صفات محددة من الرجولة، والشهامة، والوجاهة، وذو معرفة بالأحكام -أو ما يسمى المذهب العرفي- ويفضل أن يكون من ذوي اليسار؛ فهو يدير العلاقات في حارته وبين حارته وباقي الحارات بمعاونة العمدة المقابل له حيث يحضر كل عمدة وجهاء حارته ويتداولون المشكلة ويضعون الحلول لها.

ويقوم بالتوسط والصلح بين المتنازعين في داخل حارته والحكم عليهم في مسألة الشجاج “الجروح” ومحاولة حل أية مشكل قبل أن تتدخل الجهات الحكومية ويقوم بتبليغ المطلوبين وإرشاد الجهات الحكومية إلى كل مطلوب.

وكان حين يقدم الملك سعود بن عبدالعزيز -يرحمه الله – إلى الطائف كانت كل حارة تقيم الزينة وهي: عبارة عن مهرجان يقام للملك حين قدومه فتنصب الأعمدة وتلبس بالقماش الأخضر والأبيض – لون العلم – وتعمل كوشة يتم من فوقها إلقاء الخطب والقصائد الشعرية الترحيبية بجلالة الملك وقد يحضر مطربين وأهل المجرور وألعاب شعبية كثيرة ومن المطربين الذين شاهدتهم : طارق عبدالحكيم، وطلال مداح، وعبدالله محمد.

وتحاول كل حارة أن تظهر أفضل ما لديها وحين قدوم جلالة الملك تدوي القطع 21 طلقة، هذه الزين كان المشرف على إنجازها العمدة بالتعاون مع وجهاء الحي، ونظراً للتطور الكبير الذي اجتاح المملكة فقد خبا دور العمد فلم يستطع العمدة أو نقيبه، ونظراً لضآلة المساعدة التي يأخذها من الدولة زهد فيها الكثير من الناس، كما اتسعت الحواري وأصبحت كل حارة عبارة عن قرية وأدمجت الحارات في بعضها فقد أصبحت الحارات الثلاث الرئيسة في الطائف تسمى المنطقة المركزية وهكذا.

وإن ضعف دور العمدة أو من يقوم مقامه في البوادي دلالة على قوة الدولة ذلك أن الناس في حال ضعف الدولة يلجاؤن إلى مجمعات أصغر يتمحورون حولها لحمايتهم، وبهذا انتقل الطائف من مجتمع قروي إلى مجتمع مدني وأعيد ترتيب صلاحيات العمد بما يوافق التطور الذي طرأ.

12- القامات الاجتماعية من تتذكرون منها والتي كان لها الحضور الملفت في الحارة؟

– عبدالرحمن نحاس الروقي والعمدة إبراهيم عبدالله كشميري كما كان لوجهاء الحارة ومنهم أسرتي وآل الحلواني منهم الشيخ عبدالوهاب الحلواني، وآل القاضي ومنهم معالي م.عمر قاضي أمين العاصمة المقدسة، وآل الزرقي، وآل الكشميري،  وغيرهم من أسر الحارة التي كانت تربطهم الجيرة والرحم… الخ.

13- أستاذ حسان ..هل تتذكرون موقفا شخصيا مؤثرا حصل لكم ولا تنسوه ؟

– لا شك في أن الإنسان يمر بمراحل أفراح وأتراح والموقف المؤثر الذي لا أنساه حين كنت مبتعثا وتوفيت والدتي – رحمها الله تعالى – ولم أرها وكنت قد قضيت في البعثة ما يقارب الثمانية أشهر .

14- المدرسة والمعلم والطالب ثلاثي مرتبط بالعديد من المواقف المختلفة.. هل تعرفونا على بعض منها؟

– المدرسة التي درست فيها الابتدائية المدرسة السعودية، والمتوسطة في مدرسة عكاظ، ثم المتوسطة الأولى، ثم الثانوية مدرسة ثقيف الثانوية، ثم تخرجت من مدرسة الطائف الثانوية مراحل كلها جميلة ورزقنا الله بمدرسين أكفاء أوفياء مخلصين غرسوا فينا العلم وحب العمل ومكارم الأخلاق ونهلنا من علمهم ولهم علينا فضل وأسأل الله أن يجزيهم عنا خير الجزاء وكانت المدارس الابتدائية في ذلك الوقت في الربع الأخير من السبعينات الهجرية من القرن الماضي إمكاناتها بسيطة وأذكر أنني درست السنة الأولى ابتدائي بدون حافلات بل كنا نجلس على الحنبل ونلعب حصة الرياضة في الشارع ثم تطورت المدارس على وتيرة متسارعة حتى أصبحت بفضل الله ثم بفضل القائمين عليها كما ترى.

