المحليةالمقالات

متى يكون الحكم السعودي مطلباً

[RIGHT][COLOR=#CA0434]متى يكون الحكم السعودي مطلباً ؟[/COLOR] [COLOR=#0A08A1]كتبه / عبدالكريم بن رشيد بن رقوش[/COLOR][/RIGHT]

لايوجد نادي في العالم لم يتضرر من التحكيم سواء في الدوريات المحليه او في المباريات الدوليه ومع ذلك اغلب الدول المتقدمه كروياً مثل اوروبا التي حرصت على الارتقاء بالتحكيم دابت في دراسة تطويره من خلال الدورات المتخصصm من اجل رفع مستوى الحكم فنياً وادارياً ونتج عن ذلك حكام جيدين واصبحوا مطلبا في اغلب الدوريات العالميه لقيادة اصعب واهم المباريات , إلا ان التحكيم لدينا لازال حديث الشارع الرياضي بل اصبح جزءً مهما ومادة دسمه في اعلامنا الرياضي حتى اصبح شماعة دائمه لاخفاقات انديتنا حسب رؤية بعض رؤساء الانديه ..صحيح ان البعض يرى ان هذه الاتهامات الموجهه للحكام ماهي الا الهاء الجماهير عن عمل الاداره الغير ناجح وامتصاص غضبهم ومعايشة الجمهور في الجو التحكيمي الظالم حسب زعمهم .الا ان الواقع يقول ان التحكيم لدينا لازال يخفق ويسلب الكثير من استحقاقات بعض الانديه التي فعلا تضررت من بعض صافرات حكامنا وبدورهم طالبوا بحكام اجانب الى ان اصبح الاستعانة بحكام اجانب من ضمن منظومة الاحتراف لدينا والسؤال هنا من اوجد الحكام الاجانب ؟… هل هو مستوى الحكام المحلييين ؟.أم الهجوم الشرس على الحكام المحليين من قبل مسؤلي الانديه ؟.. والذي بات يشكل هاجساً خطيراً لدى الحكم المحلي على المستوى الشخصي وعلى مستوى الحكام السعوديين من خلال مشاركاتهم الدوليه فهم جزء من تطور منظومة كرة القدم السعوديه , وجميعنا استبشرنا خيراً لتلك القرارت الانضباطيه التي أصدرها الاتحاد السعودي حول التصاريح المسيئه للحكام السعوديين عقب كل مباراة سواءً بالتصريح أو بالتلميح أو التهكم أو السخريه . وهذا في نظري لايكفي بل على الحكم السعودي أن يطور مستواه من خلال الدورات التكثيفيه والتثقيفيه .

أعود للحكام الأجانب فبعضهم حكام يصنفون من ضمن النخبة في إدارتهم للكثير من المباريات والبعض الآخر سيء ترك خلفه تركة من الكوراث التحكيمية وينتهي دوره حين اطلاق صافرة النهاية مخلف ورائه كوراث تحكيميه لايحملها معه في حقيبته لحظة مغادرته البلاد . ولا اعلم هل يحاسب على اخطائه ام لا..ولماذا لا ترفع تقارير إلى إتحاد الكرة لدى بلده حول الكوراث التي خلفها في دورينا ؟,, وعلى لجنة التحكيم ان لا تكتفي بالاجتماعات الدوريه التي تعقدها لمناقشة الاخطاء فقط بل عليها ان تبحث وتدرس التطوير التحكيمي بشتى الوسائل والطرق الحديثه.. وسؤالي هو لماذا لايستعان بخبراء دوليين معتمدين من أجل تطوير لجنة الحكام ؟ .. لتصبح لجنة الحكام قوية في حكامها وفي قرارتها كقوة الحكم الاجنبي ويصبح الحكم السعودي مطلباً في الكثير من الدوريات العالميه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com