أسامة زيتونيالمقالات

طوارئ للطوارئ

لا أعلم لماذا تفتقر أقسام الطوارئ بمستشفياتنا الى التنظيم ، ولماذا تعج بالفوضى وسوء التخطيط ، وهي أحوج الاماكن للنظام كونها تستقبل المرضى واصحاب الحالات الحرجه والذين لا يستطيعون الانتظار ويحتاجون للرعاية العاجله ، فلو لا حاجتهم الملحه لما حضروا الى هذا المكان .

ففي طوارئ مستشفى النور التخصصي بمكه المكرمه فوضى عارمه ، حيث أصبح منظر المرضى الذين تكتظ بهم الأسياب والممرات مألوفاً وهم يجلسون على الأرض وفي الطرقات بسبب عدم وجود كراسي كافيه للإنتظار ، وهناك العديد من المرضى الذين يدخلون الى قسم الطوارئ محمولين على أكتاف ذويهم بسبب عدم وجود كراسي متحركه أو أسرة نقاله ، وفي الداخل يصطف المرضى أمام شباك الاستقبال في طوابير ممله لعل الموظف يحن عليهم ويمنحهم ورقة كشف في ظل وجود موظف استقبال واحد فقط لكل هذه الاعداد الهائله ، وبعد الحصول على ورقة الكشف عليك الانتظار من جديد حتى تستطيع الوصول لأحد الأطباء التائهين في وسط الزحام ، فالوصول له لن يتم إلا بالشطاره والفهلوه ، فالبقاء للأقوى ، وبعد أن تحظى بالكشف على مريضك فإذا قرر الطبيب اجراء تحليل فهي معاناه جديده بالانتظار أمام غرفة التحاليل التي لا توجد فيها سوى ممرضه واحده لعشرات وربما لمئات المرضى .

وغير ذلك من المشاهدات العجيبه والغريبه والمحزنه والتي مع الاسف تتكرر في معظم اقسام الطوارئ بمستشفياتنا ، فأقسام الطوارئ تحتاج الى طوارئ لإصلاحها ، فلماذا كل هذا ؟ مع العلم بأن الدوله تنفق الملايين خاصة على القطاعات الصحيه من أجل تأمين حاجة المواطن والعمل على راحته .

ولكن يظل هناك تقصير من قبل بعض المسئولين والقائمين على الامور ، ويظل هذا التقصير نقطه سلبيه يجب أن تعالج ، فالدوله تنفق بسخاء ، والمواطن حقوقه ضائعه بين إهمال وتقصير البعض ومصالح البعض الآخر والله المستعان .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. معاناة تزيد المريض مرض بخلاف الإزعاج والطامة الكبرى عندماتجد طبيب الطواري يرفع صوته على المراجعين ويتأمر عليهم

  2. لا فض فوك اخوي اسامه ونتمنى سرعة اسعاف قسم الطواري بجميع المستشفيات

    ازيدك من الشعر بيت

    مدينة الملك عبدالعزيز الطبيه اللي هو (مسستشفى الحرس الوطني) بالخط السريع والله تجلس في الطواري سبع وثمان ساعات محد يكشف عليك ما غير ياخذن الحرارة والضغط ويلطعوك في الطواري تمرض على ما بك من مرض

    والقهر ياخوي مدينة بهذا الحجم تدري كم سرير فيها للطواري ؟؟

    عشره فقط واثنين تقريبا للضرورة القصوى !!

    النور على الاقل تمشي بسرعة ما تتعطل في الطواري ولكن ما نقول غير

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. مين اللي شاف اللي على الكونتر يمين وانتم داخلين… مشخص…الله يهديه.. الظاهر أبشكيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com