15- كثرت وسائل الإعلام في الوقت الحاضر وأصبحت مرافقة مع الناس في كل مكان.. ما هي الوسائل المتوفرة لديكم في السابق؟ وما أثرها على أفراد المجتمع آنذاك ؟

  • وسائل الإعلام التي كانت متوفرة لنا هي الراديو ولا توجد إلا محطة المملكة العربية السعودية، وبحكم أنه كانت عند والدي – رحمه الله تعالى – مكتبة فقد وفرت لنا رافدا ثقافيا واتصالا بالعلوم والمعارف فكنت أقرأ القصص والمجلات وكانت أغلبها تصدر من مصر وكنت أحب كثيرا الكتب التي تحوي صور ثم تطور الحال بعد ذلك وبدأ بث التلفزيون من جدة وكان يصل الإرسال إلى الطائف ضعيفا ومشوشا وحين تقارن ما نحن فيه الآن مع ما كنا فيه فإني أحمد الله تعالى الذي منحنا هذه النعم ثم الدولة التي أخذت على عاتقها تنمية المجتمع.

16- تظل للأفراح وقفات جميلة لا تنسى في الحي.. ماذا تتذكرون من تلك اللحظات السعيدة ؟ وكيف كانت ؟

 – الأفراح في الحي القديم كانت تشمل جميع من في الحي. وأبرز مظاهر الفرح كانت في الزواجات فحين يتزوج أحد شباب الحارة تجد الجميع يفزع ولم تكن قصور الأفراح قد ظهرت فيتم الاحتفال للنساء على أحد أسطح المنازل، أو إذا كانت الدار واسعة وبها فناء فيتم تجهيز المكان بالفرش وتنصب عقود من اللمبات وقد تحضر مغنية يسمونها “لعابة” والغناء على الدفوف فقط.

وبالنسبة للرجال فيكون في المنزل وكانت الدور فيها دواوين أو منزل الجار إذ لا تكف دار صاحب العرس أو في أحد برحات الحارة، وإذا كان هناك طرب فيتم عمل كوشة للمطربين ويستمر السمر لحين زفة العريس في وقت متأخر من الليل.

17- الأحزان في الحياة سنة ماضية .. كيف كان لأهل الحي التخفيف من وقعها ؟ 

 – أبلغ الأحزان حزن الفراق بالموت، وكان سكان الحي يتوافدون على دار المتوفى ويواسون أهله، وأول سؤال يطرحونه هو: متى الصلاة على المرحوم ؟ وهذا أكبر عزاء بأن تصلي على من توفى وتطلب له المغفرة والرحمة.

ويستمر العزاء ثلاثة أيام يقوم أقرباء المتوفى وأهل الحارة بعمل الغداء والعشاء لأهل المتوفى طيلة أيام العزاء، كذلك من يصاب بحادث أو مرض ويدخل المستشفى تجد أول من يهرع للزيارة أهل الحارة…. ومظاهر المشاركة الوجدانية كثيرة.

ولا يزال كثير من هذه العادات والتقاليد سارية.

18-الأحداث التاريخية الشهيرة في حياتكم هل تتذكرونها.. وما الأبرز من تفاصيلها؟

– حين تخرجت من الجامعة رغب والدي – رحمه الله تعالى – في أن أواصل دراستي لمرحلة ما بعد الجامعة فهو رجل تعليم وقال لي: “إذا لم تبتعثك الجامعة فسوف أرسلك على حسابي”؛ ولكن الله وفقني وحصلت على بعثة والمحطات التاريخية في حياة الإنسان كثيرة يوم زواجه، ويوم أن يصبح أبا وأسعدها حين يصبح جداً فيرى تسلسل الحياة ومسيرة الزمن وثمرة جهده.

19 – لو كان الفقر رجلا لقتلته مقولة عظيمة لسيدنا علي رضي الله عنه.. هل تروون بعضا من قصص الفقر المؤلمة ؟

– العالم العربي والإسلامي مليء بالصور التي تبثها القنوات الفضائية من الصومال واليمن وسوريا، في الوقت الذي نشاهد في وسائل التواصل الاجتماعي مهايطات مثل: غسيل أيدي الضيوف بالطيب والعود ووضع الذهب على رقبة ناقة، وأقول اعتبروا يا أولي الألباب.

