المحليةالمقالات

العقل السليم في الجسم السليم

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]العقل السليم في الجسم السليم [/COLOR] [COLOR=blue]أ/ صالح أحمد الغامدي – جدة[/COLOR] [/ALIGN]

عبارة دائماً ما نسمعها في التلفاز ، ونقرأها في العيادات وفي حوائط المدارس ، حتى أنه أصبح يرددها الخلف عن السلف ، وكأنها قاعدة لا جدال فيها ، ولكن هل هي عبارة صحيحة .

من وجهة نظري أن هذه العبارة لا أساس لها من الصحة فقد يوجد أناس من المعاقين ، أمثال “بيتهوفن” الذي ترك لنا روائع الألحان الموسيقية وهو أصم ، و”توماس ألفا إديسون” الذي سجل باسمه 1200 براءة اختراع وهو أصم ، و”جون ملتون” من أعضم الشعراء الإنجليز .. فاقد البصر وواصف الفردوس المفقود ، و”هيلين كيلر” ( إن العمى ليس بشئ وإن الصم ليس بشئ فكلنا في حقيقة الأمر عمى وصم عن الجلائل الخالدة في هذا الكون العظيم ) ، صاحبة كتاب مفتاح حياتي ، والخروج من الظلام ، وهناك الكثير ولو بحثنا في عالمنا العربي لوجدنا الكثير أمثل “أبو العلاء المعري” الشاعر الكفيف الذي قهر الحياة ، و”بشار بن برد” الشاعر الضرير النابغة .
قيل له يوماً وقد أنشد قولة :

[ALIGN=CENTER][COLOR=crimson]كـأن مـثار الـنقع فوق رؤوسنا = وأسـيافنا لـيل تـهاوى كـواكبه[/COLOR][/ALIGN]

أتيت بما لا يستطيع أن يأتي به البصراء ، فكيف لك هذا وأنت لم ترى الدنيا قط ، فقال: ‏ ‏ إن عدم النظر يقوي ذكاء القلب، ويقطع عنه الشغل بما ينظر إليه من الأشياء، فيتوفر حسه، وتذكو قريحته ،
، و”طه حسين” قاهر الظلام وصاحب كتاب ( في الشعر الجاهلي ).
فلو أن هذه العبارة صحيحة لقلنا أن صناع الحضارات في العالم هم رونالدو ، والمصارع المصري ممدوح فرج ، ومعلم الحجر محمد زمان .

ما أريد قولة أخي القارئ ، أن العقل السليم ليس حصراً على أصحاب الأجسام الجميلة أو الرياضية ولكن هناك الكثير من فاقدي هذه الصفات ولكن ذو عقول كبيرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com