المحليةالمقالات

الأسعار … من يطفئ النار

** لا أعرف حتى اللحظة , ما هو بالضبط ” سر ” هذا التصاعد المتواصل للأسعار .. عندنا ؟ .. فكل يوم تقريبا نرى فيه جديدا وعجيبا ضمن مسرحية ” الغلاء ” المتوالية الفصول , حتى ليخيل إلينا أن ما يجري أشبه بـ ” الفوضى ” .. فوضى أسعار .. الكلمة الأعلى أو كلمة الفصل فيها لصاحب العضلات .. وصاحب العضلات ليس إلا مجموعة من إخواننا التجار , الذين يبدو أنه قد ” تُركَ لهم الحبل على الغارب ” !! .

** هناك في الواقع من يعتقد أن الكثير من تجارنا قد ” قرؤوا ” وزارة التجارة .. ولذلك لم يحدث إيقاف ملموس للمؤشر الصاعد لـ ” ظاهرة الغلاء ” منذ ثلاث سنوات مضت , وهي الظاهرة التي أحست بها الإدارة العليا في الدولة فصدر قرار مجلس الوزراء في يناير 2008 .. باعتماد 5 % زيادة في رواتب موظفي الدولة , سُمّيت ” بدل غلاء المعيشة ” .. وأيضا زيادة مخصصات الضمان الاجتماعي بنسبة 10 % .. بعد أن لمست الدولة بروز ” ظاهرة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة الذي تفشّى مؤخراً في معظم مناطق المملكة ، محدثاً بذلك قدراً كبيراً من السلبيات المؤثرة على حياة المواطنين وقُوتهم ” .

** قرار مجلس الوزراء – نفسه – كان ينص على : ” استمرار وزارة التجارة والصناعة ، ووزارة الاقتصاد والتخطيط / مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات , ووزارة المالية / مصلحة الجمارك ، والجهات المعنية الأخرى في إجراء ونشر مسوحات ميدانية دورية أسبوعية وشهرية للأسواق لرصد تحركات الأسعار ” .. فهل تم فعلا تفعيل هذه الجزئية من القرار بالشكل الفعال , إلى درجة انه تم الحد من وتيرة تصاعد الغلاء ؟ .

** أظن أن فجيعتنا – نحن المواطنين – بهذا البلاء ” الغلاء ” الذي حل بالعباد والبلاد ما زال قائما بل ومزدهرا .. وهاهي ” مطارق ” تجارنا تنهال فوق ” أدمغتنا ” .. حتى أن أحدنا يكاد يصعق – بين فترة وأخرى – عندما ” يفاجأ ” بان هذه السلعة أو هذا المشروب أو ذاك الغذاء , قد تغير سعره من أمس إلى اليوم بخمسة ريال مثلا كزيادة جديدة , كما حصل مؤخرا في الوجبة الواحدة من مطاعم المندي , والتي كانت أمس بـ ” 35 ” ريالا .. ثم في صباح اليوم قفزت إلى ” 40 ” ريالا .. وهذا – فقط – مجرد مثال صغير من عشرات الأمثلة .

** نحن نعرف أن العالم قد شهد موجتين – الأولى صاعدة والأخرى هابطة في مسالة الأسعار , ولأننا جزء من هذا العالم , فقد تفهمنا مسالة صعود الأسعار , وقلنا حينها ” أزمة وتزول ” بحول الله .. وكان أن تفاعل التجار هنا مع تلك الموجة العالمية بكفاءة يحسدون عليها , مرجعين السبب إلى أن البلد المنتج هو السبب .. [COLOR=crimson]لكن ماذا عندما اجتاحت العالم موجة الهبوط ؟! .[/COLOR]

** في ذلك الوقت هبطت أسعار العالم كله إلا عندنا .. ولم يحدث اندحار ملحوظ للغلاء , ولم يتفاعل التجار بذات الأسلوب السابق , وظلت ” الكرة في مرماهم ” ولا زالت .. فيما وزارة التجارة ومصلحة حماية المستهلك – كلاهما – يتفرج .. وكأنه لا حول لهما ولا قوة أمام سطوة التجار , و” حرارة عينهم الحمراء ” .. في وقت كان يجب عليهما – واجبا ونظاما – أن يدرؤوا عنا جشع التجار , هذا الذي أمسك بتلابيبنا حتى لكأنه يخنقنا خنقا .

** أما الغرف التجارية فقد ظلت تغرد خارج السرب , وهذا ليس بغريب عليها , ولذلك لا يعول عليها حقيقة .. خاصة إذا عرفنا أن القائمين عليها هم أصلا من كبار التجار , ولأنه كما سمعت أحدهم يذكرني أو يفهمني قائلا ” نحن هنا ندافع عن التجار لا عن المستهلكين ” .. وعليه فانه لم يبق إلا شيء واحد فقط , وهو أن يقوم كل مواطن بتهيئة نفسه للمزيد من ” سياط الغلاء ” حفاظا على ما بقي من أعصابه !! .

بخيت طالع الزهراني

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. حياك الله ياأستاذ بخيت ..
    لقد لامست جرحا لايندمل ..
    مصيبتنا ياسيدي أن وزير التجارة ( من فئة التجار ) ومن يعمل في الغرفة التجارية ( من فئة التجار ) ايضا , ولهذا لن تجد من ينظر الى المواطن العادي ..!!

    نتمنى لفتة كريمة من ابي متعب وسمو ولي عهده حفظهما الله ..

  2. حياك الله ياأستاذ بخيت ..
    لقد لامست جرحا لايندمل ..
    مصيبتنا ياسيدي أن وزير التجارة ( من فئة التجار ) ومن يعمل في الغرفة التجارية ( من فئة التجار ) ايضا , ولهذا لن تجد من ينظر الى المواطن العادي ..!!

    نتمنى لفتة كريمة من ابي متعب وسمو ولي عهده حفظهما الله ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com