المحليةالمقالات

عيُون لا تَعرفْ الدّمُوع

[COLOR=#FF003E]عيُون لا تَعرفْ الدّمُوع[/COLOR] عثمان بن حمد ابا الخيل

[JUSTIFY]من الطبيعي أنْ نري الدموع تسقط من العيون فهي تعبير طبيعي عن الحزن والفرح والالم والضحك والخوف . الدموع هي عبارة عن إفرازات تقوم بتنظيف وتليين (تزليق) العينين، هل البكاء يخفف من حدة التوتر؟ ماذا عن بكاء الرجل والمرأة؟ أيهما اصدق ؟ أم كلاهما صادقون ؟ أيهما أصدق دموع الفرح أم دموع الحزن؟

هل صحيح دموع المرأة جزء من مكياجها؟ أم أنه سراب لا أساس له ؟ هل هناك اختلاف بنوعية الدموع أم إنها جميعها دموع يجب عدم منعها فهي تريح الانسان ومفيدة للصحة الجسدية والنفسية . هل دموع الرجل أمام المرأة ضعف أم نقص من الرجولة؟ ماذا عن دموع قهر الرجال أليست مؤلمه وما اشد قهر الرجال حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر أن يقول في دعائه ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من ضلع الدين وغلبة الرجال).

هناك قلوب قاسية لا تبكي ، وعيون لا تبكي ولا تعرف الدموع . عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن رجلاً شكا إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قسوةَ قلبه فقال له:” إن أردت أن يَلين قلبُك فأطعم المسكين، وامسح رأسَ اليتيم . بعض قلوب البشر اقسي من الحجر واحياناً كثيرة أشد قسوة من الحجر. لماذا هذه القسوة؟ إنه البعد عن الله وعن الدين وحب الدنيا وجمع المال بطرق كثيره ، إنها قلوب مريضه فكيف تؤثر على صاحبها ويذرف الدمع.

المخدرات باب يؤدي الي قسوة القلب وقلة الدموع أو عدمها ، إن مروجي المخدرات قلوبهم قاسيه لا يهتمون ولا يدركون بما يفعلون همهم جمع المال علي حساب تحطيم الشباب ونزع الإنسانية من قلوبهم إنه واقع نعيشه . الدموع ليست مجرد قطرات تسقط من العينين ، الدموع ترجمه حقيقيه واقعيه بما يشعر به الانسان الحي الانسان الذي يخشي الله الانسان يحمل بين ضلوعه قلب ليّن.

الدموع الحقيقية (True Tears ) هي الدموع المؤثرة، الدموع الرقيقة، الدموع الحزينة، دموع الفرح. اما الدموع المزيفة دموع المجاملة دموع المصلحة تكون دموع باهته دموع تماسيح وهل للتماسيح دموع؟

من العادات الغريبة مكياج العزاء هل اصبح للعزاء مكياج أين الحزن ؟ أين المواساة ؟ أين الصمت ومراعاة اهل الميت . هل الدموع اصبحت غاليه ؟ وهل هناك أحْزن من العزاء لماذا لا نبكي ؟ البكاء على الميت بدمع العين، وحزن القلب إذا كان على وجه الرحمة والرأفة والرقة أم إن عيون البعض لا تبكي. القنوات الفضائية تعج بصور القتل والدمار والاطفال المشردين ، هذه الصور والمناظر لمْ تعد كثيرا تثير المشاعر الإنسانية واصبحت الدموع عزيزه وهل هناك أعز واحزن من تلك المناظر واشلاء البشر .

اخيراً جفاف الدموع وقسوة القلب مردّه الابتعاد عن خشية الله والتمرّد والتجبر على البشر، والمخدرات سواء للمًروج والمتعاطي باب للعيون التي لا تعرف الدموع. لا شيء في هذه الدنيا اشد قسوةً من دموع التمثيل التي يجيدها البعض في مناسبات كثيرة. كذلك فإن قسوة القلب يؤدي الي قحط العين من الدموع وربما جفافها . كما إن الدموع ليستْ دليل ضعف بل هي دليل على صدق المشاعر والاحاسيس وترجمتها الي دموع تحرق الوجنتين. أتنمي أن تعود دموع الفرح لمنْ افتقدها طويلاً فما أجمل واطيب دموع الفرح فهي للقلب بلسم .

[/JUSTIFY]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com