الحرمين الشريفين

خطبة الجمعة24-7-1430هـ للشيخ أسامة خياط

مكة المكرمة – صحيفة مكة الألكترونية –

أوصى [COLOR=crimson]فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور أسامه خياط[/COLOR] المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه داعياً فضيلته إلى الإقبال على الأفراح والإعلان عنها ومحذراَ من الإسراف فيها والتبذير .
وبين فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم أن الاحتفاء بالنعم وإظهار السرور بها والإعلان عنها والتحدث بها شكراً لمسديها سبحانه وتعالى على المن بها والإمتاع الحسن لنظرتها مما جاءت بها الشريعة المكرمة وأذن به الشارع الحكيم حكمة ولطفاً وسيراً مع الفطرة والطبيعة البشرية التي فطر الناس عليها .
وأضاف أنه مما شرع لنا في نعمه الله بالزواج إقامة وليمه النكاح ودعوه الناس إليها وإكرامهم بما يقدم إليهم من طعام مشيراً إلى أن بعض الناس يقومون بأعمال لم يشرع بها الله ولا يوافق هدي رسوله صلى الله عليه وسلم ومن أبرزها الإسراف في الأنفاق على هذه الحفلات من اختيار أغلى دور الأفراح ثمناً والمبالغة بأنواع الطعام والشراب مقداراً ونوعاً مما يفيض عن الحاجة وينتهي به الأمر إلى ما لا يليق بنعمه يجب إكرامها والعناية بها لاسيما أن البعض يرغب بها ممن مستهم الحاجة .
وأوضح فضيلته أن من المبالغات في الحفلات ما يتجلى في ملابس النساء بتعمد اختيار الأغلى ثمناً والأرفع سعراً والأحدث عرضاً في الأسواق أملاً في التفوق والتمتع بشعور التفرد والتميز وكل هذا مما تتحول به المناسبة عن صحيح وضعها وتصرف به عن وجهها ويحيد بها عن مقصودها التي شرعت له .
وأشار إمام وخطيب المسجد الحرام إلى أن بركه النكاح ليست بكثرة الأنفاق بل هي في تيسيره والقصد في الأنفاق لقوله صلى الله عليه وسلم :(خير النكاح أيسره ) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com