المحليةالمقالات

ميت .. كل ساعة ونصف

لو قال لي أحد الناس أن ” كل ساعة ونصف ” يموت شخص واحد , في السعودية بسبب حوادث المرور , لما صدقت !! .. ولقلت إنها مبالغة , أما وقد أعلنها مسؤول مباشر عن جهاز المرور , فان الأمر صار حقيقة لا تقبل الجدال , ودعونا هنا نقرأ المعلومة كاملة : الحوادث المرورية في المملكة لعام 1429 هـ :

[COLOR=crimson]•عدد حوادث المرور : 931 و485 أربع مائه وخمسة وثمانون ألفا وتسع مئة وواحد وثلاثون حادثا .
•عدد الضحايا : 6458 ستة آلاف وأربع مائة وثمانية وخمسون وفاة .
•عدد المصابين : 489 و 36 ستة وثلاثون ألفا وأربع مائة وتسعة وثمانون مصابا .[/COLOR]

** المعلومة أعلاه التقطتها من كلمة العقيد ” محمد بن حسن القحطاني ” مدير إدارة مرور محافظة جدة , خلال حفل المرور , الذي أقيم مؤخرا بقاعة ” ليلتي ” بجدة , وشهده حشد من المختصين والإعلاميين , من اجل التعريف بالبرنامج الآلي الجديد , لرصد المخالفات المرورية , والمسمى اختصارا بـ (ساهر) .

** قبل أيام من إقامة هذا الحفل كنت مع العقيد القحطاني في جلسة حوار صحفي بمكتبه , وكان الحوار بالطبع عن شؤون وشجون المرور , والمخالفات , والسرعات العالية , والحوادث والوفيات والإصابات , وتلبك السير وتكدس السيارات , وزحمة الشوارع .

** العقيد القحطاني بشرني بنجاح فكرة ” المرور السري ” الذي صار يصطاد المتهورين ( اغلبهم شباب) ويحاول الحد من نزقهم واندفاعهم الغريب نحو الكوارث والموت , واندهشت عندما قال لي , إن المرور السري ضبط سرعات عالية بالطريق السريع شرقي جدة , وصلت إلى 240 كم/ ساعة !!.

** إدارة مرور جدة , ومعها رصيفاتها في المدن والبلدات الأخرى تحاول أن تفيد من التقنية العالمية الحديثة , وان تسخرها لإعادة ضبط الشارع المروري السعودي , بعد أن بلغت حوادث السير عندنا إلى هذه الأرقام المخيفة والمحزنة معا .

** وبحسب المعلومات الرسمية فقد تم تسجيل 9 ملايين مخالفة مرورية سنويا في المملكة , كما أن الحوادث المرورية في المملكة تتسبب سنوياً في خسائر مادية تصل إلى 13 مليار ريال , وبسبب هذه الحوادث هناك إصابة أو إعاقة , لشخص واحد كل ” ربع ساعة ” .

** في تقديري الشخصي أن المرور لن ينجح لوحده , في إيقاف مسلسل الموت هذا – بدم بارد – على صفحة الإسفلت , مالم يتحمل كل واحد منا مسؤولياته الأدبية والأخلاقية والإنسانية مع قيادة السيارة .

** التحدي الحقيقي .. أن ننجح كسعوديين , في ” معركتنا ” مع قيادة السيارة , وان نهبط بمؤشر ضياع الأرواح هذا , إلى مستويات متدنية , كما هو حال العالم المتحضر .

** كارثة أخرى … أن تستمر هذه الكارثة , وعيب أن يتعامل ( كبارنا ) مع السيارة بحماقة , و( شبابنا ) كأنها لعبة ظريفة تحت أيديهم !!.

بخيت طالع الزهراني

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. سلم الله من اوعز بالحافظ على انفس شباب الامة واري منطقية مقالك والتحدي الحقيقي احترام ذاتنا وتعليم ابناءنا القيمة الفعلية للحياة
    اعلامية

  2. حمى الله البلاد والعباد من مغبة الحوادث ,, سلمت اناملك اخي بخيت ولا تحرمنا من جديدك

  3. الأدوار تتقارب وتتكامل تحت مظلة الوعي والتثقيف
    وعلى الرغم من إمتداد مجهودات رجال المرور لتثقيف المجتمع
    إلا ان المشكلة لازالت قائمة بل وتتزايد .. إذن الحل في سيادة القانون وتشديد العقوبات ..ولعل تجربة المرور السري أثبتت ذلك
    ثمة رهبة وإدراك وحذر وهذا مايعزز الأمن والسلامة بإذن الله

    طرقت موضوعاً هاما ياعزيزي بخيت .. وهذا ديدن أطروحاتك الجميلة .. أتمنى لك التوفيق الدائم

  4. اخي بخيث قبل كل شيء اقوول لك وفقك الله لهذا الطرح الجد مهم
    وبكل صدق هذه المقوولة

    ( ** العقيد القحطاني بشرني بنجاح فكرة " المرور السري " الذي صار يصطاد المتهورين ( اغلبهم شباب) ويحاول الحد من نزقهم واندفاعهم الغريب نحو الكوارث والموت , واندهشت عندما قال لي , إن المرور السري ضبط سرعات عالية بالطريق السريع شرقي جدة , وصلت إلى 240 كم/ ساعة !!.)

    بالفعل قد نجحت فلك أن تتخيل وانا ذاهبة في أحد الصباحات واتفاجئ في خضم زحمة السير وقت الذروة على الخط السريع بجدة والمسمى بطريق الحرمين

    اتفاجىء وإذا بسيارة بها شابين مسرعة كالبرق تنفذ بين صفوف السيارات
    وقد حدثتني نفسي بخوف شديد لحادث سيقع في الحال ولاأرغب رؤية الدماء
    مجدد على حواف هذا الخط المميت ..!!
    وماهي إلا داقائق وإذا بتلك السيارة تقف على الناصية اليمنى وقد ترجل منها الشابين وثالثهما شرطي فقدكنت سعيدة بأنهما سلما وسلمنا جميعاً من فاجعة
    من تلك الفواجع التي نراها أونسمع بها ..

    من القلب شكراً لحكوماتنا وتلك السواعد الطيبة التي تعمل جاهدة لكبح
    عجلة التهور ونزق الشباب

    بخيت من القلب شكراً لهذا المقال الرائع كأنت
    إحترامي وتقديري

  5. تحية
    مغموسة بالحب والتقدي
    لكل
    النبلاء والنبيلات
    الذين تفضلوا
    وطوقوا عنقي
    بهذه الردود
    الجميلة .. و النابهة
    منكم وبكم – بعد الله
    أستمد معنوياتي
    وعلى درب الكلمة
    يتجدد
    لقاءنا وتفاعلنابما يحقق التكاملية في الرؤى

  6. الغريب ان وزارة الداخلية في مواجهتها للعلميات التخريبية من الفئة الضالة جندت كل طاقاتها و اعلنت حالة الطواري و اقامت نقاط تفتيش في اماكن عديد للقبض على افراد الفئة الضالة و هذا شيء جيد تشكر عليه الدالخلية و لكن عندما نحسب عدد ضحايا الارهاب فلن يتجاوز عدد حوادث المرور في شهر واحد تخيل معي لو تعاملت الداخلية مع حوادث المرور بنفس الشدة و الاستنفار كم نستطيع ان نحمي ضحايا كثر و معاقين كثير منهم ابرياء اصيبوا نتيجة تهور بعض الارهابيين من الشباب و غيرهم المتهورين في قيادتهم للسيارة فقط تخيل كم وفرنا اموال و انفس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com