20 – ماذا تودون قوله لسكان الحارة القديمة أستاذ حسان ؟

– سكان الحارة القديمة هم أهلنا وأرحامنا وجيراننا… لقد كانت الحياة معكم حافلة بالفرح والمرح والألفة والبساطة والتعاون وصدق المشاعر… ولا يزال ارتباطي بكم في العقل والوجدان رغم تباعد الأبدان والأزمان.

21- رسالة لأهالي الأحياء الجديدة.. وماذا يعجبكم الآن فيهم ؟

-الأحياء الجديدة أنعم الله بها علينا فهي دور أنيقة، وشوارع مضاءة ومرصوفة ومشجرة ونظيفة فأرجو أن يكونوا عامريها كما كان أسلافهم في الحارة القديمة من الألفة والتواد والتراحم والتواصل. فديننا الحنيف قد أعطى للجار حقوقا عظيمة…فلنطبقها.. والناس بخير ولله الحمد .

22- كيف تقضون أوقات فراغكم في الوقت الحالي ؟

– لقد أوكل إلي أخوتي حفظهم الله تعالى مسؤولية الإشراف على مكتبة والدي فأزور المكتبة من وقت لآخر؛ لألبي متطلباتها من المستودع ومراقبة المبيعات والمشتريات، وتجديد التصاريح اللازمة وما يستجد.

كما أقوم بطباعة الناقد من المطبوعات، وقد ترك لنا والدي – رحمه الله تعالى – إرثا كبيرا نشر أكثره وبعضه لم ينشر، فأنا أقوم بمراجعة وتحقيق بعض الكتب التي لم ينشرها رغبة في طاعة الله وبرا بوالدي ونشر العلم والمعرفة التي أدعو الله أن يتقبلها صدقة جارية عنا وعن والدينا وعن جميع المسلمين.

23- لو عادت بكم الأيام ماذا تتمنون ؟

-لا شك إن الإنسان بعد أن تمر به الحياة يتصور أنه لو عاد به الزمن لفعل كذا وكذا، وهذا أراه من ضعف الإيمان لأني عندما أتخذ قرارا أتخذه بناء على ظروف محيطة بصناعة القرار فلو عاد الزمن هل يضمن الإنسان ثبات الظروف ؟ كما أن لو تفتح عمل الشيطان ؛ قال شوقي رحمه الله تعالى : وما نيل المطالب بالتمني…

لذا فإني أحمد الله تعالى على الدوام، وإن حدث ما نكره فهو كفارة أو رفع درجة.

24- ما الذي يبكيكم في الوقت الحاضر ؟

– المؤلم المبكي حال العرب والمسلمين وضعفهم وتناحرهم فيما بينهم.

25- ماذا تحملون من طرائف جميلة في دواخلكم ؟

– الحياة مليئة بما يبهج.. ومن الطرائف الجميلة التي عشتها حين كنت مديراً لإدارة الموارد البشرية في وزارة البترول وكنا نعد بيان المترقين الذي سوف يرفع لوزارة الخدمة المدنية فقلت لمدير وحدة التوظيف ضع فلان على وظيفة محلل، وكنت أعني محلل برامج نظم ومعلومات وهناك مراسل في المكتب فقال: والله فلان ما يقبل الرجال متدين.

26- لمن تقولون لن ننساكم؟ ولمن تقولون ما كان العشم منكم ؟

– كثير جداً ممن أدين لهم بالفضل والعرفان أولهم والدي ووالدتي – رحمهما الله – وأعمامي – رحمهم الله تعالى – وأخص منهم عمي الشيخ عبدالحي آل كمال الذي كان معلما ثم قاضياً في بلاد غامد، وجميع من درست على يديه من أساتذتنا الأفاضل سواء في جميع المراحل التعليمية.

وأخص منهم بالذكر معالي د. غازي عبيد مدني ومعالي د. مدني علاقي؛ وممن عملت معهم وأحاطوني برعايتهم وتقديرهم سعادة د. حسن حجرة رئيس بلدية الطائف السابق ومعالي د. زهير نواب وسعادة المهندس سلطان شاولي، وليس لي عتب على أحد ؛ فكل إناء بما فيه ينصح.

