المحليةالمقالات

عليّ وعلي أعدائي

[COLOR=#FF0000]عليّ وعلي أعدائي[/COLOR] بقلم / غفران علوي

[JUSTIFY]في هذه الحياة توجد نظرية انه لا يمكن ان ( تعيش وحدك ) , وانه لا مفر من انك ستتعامل مع جميع البشر والخلق وانك ستتفاعل معهم , و الشيء الوحيد الذي لا يخلو انك ستتنافس معهم وستكون دائما في تسابق و عصار بينك وبينهم . وهناك انواع لعلاقات الانسان وتوافق بيئاتهم وأجناسهم , والعلاقات الانسانية من حيث الضر والنفع تكون على اساس المصلحة والربح او على الانانية وحب الذات او على السذاجة والحمق او على سلبية الانسان نفسه , مثلا : ( عليّ وعلى اعدائي ) .

فهناك امور تليق بالإنسان بفطرته وبكونه مخلوقا راقيا فا بالكلمة الطيبه الدافئة بإمكانها ان تدفئ العالم . فالخير موجود ويكفي جميع الناس , وليس من الضروري ايذاء الناس والنظر لهم وان تتمنى لهم الشر والخسارة وان تعمل بجهدك على احباطهم وكسرهم , فان في هذه الدنيا يسمح لك بان تنفع الجميع وان تنال بهم الاجر عند الله تعالى , ( من جاء بالحسنة فله عشر امثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا بمثلها ) , فان كنت تريد ان تسعد وان تعيش بسلام فتمنى ذلك ايضا لصديقك او جارك او حتى الغريب عنك , فلا تبقى خلفي ولا تكون امامي كل ما اطلبه منك هو ان تسير معي وسنصل حتما , فكثير ما نقضي اوقات من حياتنا نحسد فيها اشخاصا لو علمنا حقيقة حياتهم لم نتمن ما هم فيه .

فأين انت من رحمة الله وأين انت من عذاب الله فما تفعله اليوم حتما ستلقاه غدا وما تجنيه غدا سيبقى معك محفور في ذاكرة الجميع ان كان سيئا فلن تنال منها إلا الشقاء والكدر وان كان حسنا فستنال الخير من بعده . ( مثل الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مئة حبه والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ) وكما قال تعالى ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )

فحب لأخيك ما تحبه لنفسك وتأكد وثق تماما انه كما يحب اخيك لنفسه سيحبه لك ايضا , والخير لا يقتصر ليوم او اثنين بل انه على طول المدى ويا ليت لو نجعل لأنفسنا عادة كل ليلة إلا ننام إلا اذا استطعنا ان نجعل شخصا واحدا ممن قابلناه ذلك اليوم : احكم او اسعد او افضل .
ولا اقول في اخر كلامي الا أنك لا تثق الا بمن يستحق ذلك فقد تصاب بالإحباط اذا وثقت في كل الناس ولكنك ايضا ستشعر بالتعاسة الحقيقة اذا لم تثق في احد ابدا ..[/JUSTIFY]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com