
بعد تقديمه رسالة الدكتوراه بعنوان (أثر إستراتيجية تدريسية قائمة على التأمل الذاتي والتفكير الجمعي في حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط) حصل الباحث فواز بن سند سفر القرشي ، على شهادة “الدكتوراه” من قسم المناهج وطرق التدريس ، في تخصص المناهج وطرق تدريس الرياضيات من كلية التربية بجامعة أم القرى.
حيث جرت مناقشة هذه الرسالة صباح يوم (الأحد) 22/3/1447هـ الموافق 14/9/2025م بحضور اللجنة المشكلة بقرار مجلس كلية التربية في جلسته رقم (27) وتاريخ 8/11/1446 المكونة لمناقشة الرسالة العلمية المقدمة من الباحث “القرشي” واوصت بمنحه الدرجة العلمية.
وضمت لجنة الحكم والمناقشة، كلا من:
أ.د. عوض بن صالح المالكي ‘مشرفاً ومقرراً-
وأ.د. خالد بن محمد الخزيم- مناقشاً خارجياً-، وأ.د. إبراهيم بن سليم الحربي- مناقشا داخلياً-،
وأ.د. نيفين بنت حمزة البركاتي -مناقشا داخلياً-،
وأ.د. فواز بن صالح السلمي – مناقشا داخلياً-.
وهدفت الدراسة إلى تعرف أثر استراتيجية تدريسية قائمة على التأمل الذاتي والتفكير الجمعي في حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي المعتمد على تصميم مجموعتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط ، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1446/1447ه،حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متماثلتين ،درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، بينما درست المجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية التدريسية القائمة على التأمل الذاتي والتفكير الجمعي ،وتمثلت أداة الدراسة في اختبار حل المسائل الرياضية اللفظية من إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى بناء استراتيجية تدريسية قائمة على التأمل الذاتي والتفكير الجمعي لتدريس حل المسائل الرياضية اللفظية، كما أظهرت النتائج أن حجم الأثر للاستراتيجية التدريسية كان كبيراً في تنمية حل المسائل الرياضية اللفظية.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث”القرشي” عدداً من التوصيات منها: أهمية تبني مداخل تدريسية غير تقليدية لتدريس حل المسائل الرياضية اللفظية، ومنها استخدام الاستراتيجية التدريسية المقترحة القائمة على التأمل الذاتي والتفكير الجمعي في تدريس حل المسائل الرياضية اللفظية.







