المحليةالمقالات

الضّمير و تَأْنِيبُ الضَّمِيرِ

[COLOR=#FF002E]الضّمير و تَأْنِيبُ الضَّمِيرِ[/COLOR] عثمان بن حمد أبا الخيل
[JUSTIFY] الضمير شُعور إنساني داخلي لا يستطيع الانسان أنْ يتحكم به . الضمير هو قدرة الانسان الذي أن يميز ما يقوم هل هو صحيح أم خطأ بحق الاخرين فنحن لا تستطيع أن نتحكم بضمائرنا فهي تتحكم بنا اذا كانت ضمائر حيّه ،حين ندرك الخطأ هناك من يراقبنا ليل نهار إنه تأنيب الضمير كم هو قاسِ لأصحاب القلوب الحيّه أم اصحاب القلوب المتحجرة فهم يقتلون ضميرهم ويدفنونه في مقبرة عدم الاحساس والمشاعر ولا يصغون للنداء الداخلي .

إن ديننا الاسلامي السمح كرّم الانسان وأعطاه حقوقه وحفظها وكفل حريته فكيف نحن البشر نخطئ ونتمادى في الخطأ قال الله تعالي (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلا) كذلك هناك تحذير من النفس اللومة التي توقع الانسان في الذنب، ثم هي في نفس الوقت التي تلومه على ما أقترف من ذنوب قال الله تعالي (أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ)

الضمير العالمي وهل هناك ضمير عالمي واحد أم هناك عدة ضمائر عالميه ، الجميع جميع البشر مهما اختلفت لغاتهم والوانهم ينادون اين الضمير العالمي من تلك الصور التي نراها على شاشات الفضائيات من القتل العمدْ والتغريب وقسوة الغني على الفقير في مختلف بقاع الارض . هل تبلّد الضمير العالمي ؟ أم تجمّد؟ أم هناك من يتحكّم به ؟ أين ضمير مروجي المخدرات أيعقل أن تستيقظ من سبابتها وتشعر بتأنيب الضمير وتكف شرها من ضياع الشباب وتحطيمهم وتشريدهم ، الم يحن الوقت للرأفة بأنفسكم والبحث عن الكسب الحلال وكف شرهم .

تأنيب الضمير دواء فعّال لأولئك الذين ظلموا واخطئوا وتمادوا في الخطأ و يبحثون عن الراحة النفسية ؟ استمعوا لضمائركم وانصتوا وعيدوا المظلمة وفرّجوا عن أنفسكم وتوبوا الي الله قال الله تعالي (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) . هناك أزواج توشك ضميرهم تقتلهم وتعذبهم بسبب قسوتهم على زوجاتهم خصوصا تلك الزوجات الضعيفات أستغرب من تلك التصرفات الهمجية هل مات ضمير بعض الازواج أم هي عدم المبالات وعدم شعوره بالضمير الذي في داخله وهل لديه ضمير يحاسبه . أبناء وبنات يشعرون بتأنيب الضمير جراء اقوال وافعال مع ابائهم وامهاتهم لنْ ترتاحوا ويهدأ بالكم مالم تعذروا وتعيدوا صفاء القلوب لمن عكّرتهم قلوبهم. كيفما تكون ، وحيثما انتم، ومهما تكن، فان للضمير سلطة عليك أتعرف لماذا؟ فلا تقوم أستسلم وارفع الراية البيضاء يرتاح ضميرك. هل صحيح إنّ تأنيب الضمير الزائد يؤدي الي الامراض النفسية ؟ ببساطه الحل خلّص نفسك من تأنيب الضمير تسعد وتُسعد غيرك .

في الختام تأنيب الضمير هو الذي يعطيك روح الإنسانية والشعور بالإنسانية وممارستها وإنك إنسان وليس كبقيه مخلوقات الله مع العلم إن هناك مخلوقات تحب وتعطف وتدافع عن غير جنسها . تأنيب الضمير هو الذي يجعلك تتخلص من تبعيات إخطاء قمت بها فلا تقف حجر عثرة في راحة نفسك ووضع الاشياء في مكانها الصحيح .تأنيب الضمير هو الذي يجعلك تعيش حياة مستقرة لا تشعر بعدها بأمواج البحر العاتية. جميل أن يتخلص الانسان من تأنيب الضمير والابتعاد عن شبح دهاليز الالم والامراض النفسية والانزواء في احدي زوايا النسيان .
[/JUSTIFY]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com