27- التسامح والعفو من الصفات الإنسانية الراقية.. تقولون لمن سامحونا..؟ ولمن تقولون سامحناكم ؟

– في مسيرة الحياة والعمل يمر بالإنسان مواقف اختلاف في وجهات النظر قد تكون بسيطة وقد تكون عالية الوتيرة والإنسان كائن بشرى قبل أن يكون إنساني مما يجعله عرضة للانفعال فأقول لكل من كان بيني وبينه تعارض أفكار واختلاف في الرؤى لم تكن أنت المقصود إنما الفكر والرؤى التي كانت محل اختلاف.واختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية… فنأمل منكم السماح كما هو لكم مني وكما قيل في المثل الشعبي: أهل السماح راحوا ملامح.

28- نود إعطاء القارئ الكريم نبذة عن مطبعة المعارف ؟

– مكتبة المعارف بالطائف – محمد سعيد آل كمال،  هكذا شهرتها أسسها والدي الشيخ محمد سعيد بن حسن آل كمال عام 1367 هجرية، أي أنها في عامها الثالث والسبعين الآن، وتعد أول مكتبة عصرية بالطائف كما كان صاحبها عالما فقيها بدأ بالتأليف المدرسي فألف ثمانية وعشرين كتابا مدرسيا للبنين والبنات، ثم ترك هذا المجال بعد أن اعتمدت وزارة المعارف طباعة المقررات الدراسية.

وبدأ بجمع الشعر النبطي ابتداء من شعراء الطائف إلى أن غطى معظم شعراء شبه جزيرة العرب الذين عاصروه والمشهورين قبله في سلسة بلغ عدد أجزائها ثمانية عشر جزء أسماها الأزهار النادية من أشعار البادية، ثم انتقل بعد ذلك لجمع الرسائل النادرة والمندثرة من التراث الثقافي الإسلامي وأسماها مجموعة الرسائل الكمالية ووضع ترجمة لكل مصنف وعلق على الرسالة ومن هذه الرسائل:

1-مجموعة الرسائل الكمالية في المصاحف والقرآن وأصول التفسير .

2-مجموعة الرسائل الكمالية في الحديث وخطأ المحدثين .

3-مجموعة الرسائل الكمالية في العقائد والتوحيد .

4- مجموعة الرسائل الكمالية في الاجتهاد والتقليد .

5- مجموعة الرسائل الكمالية في الجدل والمناظرات بين الفحول من علماء الإسلام وأعلامه .

6- مجموعة الرسائل الكمالية في ألغاز الإعراب والنحو والعلوم العربية .

7-مجموعة الرسائل الكمالية في الأنساب.

8-مجموعة الرسائل الكمالية في المرأة المسلمة .

9-مجموعة الرسائل الكمالية في اللغة والأدب .

10-مجموعة الرسائل الكمالية في الملح واللطائف.

كما أن للشيخ محمد سعيد آل كمال عدة مصنفات منها :

الإنشاء في المراسلات والوثائق، تاريخ الطائف، مقدمة في نشأة الفقه الظاهري، الأمالي في قواعد الكتابة، كما قام بشرح ديوان البرعي والتنبيه على ما فيه من مآخذ .وتعتبر مكتبة المعارف بالطائف مكتبة تهتم بكتب التراث في علوم الدين، والأنساب، والتاريخ، والسير المغازي، والأدب العربي مع ما يستجد في هذه العلوم . نسأل الله تعالى أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم. وقد تم تكريم مكتبة المعارف بالطائف – محمد سعيد آل كمال – ضمن دور النشر الرائدة في المملكة العربية السعودية في معرض الكتاب الدولي الذي عقد في مدينة الرياض عام 1432 وحصلنا على درع من وزارة الأعلام في هذه المناسبة.

29- كلمة أخيرة في ختام لقاء ابن الطائف الممتع.

– في هذا الشهر الفضيل أدعو الله أن يجعلنا وإياكم من المقبولين وأن يعيده علينا وعليكم باليمن والبركات وكل عام وأنتم بخير.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. اخى ابوحازم
    زميل الغربه فى امريكا ( مدينة سان دايجوا
    وزميل بالوطن الحبيب
    ابوحازم أنت غنى عن التعريف
    انتم من دار علم وادب
    أخوكم / فيصل سروجى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى