المحليةالمقالات

وجادلهم (بالتي هي أحسن)

وجادلهم (بالتي هي أحسن)
أ/ صالح أحمد الغامدي – جدة

“أثناء الحرب الأهلية الأمريكية ألقى الرئيس إبراهـام لنكـولن خطاباً أشار فيه بشيء من التعاطف للثوار في الجنوب، ولكن موقفه هذا أثار سيدة مسنة من المتعصبين للوحدة، فهاجمته لحديثه المتعاطف مع العدو، في الوقت الذي كان عليه أن يفكر في تدميرهم، فرد عليها لنكولن بهدوء قائلاً: يا سيدتي! ألا تعتقدين أني أدمر أعدائي عندما أحولهم إلى أصدقاء ؟”

إن أحد هذين اللفظين (الحوار والجدال )، أكثر أدباً ورُقياً من الآخر، كما أنه أسرع وصولاً إلى قلوب الآخرين، وهو ينم عن رغبة للوصول إلى الحق والانتصار له، وليس الانتصار للذات وإفحام الطرف الآخر.

[COLOR=crimson]الحوار ( لغة )[/COLOR][COLOR=blue] * الحوار: حديث يجري بين شخصيـن أو أكثر.
* حاوره مُحاورة وحِواراً : أي جاوبه وجادله.
* حـاوروا: أي تراجعـوا الكـلام بيـنهـم.[/COLOR] [COLOR=crimson]الجدال (لغة)[/COLOR] [COLOR=blue]* جادله مجادلة وجدالاً: أي ناقشه وخاصـمه.
* تجادلا في الأمـر: أي تخاصما فـيـه.
* جَدِلَ جَدَلاً: أي اشتدت خصومته.[/COLOR] [COLOR=crimson]إذاً ما هو الفرق بين هذين الافظين ؟[/COLOR] كنت جالساً في أحد المجالس مع بعض الاصدقاء وكنا نتكلم عن الفرق بين الحوار والجدال ، فقال احد الاصدقاء ليس هنالك فرق بين اللفظين ، واستدل بقوله تعالى: (( وجادلهم بالتي هي أحسن )) فسألته ما المقصود وجادلهم في هذه الايه الكريمه فقال يعني حاورهم فقلت له إذاً هنالك فرق لان الله سبحانه وتعالى قال (( وجادلهم بالتي هي أحسن )) ، لحظ بالتي هي أحسن يعني حاورهم بهدوء ، لان الحوار هو : نقاش بين شخصين أو أكثر، لتوصيل معلومة أو الإقناع بفكرة، بشكل هادئ وجميل ولا يكون فيه أي خصومه ، أما الجدال يا خي هو: حديث بين شخصين أو أكثر، لإفحام الطرف الثاني أو إقناعه بفكرة معينة، يغلب عليه الصوت المرتفع والتعصب لرآي .
أعتقد أني أوضحت ما خفي عنك يابو بتال ، فقال نعم وشكرني وغير أسمي في جواله يقنعني دايماً.

[COLOR=crimson]أخي القارئ[/COLOR] [COLOR=blue]يجب علينا أن نعي جيداً الفرق بين هذين اللفظين لكي نستطيع التواصل بكل محبه وموده .[/COLOR] [ALIGN=LEFT][COLOR=green]sale7-l@hotmail.com [/COLOR][/ALIGN]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مقال رائع ومعاني مفيده

    من المهم التفريق بين الجدل والحوار . وفهم أوجه الإختلاف بينهما، للقدرة على إيصال الرسالة أو المعلومة أو الفكرة بأكمل وجه .

    ولعدم الخلط بين الأثنين وبالتالي يكون هناك تخبط أو تفكك في آداء المهمة .

    اشكرك أخي الكريم .
    تحياتي لك .

  2. مقال رائع ومعاني مفيده

    من المهم التفريق بين الجدل والحوار . وفهم أوجه الإختلاف بينهما، للقدرة على إيصال الرسالة أو المعلومة أو الفكرة بأكمل وجه .

    ولعدم الخلط بين الأثنين وبالتالي يكون هناك تخبط أو تفكك في آداء المهمة .

    اشكرك أخي الكريم .
    تحياتي لك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com