
(مكة) – عبدالله الزهراني
كشفت حلقة نقاش بمركز تاريخ مكة المكرمة عن أن الموقع الحقيقي لديار بني سعد التي تنتمي لها السيدة حليمة السعدية مرضعة النبى صلى الله عليه وسلم ليست جنوب الطائف ، بل شرق مكة المكرمة ، وهي مواطن ومنازل بني سعد بن بكر بن هوزان” بالتجاور مع قبيلة هُذيل فيما بين السيل الكبير” قرن المنازل” إلى أوطاس.
جاء ذلك نتيجة للحلقة النقاشية التي شارك فيها عدد من الباحثين الأكاديميين وشيوخ القبائل ” من عتيبة وهذيل”، وشهدت نقاشات حادة وخلافات حول منازل بني سعد ، وحول أصول بني سعد، وهل هم من هوازن أم من هذيل ؟ شارك في هذه المناقشات الشيخ فهد المعطاني ” أحد مشايخ هذيل”،” والذي يرى أن حليمة السعدية “هذلية وليست هوزانية”..!!.
كما عارض أحد الحاضرين من سكان قرية بني سعد جنوب الطائف والذي أصر أن ديار حليمة السعدية الهوازانية بديارهم جنوب الطائف .
ومن الأكاديميين والباحثين المتخصصين المشاركين في الحلقة النقاشية الدكتور محمد بن صامل السلمي، والدكتور عبدالله بن حسين الشنبري الشريف، والشريف محمد بن حسين الحارثي، وآخرين من الباحثين والأكاديميين ، واختتم النقاش الحاد بالشيخ المؤرخ الكبير عبدالله الشائع.
وكانت مداخلة الشريف محمد الحارثي من المداخلات الهامة ، وبين فيها رأيه العلمي بميله إلى أن ديار بني سعد؛ شرق مكة ، وليس جنوب الطائف ، وأن بنو سعد ، هم بنو سعد بن بكر بن هوازن.
مؤكداً أنه يحق لبني سعد الفخر والتنافس على خؤولة النبي الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم، فهم آظاره ، وحق لهم الفخر والتنافس سواء كانوا من هوازن أم من هذيل.
واستشهد بقول الشاعر:
لقد بلغت بالهاشمي حليمة
مقاما علا في ذروة العزّ والمجد
وزادت مواشيها وأخصبت ربعها
وقد عمّ هذا السعد كل بني سعد
وقدم معلومة مهمة موثقة بصكوك شرعية لفتت الأنظار عن أن ( قبيلة الثبتة من عتيبة القاطنون الآن ” السيل الكبير- قرن المنازل” تم شراؤه من ملاكه الأشراف الحرث في أوائل القرن الثالث عشر الهجري) .
وفي صباح اليوم التالي للورشة البحثية رافق الشريف محمد الحارثي فريق الدارة إلى مواقع ومنازل بني سعد بن بكر بن هوازن بشرق مكة المكرمة، في جولة علمية ميدانية ” تحقيقية ” رائعة ومفيدة.
وكان الباحث الشريف محمد بن حسين الحارثي قد تلقى دعوة رسمية من دارة الملك عبدالعزيز للمشاركة في حلقة النقاش التي نظمها ” مشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية بالتعاون مع مركز تاريخ مكة المكرمة يوم الأربعاء الماضي وموضوعها : ( تحديد موقع ديار بني سعد)، مؤخرا بمقر المركز بمكة.
وأدار حلقة النقاش الدكتور فهد الدامغ المشرف على مشروع أطلس السيرة بالدارة ، وأستاذ التاريخ بجامعة الإمام محمد بن سعود ، والمتحدثان الرئيسيان ( الدكتور عياد بن عيد الثبيتي ، والدكتور عبدالله بن مصلح الثمالي) .
الشريف الحارثي كلامه صحيح وسبقه بذلك الدكتور عياد الثبيتي والفضل له بعد الله وجاء بعده كثير من لباحثين منهم الباحث تركي القداح العتيبي ديار بني سعد بن بكر بن هوازن شرق مكة في اوطاس وقرن وتلك انواحي بينما لا وجود لها البتة في جنوب الطائف كما ذكرت المصادر قديما وحديثا
الشريف الحارثي كلامه صحيح وسبقه بذلك الدكتور عياد الثبيتي والفضل له بعد الله وجاء بعده كثير من لباحثين منهم الباحث تركي القداح العتيبي ديار بني سعد بن بكر بن هوازن شرق مكة في اوطاس وقرن وتلك انواحي بينما لا وجود لها البتة في جنوب الطائف كما ذكرت المصادر قديما وحديثا
شكرا للدارة وللباحث الحارثي وعلينا تصحيح ذلك في المناهج الدراسية
نكذب
اجدادنا
ونصدق …ها…..
الدوله من اﻻول لم تهتم
واﻻمسجدحليمه موجود
في قريه الذويبات
جنوب الطايف
من من الشيوخ اللي شهد
بذلك…
شهادتكم زووووور
ومحاسبين عليها
ان شاالله في الدنياواﻻخره
واﻻخ فهدالزايدي..
انت رحت سالت دورت
واﻻمثل غيرك تصرف..
الدكتور الشريف محمد بن حسين الحارثي ، باحث متميز ، وقاريء جيد للنصوص التاريخية.
السلام عليكم أخوتى فى الله نريد الحقائق فقط و لكن الجدال فى مثل هذه المواضيع تخلى الواحد فى دوامة ولاتوجد مصدقية فأرجو من الاخوة عند التطرق لاى موضوع يكون عن كتب و البدليل القاطع حتى لا نسقط فى الاخطاء ولكممنى فائق الاحترام
و الله ولى التوفيق
أتمنى لكم التوفيق ياصحيفة مكة بعض الكلمات مقصوصه من الطرف الايسر مما يعيب المقال في وصول المعلومة كاملة
الله يعافيك ونشكرك على تواصلك
المشكلة تظهر في جوالات الايفون وتحديدا بعد التحديث الجديد للنظام
ديار بني سعد جنوب الطايف من قبل يجي المهايط والمجاملات لاتغيرون التاريخ الصحيح
هذا النقاش الأجوف ذكرني بنقاش رهبان القسطنطينية قبيل فتح محمد الفاتح لها حول قضية مهمة وهي كم ملك يستطيع أن يقف على رأس الدبوس وآخرون اجتمعوا لمناقشة قضية أخرى وهي ايهما خلق أولا البيضة أم الدجاجة … دعوها فإنها منتنه وهذا النقاش ليس من ورائه سوى إثارة النعرات القبلية كم تمنيت ان تنافسوا هذه القضية بإسلوب علمي متجرد لكن ما أراكم الا أن جمعتهم شيوخ هذيل وشيوخ عائلة وكل واحد يقول هذه ديار بني سعد وسواء كانت ديار بني سعد شرق أم جنوب الطائف … ماذا بعد ؟
صحيح
آراء مشايخ يعتمد ع الهياط اكثر وأميل إلى أن حليمة السعدية من جنوب الطايف حيث الهواء العليل. والصحة وذلك ماكانت تنشده قريش لأطفالها
اليووم في زمن الرسول كان اطول مت الان بكثير فلا تتحججو بالمسافه
والشيماء اخت الرسول صبلى الله عليها وسلم من الرضاعة عندما تم اسرها في غزوة حنيين وجاءت للرسول وقالت انا اختك واعطتة العلامه اكبر دليل ان خوال الرسول عتبان …
وبنيى سعدهى الان التى جنوب الطائف ….
ظهور بني سعد من هذيل تحت التحور fgc2 وبني سعد من عتيبة تحت التحور 1713 يقطع أن القبيلتين متوحدتانِ في الاسم ومختلفتا النسب، والنظرة التاريخية المحايدة في منازل بني سعد بن بكر من هوازن القديمة تقضي بأن بني سعد من هذيل قد خلفوا بني سعد بن بكر في منازلهم القديمة، وأن مجيء تحور بني سعد من هذيل مغايراً لتحور هذيل مؤشر على أن بني سعد من هذيل هم هم بنو سعد آظار النبيّ(ص)، والله أعلم ٠
الشيماء جاءت الى ارض المعركه من بني سعد لان مالم بن عوف امر بجلب النساء والاطفال الى ارض المعركه
والناس كانت تسكن في غار او عشه عدة اشهر
وتسافر مئات الكيلو مترات على مراحل يا دكاترة المعطاني
حفيد ابو معيط