المحليةالمقالات

شختك بختك

[ALIGN=RIGHT][COLOR=crimson]شختك بختك!! [/COLOR] [COLOR=blue]عبدالله الجميلي[/COLOR][/ALIGN] قال الـضَـمِـير الـمُـتَـكَـلّـم: عادت بي الذاكرة لمرحلة الطفولة عندما كنّـا نُـتْـلِـف الريالات القليلة التي نحصل عليها من هنا أو هناك في شراء عُـلَـب (شَـخْـتِـك بَـخْـتِـك)؛ حيث كنا نـبـتَـاع من (الـدّكان) أو (الحَـجّــة الطيبة أمّ محمد) العلبة الصغيرة على أمل أن نجد فيها هدية أو لعبة؛ وأحيانا تَصِـيب، وكثيراً ما كانت تـخـيـب، ويضيع (الريال) في خبر كان!!

ذلك كان يحصل في زمن (كَـان) ومع الأطفال، والمفقود هو (ريال)؛ ولكن ما رأيكم أنه يحصل (الآن)، وفي إدارات ومؤسسات حكومية، وتحت غطاء الأنظمة، أما ما يضيع فهو قَـد يكون حَـقَّ مواطن إنسان أو حتى مستقبله!!
الشواهد والأمثلة كثيرة لا تحصى استقيتها من رسائل وهموم بعض القراء الأعزاء:

* موظفان يحملان نفس المؤهلات، ويُعَـيّـنَـان على المرتبة نفسها، ولكن في إدارتين مختلفتين، أو في إدارة واحدة ولكن مسمى الوظيفة يختلف؛ أحدهما يترقى بسرعة، ويصل للمرتبة العاشرة، أما الآخر فحَـظه تَـعـيس؛ فقد تَجَـمّـد وظيفياً على المرتبة السادسة؛ والسبب: أنظمة الخدمة المدنية القديمة التي تطبق نظرية (شَـخْـتِـك بَـخْـتِـك)!!

* موظفان أحدهما رسمي يمارس عمله على المرتبة الرابعة منذ أربعة عشر عاماً مع أنه يحمل الشهادة الجامعية بتقدير (ممتاز)، وآخر تعاقد مع الإدارة نفسها منذ أربع سنوات على (بند الأجور)، مؤهله أيضاً جامعي ولكن بتقدير مقبول أو جيد، والآن الثاني سوف يتمّ تثبيته وفق مؤهلاته على السابعة؛ ولا تسألوا عن حقوق الأول ولا خبرته ولا تفوقه؛ فالقانون هنا يطبق نظرية (شَـخْـتِـك بَـخْـتِـك)!!

* موظفان يعملان في مؤسستين حكوميتين رسميـتـيـن؛ المحظوظ منهما يستلم سَـكَـنا فَـاخرا في حَـي راقٍ بأجْـر رمزي، والآخر محروم لا سَـكَـن ولا بدل عنه، بل ويدفع نصف راتبه لإيجار منزله؛ لا عَـجب إنها نظرية (شَـخْـتِـك بَـخْـتِـك)!!

* خريجان من الجامعة في التخصص ذاته، والسنة نفسها؛ أحدهما كان تقديره جيد، وبالمحسوبية والواسطة التحق بالتدريس بنظام التعاقد؛ بعد أيام سوف يتم ترسيمه مدرساً داخل مدينته؛ أم زميله فكان تقديره (ممتاز)، وتجاوز مقابلة وظيفة التدريس واختبار الكِفَايات؛ لكنه ما زال منذ سنتين ينتظر دوره في التعيين؛ وإذا جاء فالأكيد أنه في قرية بعيدة؛ ما الفرق؟ لا فَـرق ولكن الكلمة لنظرية (شَـخْـتِـك بَـخْـتِـك)!!

*مواطن يستلم الدفعة الأولى من (صندوق التنمية العقاري) يوم الأربعاء، ومجموع قرضه فقط (300 ألف ريال)، ويوم السبت يزاد مبلغ القرض إلى (500 ألف ريال)، أيضاً تظهر هنا نظرية (شَـخْـتِـك بَـخْـتِـك)!!
يا هؤلاء أيعقل أن تضيع حقوق مواطنين بنظرية (شَـخْـتِـك بَـخْـتِـك)..؟!! ألقاكم بخير والضمائر متكلمة.

[ALIGN=LEFT][COLOR=blue]فاكـس : 048427595[/COLOR]aaljamili@yahoo.com[/ALIGN]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى