الصحةالمحليةصوت المواطنعام

اختتام أعمال مؤتمر جامعة الملك عبد العزيز الثامن المستجدات في أمراض الروماتيزم

اختتمت مؤتمر جامعة الملك عبد العزيز الثامن للمستجدات في أمراض الروماتيزم بجدة، الذي تنظمه الجمعية العلمية السعودية للطب الباطني في الفترة 22- 24 ديسمبر 2022م، بمشاركة أكثر من 52 متحدثًا بمشاركة أطباء متخصصون وبروفيسور واستشاريون من مختلف مناطق المملكة وخارجها.

وأوضح رئيس المؤتمر الدكتور سامي محمد بحلس، أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة مستجدات طب الروماتيزم وتبادل الخبرات، والمستجدات المختلفة من خلال جلسات ومحاضرة بالإضافة إلى ورشة عمل لتبادل الخبرات العلمية والعملية والطبية ورفع الوعي والمستجدات لدى الممارسين الصحيين، ورفع مستوى القدرات.

ويذكر أهم مستجدات علاج أمراض الروماتيزم؛ على عدد من المحاور منها مناقشة المستجدات في علاج مرض الروماتويد ومضاعفات أمراض المفاصل وأحدث التطورات والمستجدات العلاجية لخشونة المفاصل؛ النقرس؛ هشاشة العظام؛ مرض تصلب الجلد؛ والتهاب العضلات المناعي، علاج الذئبة الحمراء؛ التهاب فقرات العمود الفقري المتلاصقة خلال 3 أيام المؤتمر سلط الضوء على أحدث التطورات المعملية والسريرية في تشخيص الالتهاب المفصلي.

كما نواه من التهاب المفاصل المزمن الذي يصيب المفاصل ويؤدي إلى تشوهها، وعدم القدرة على استخدامها مما يؤدي إلى الإعاقة موضحة بأن التهاب المفاصل الروماتويدي والتهابات فقرات العمود الفقري المتلاصقة اللذان كانا يعتبران في السابق كمرض خطير يدمر المفاصل ويقلل من جودة الحياة ويقلل من مدة العيش، قد سجل في الوقت الراهن تقدما كبيرا غّير حياة المرضى بشكل كبير ويعيش المريض حياة طبيعية جدا ويستطيع العمل والرياضة وتستطيع المريضة الحمل مع التنسيق مع طبيبها.

مشيراً إلى أن هذا الالتهاب يكمن في فئة “صغار السن” والذين يعتبرون من الأعضاء الفاعلين في المجتمع الأمر الذي يساهم في تدني خدمتهم له بسبب تأثيرات هذا المرض، فيما تؤثر بعض هذه الأمراض في النساء أكثر من الرجال بالذات مع علاجات ذات صلة بالنساء يتم منعها عند الحمل أو الرضاعة.
وأوضح الأعراض التي يشتكي منها المريض كآلام وانتفاخ هذه المفاصل خصوصا مفاصل اليدين أو أي مفصل عند وجود انتفاخ أو التصلب عند الاستيقاظ من النوم، مع وجود أي مشكلة أخرى في الفم أو العين، ونصح من يعانون من تصلب الظهر في الصباح بالذهاب إلى طبيب الروماتيزم موضحا بساطة التشخيص والعلاج، حيث توجد أدوية كثيرة وعلاجات قديمة ومتقدمة، مؤكداً وجود جميع العلاجات بكافة المستشفيات والتي تحتاج إلى تقييم واختيار المريض المناسب لهذا العلاج.
وأكد “بحلس” أهمية دور الأطباء التوعوي للمجتمع، وتوعية المرضى من الروماتويد والنقرس وهشاشة العظام والذئبة الحمراء وأعراضها وكيفية علاجها وكيفية تفاديها ويمكن التخلص منه، ووجه نصيحته للمرضى بالذهاب إلى الطبيب المختص وعرض الحالة والالتزام بالأدوية والعلاجات والالتزام بمنهج صحي في الحياة وترك التدخين وعمل الرياضة وأخذ وجبة متكاملة.
وأشار بحلس الى أن المؤتمر السنوي يعنى بآخر ما توصلت إليه البحوث والدراسات الخاصة بأمراض الروماتيزم وبالنسبة لأهم ما ميز هذا المؤتمر طرح عدة علاجات صائبة ومجربة التي أحدثت ثورة نوعية فيما يخص علاج آلام الروماتيزم تماشيا مع رؤية القيادة 2030 هي أقوى سبب لنا للمضي قدما والاتحاد من أجل الرؤية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: