المقالات

التمكين المدرسي: نحو استقلالية المدارس في بناء خططها التشغيلية

التمكين المدرسي هو توجه استراتيجي لوزارة التعليم يهدف إلى منح المدارس الصلاحيات اللازمة لتشخيص واقعها وتحديد أولوياتها وبناء خططها التشغيلية ضمن أطر تنظيمية مرنة. يعد هذا التوجه جزءًا من رؤية المملكة 2030 لتحقيق تطوير تعليمي حقيقي.
إن مفهوم التمكين المدرسي:هو نقل مركز اتخاذ القرار التربوي إلى المدرسة.ومنح المدارس الصلاحيات اللازمة لتشخيص واقعها وتحديد أولوياتها.وبناء خطط تشغيلية وبرامج تنفيذية ضمن أطر تنظيمية مرنة.ومن فوائد التمكين المدرسي:
– تعزيز ثقافة المسؤولية والمساءلة في المدارس.
– تطوير مهارات القيادات المدرسية والمعلمين.
– تحسين جودة التعليم وزيادة فاعلية المدارس.
– تعزيز الاستقلالية والابتكار في المدارس.ومن معوقات التمكين المدرسي:
– فرض القوالب الجاهزة والخطط الموحدة على جميع المدارس.
– قلة الخبرة في بناء الخطط التشغيلية لدى بعض المدارس.
– عدم الثقة في قدرات المدارس على التخطيط والتنفيذ.
ومن أهم المقترحات للتطوير في هذا الجانب هو:
– منح المدارس مزيدًا من الصلاحيات والحرية في بناء خططها التشغيلية.
– توفير الدعم والتدريب اللازمين للمدارس لبناء قدراتها التخطيطية.
– تعزيز ثقافة الابتكار والتجريب في المدارس.
– تقييم أداء المدارس بناءً على جودة المخرجات وليس على شكل الوثائق.
هذا سائلة الله لنا ولكم المعونة على خدمة ديننا ووطننا تحت نظرة شاملة تنبع من مسؤولية وتوجه وعلم ( نحن نستطيع صنع مملكة تعليمية تناسب مدارسنا وتطور من قدراتنا )

بقلم : د . نسرين الطويرقي
ادارة تعليم مكة المكرمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى